صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزير التموين: لن نسمح بمزاحمة الأغنياء للفقراء في الحصول على الدعم

حسام صدقة

الإثنين، 08 يوليه 2019 - 07:09 م

 

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك غير مستحقين للدعم يستفيدون من السلع التموين المُدعمة، لافتا إلى أن هناك 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبر و64 مليون و400 ألف من السلع التموينية، موضحا أنه تم شطب 400 ألف بطاقة فقط تموينية حتى الآن.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تأجيل تطبيق حذف غير المستحقين من البطاقات التموينية لحين الفصل فى التظلمات، وعدم التزام عدد من بقالى التموين بوضع قائمة أسعار للسلع التموينية، وعدم صرف السلع التموينية وذلك لإصدار فواتير استهلاك كهرباء أكثر من 1000 كليو وات شهرياً.
وأضاف وزير التموين، أنه لا يجوز أن تتحمل الموازنة العامة للدولة دعم 71 مليون فى الخبز، قائلا "وحتى لو ينفع، لازم يكون بحق وبواقع معين يُعتمد عليه، وهذا أفضل وضع وصلنا إليه منذ أن توليت الحقيبة الوزارية، وذلك بعد توجيهات الرئيس ووجود قاعدة بيانات واضحة".
وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن جودة البيانات ربما يكون بها أمور تحتاج إلى مزيد من الإصلاح، مؤكدا فى الوقت ذاته أن هذا لا يعنى الوقوف وعدم التحرك، وأنه كان من الواجب النظر على أحدث بيانات.
ولفت إلى أنه تم حذف استهلاك الكهرباء على العدادات الكودية «مُسبقة الدفع» وأسلوب الممارسة من معايير تحديد مستحقى الدعم بعد ما كشفت عنه الممارسة الفعلية من مشكلات فى هذا المعيار، مؤكدا أن كل من تظلم من وقف بطاقته التموينية تم تشغيلها مرة أخرى ومن لم يتظلم تم وقف بطاقته، مؤكدا أن باب التظلم مفتوح حتى الآن، لافتا إلى وجود ظاهرة أخرى فى الأرياف وهى وجود أكثر من عداد كهرباء فى نفس المنزل باسم شخص واحد، لافتا إلى أن هناك حالات تمت قبول التظلمات.
ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن وجود مثل هذه الحالات لا يعنى أن يتم إلغاء هذا المعيار، موضحا أن استهلاك الكهرباء هو أحد المعايير الجيدة فى تحديد مستحقى الدعم قائلا: «لابد من عدم مزاحمة الاغنياء للفقراء، فى الحصول على الدعم.. والله ما هاسيب واحد غير مستحق موجود فى قاعدة بيانات المستفيدين من التموين». 
وأكد وزير التموين أن نظام الدعم العينى الحالى، غير كفء ولكن لا نستطيع تطبيق الدعم النقدى، فى التوقيت الحالى مؤكدا ان هناك خطة للتحول الدعم النقدى المشروط.، وتابع :الدعم العينى خطورته ان كفاءته ضعيفة لأنك تدعم مدخلات وليس المنتج النهائى وهو يسبب مشكلة اقتصادية حقيقة اما الدعم النقدى المشروط لضمان ضبط التضخم".
وأشار الوزير إلى أن وزاراته توفر شهريا ٧٩ ألف طن و١٠٥طن سكر، ويحصل عليها المستفيدين من البطاقات مجانا لافتا إلى أنه تم القضاء على تهريب السلع التموينية للسوق السوداء بسبب توحيد الأسعار.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة