صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


السكة الحديد: «تصعيد قائد قطار كل 12 سنة.. ولا يوجد واسطة»

نشوة حميدة

الإثنين، 08 يوليه 2019 - 08:32 م

أكد الدكتور محمد حسين، نائب رئيس هيئة السكك الحديد لإدارة الموارد البشرية، أن تدريب العنصر البشري أو العاملين في طوائف التشغيل "مسألة بالغة الأهمية" وشديدة الحساسية، موضحا أنه لا بد من إسنادها إلى كفاءات قادرة على تلقين العاملين التدريب الملائم الذي من خلاله يؤخذ بسواعدهم نحو تحقيق الأفضل لصالح العمل.

وقال "حسين" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن تدريب العنصر البشري يمر بعدة مراحل فور التحاق أي فرد بالسكة الحديد، وتحديدا منذ لحظة استقباله حتى استلامه العمل.

واستطرد: "مع كل مسابقة تطرحها هيئة السكة الحديد عن حاجتها لموظفين جدد، نبدأ في استقبال الموظفين، فهنا تبدأ مهمتنا في اختيار العنصر البشري، لبيان مدى صلاحيته للعمل في الهيئة أم لا، وبعد اجتيازه المراحل الأولية للاختبار، نبدأ في مهمة "التدريب ثم تطوير الأداء".

وتابع: "قبل 2015 كان يتم إلحاق الموظفين دون تدريب، أو بالمعنى الأصح من خلال (الواسطة) أو المحسوبية، أما بعد إنشاء إدارة التدريب والتطوير، فلم يعد هناك مجالا للوساطة، وأقولها بكل صراحة (دلوقتي مفيش واسطة في السكة الحديد)، فمع بدء عام 2016، أخذنا في اختيار العناصر الجديدة التي تصلح للعمل في المنظومة، وأرسلنا ملفاتهم للأكاديمية البحرية، وهي بدورها اختارت من يصلح وفقًا للتقييم اللازم لكل متقدم على جميع الوظائف بعد اجتيازه الكشف الطبي اللازم، ونهتم أكثر بقائدي القطارات". 

وبخصوص قواعد تقييم العاملين في الوظائف الحرجة وخاصة قائدي القطارات، رد حسين، قائلا: "نقيم الحالة الصحية لقائد القطار في الكشف الطبي، بحيث يكون مستوى أ- نظر 6/6، وعدم إصابته بأية أمراض وخاصة الأمراض المزمنة، وسلامة بنيانه، وبعد ذلك يخضع للتدريب ثم الاختبار، فإذا نجح في الاختبارات يتسلم الوظيفة".

وأوضح أن هناك عدة دورات يحصل عليها قائدي القطارات، مضيفا: "كل عامين يحصل قائد القطار على دورة تطوير الأداء، بجانب دورات الترقي، فيتم في البداية تدريب المستجدين لمدة 6 أشهر على نماذج المحاكاة والتشغيل وكهربة الإشارات ونظام التحكم والاتصالات والحاسب الآلي وإشارات لوحات المفاتيح".

وقال: "في حالة رسوب المتدرب المستجد في الامتحان مرتين، يتم فصله تمامًا، أما المتدرب الناجح فيتم تشغيله كمساعد قائد قطار لفترة تتجاوز 10 أعوام، فيحصل خلالها على دورات لرفع الكفاءة كل عامين، وبعد إمضاء الـ 10 سنوات كمساعد قائد قطار يحصل على دورة تشغيل أعلى لتأهيله بعد اجتيازها للعمل كقائد قطار بعد التأكد من انضباطه سلوكيًا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة