سمية الألفي
سمية الألفي


حوار| رئيس الإدارة المركزية الاجتماعية: رفيق المسن يخدم كبار السن فى منازلهم ويوفر فرص عمل للشباب

حسني ميلاد

الأحد، 07 يوليه 2019 - 12:55 ص

مشروع رفيق المسن أحد المشروعات الإنسانية التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى تنفيذا لمقترح اللجنة العليا لكبار السن، إذ يخدم فئات كثيرة من المسنين فى منازلهم من الذين لا يرغبون فى الإقامة بدور المسنين وأحوالهم المعيشية ميسرة كما يخدم الكثير من الشباب بتوفير فرص العمل لهم.


تقول سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية رئيس اللجنة العليا لكبار السن: تم الإعداد للمشروع بشكل علمى ومدروس حيث يضم المحتوى التدريبى تعليم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية وطرق التغذية المناسبة للمسن والقدرة على رعايته بدنيا وجسديا كما يحتوى البرنامج على آلية للتشغيل والتوظيف بحيث تؤمن الفتاة أو الشاب نفسه كصاحب مهنة له معاش وتأمينات.
< ............................. ؟
بدأت الفكرة من خلال الوزيرة التى قامت باقتراح تنفيذ مشروع رفيق المسن فى اجتماعات اللجنة العليا لرعاية كبار السن التى يتم عقدها بصفة دورية وتضم فى عضويتها كافة الأطراف المعنية بالمسنين مثل وزارة الصحة، وزارة الداخلية، وحدة طب المسنين-جامعة عين شمس، والجمعيات النشطة فى مجال المسنين وممثلين عن المسنين أنفسهم، وغيرها من الأطراف العاملة فى مجال المسنين. ومن هنا كانت إحدى توصيات اللجنة العليا للمسنين هو البدء فى تنفيذ مشروع رفيق المسن.
< ............................. ؟
تم توقيع بروتوكول تعاون فى يناير الماضى بين وزارة التضامن الاجتماعى ومعهد علوم المسنين-جامعة بنى سويف، وعدد من الجمعيات الأهلية ممن لديهم الخبرة فى مجال تدريب وتأهيل الشباب لرعاية كبار السن وهى (جمعية الباقيات الصالحات، جمعية الرعاية بالمحبة، جمعية الرعاية الاجتماعية بكرموز بالإسكندرية)، وذلك لتدريب وتأهيل عدد 150 شابا وفتاة على رعاية كبار السن وتوظيفهم كرفيق مسن فى محافظات (القاهرة-الجيزة-القليوبية-الإسكندرية) كمرحلة أولى تجريبية.. تم فتح باب الإلتحاق بالبرنامج التدريبى يوم 17 مارس حتى 4 أبريل وقد تقدم 3200 شاب وتم اختيار حوالى 1120 ممن تنطبق عليهم شروط التقديم.
تم عقد مقابلات شخصية للشباب الذين انطبقت عليهم شروط التقديم من خلال لجنة مختصة مكونة من ممثلين عن وزارة التضامن والطب النفسى، ومعهد علوم المسنين والجمعية التى يتم تنفيذ التدريب بها.
< ............................. ؟
- التقديم للمصريين من الجنسين ذكور/ إناث وتتراوح السن من (18- 45) عاما ويتم تحديد الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور والحصول على ثانوية عامة أو ما يعادلها وأن يكون خاليا من الأمراض الجسدية والنفسية ومعه شهادة فيش وتشبيه سارية.
وقد تم اجتياز مجموعة من الشباب للمقابلات الشخصية وحاليا يتم تدريب 50 شابا/شابة على تدريبات نظرية وعملية، النظرية تبدأ بتعريف من هو المسن، ما هى أعراض الشيخوخة، ما هى الصفات الواجب توافرها فى رفيق المسن، كيفية تقديم الدعم النفسى والاجتماعى للمسن، أما التدريبات العملية فتتم داخل مستشفيات ودور للمسنين وهى عبارة عن تعليم الإسعافات الأولية، كيفية قياس العلامات الحيوية للمسن مثل الضغط والسكر، كيفية نقل المسن طريح الفراش، والإنعاش الرئوى والقلبى للمسن وغيرها من التدريبات.
< ............................. ؟
يعمل المشروع فى الفترة الحالية على وضع لائحة تنظيمية لمهنة «رفيق المسن» بحيث تضم حقوق وواجبات كل من المسن ورفيق المسن ولكن بصفة مبدئية فإن الذى يجتاز التدريب سيتم إلحاقه بوظيفة رفيق المسن ليعمل على رعاية المسن براتب مجزٍ يتم تحديده وفقا لعدد ساعات العمل مع المسن وبمتابعة وتحت إشراف وزارة التضامن.
< ............................. ؟
كما تم التوضيح سابقا فإن المشروع فى الفترة الحالية يعمل على وضع لائحة تنظيمية لمهنة «رفيق المسن» بحيث تضم حقوق وواجبات كل من المسن ورفيق المسن ولكن لحماية المسن فقد قامت الوزارة بالعمل على عدد من المحاور بالمشروع منها هو شرط اجتياز الشاب أو الفتاة للمقابلات الشخصية من خلال لجنة للتأكد من مدى مناسبتهم للعمل كرفيق مسن كما قامت الوزارة بالاستعلام عن المتدربين أمنيا وذلك لحماية المسن.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة