لـ«مزارعي الموالح» كيفية التعامل مع الأشجار في درجات الحرارة المرتفعة
لـ«مزارعي الموالح» كيفية التعامل مع الأشجار في درجات الحرارة المرتفعة


لـ«مزارعي الموالح» كيفية التعامل مع الأشجار في درجات الحرارة المرتفعة

عادل إسماعيل

الإثنين، 08 يوليه 2019 - 10:55 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بوزارة الزراعة، حزمة من التوصيات والنصائح الخاصة بـ«مزارعي الموالح» والتي يجب إتباع خلال التعامل مع الأشجار خلال شهر يوليو الجاري.

وكشف تقرير إدارة البساتين طرق التسميد والري ومكافحة الآفات خلال شهر يوليو الجاري مع ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة لحماية أشجار الموالح.

1ـ يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو، الاهتمام بالري في الصباح الباكر أو قبل الغروب وتجنب الري وقت اشتداد الحرارة .

2ـ يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو، إجراء عزقة خفيفة سطحية .

3ـ يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو، التقليم الصيفي باليد لإزالة الأفرخ المائية في حالة عدم استخدامها في تكوين هيكل الشجرة والتخلص من السرطانات .

5ـ يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو رش محلول بودر أو مضادات النتح على أشجار اليوسفي لمقاومة لسعة الشمس .

6-يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو، عند تسميد أشجار الموالح التي تروي بالتنقيط يضاف للفدان في الرية الأولي 2 كجم سلفات نشادر و1 كجم سلفات حديد و1 كجم سلفات زنك و1 كجم سلفات منجنيز، وفي الرية الثانية يضاف 3 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، أما الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك، والرية الرابعة يتم الري بدون تسميد، أما الرية الخامسة يضاف2 كجم نترات كالسيوم .

7ـ يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو، عند البدء في التسميد بالرش الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة في 10 / 7 من الشهر ويتم بإضافة  200 جم حديد مخلبي و200 جم زنك مخلبي و 200 جم منجنيز مخلبي و 100 جم ماغنسيوم  و50 جم بوركس و250جم يوريا / 600 لتر ماء  لرفع كفاءة الامتصاص  .

8- يجب على «مزارعي الموالح» خلال شهر يوليو، عند البدء في برنامج الري يراعى الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ، فالأشجار من عمر 1إلى 2 سنة يحتاج إلى 32 لتر، ومن عمر 2إلى 3 يحتاج إلى 40 لتر، ومن عمر 3إلى 4 سنوات يحتاج إلى 48 لتر، ومن عمر 4إلى 5  يحتاج إلى 56 لتر، ومن عمر5إلى 6 يحتاج إلى 64 لتر، و من عمر6إلى 7 يحتاج إلى 72 لتر، من عمر7 إلى 10 يحتاج إلى 84 لتر، أما الأشجار أكبر من10 سنوات يحتاج إلى 100 لتر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة