أندري راجولينا
أندري راجولينا


المشجع أندري راجولينا.. رئيس مدغشقر الحالي و«الأسبق»

أحمد نزيه

الإثنين، 08 يوليه 2019 - 11:57 م

خطف رئيس مدغشقر، أندري راجولينا، الأنظار خلال مباراة منتخب بلاده ضد منتخب الكونغو الديمقراطية، ضمن مباريات الدور نصف النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019 لكرة القدم، المقامة في مصر حنى التاسع عشر من يوليو الجاري.

وكتب منتخب مدغشقر التاريخ حينما عبر للدور ربع النهائي لأول مرة في تاريخ البلاد، التي تسجل حضورها الأول في النهائيات القارية بفوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح.

وظهر الرئيس المالغاشي وهو يشجع منتخب بلاده بحفاوةٍ شديدةٍ، والتقطت عدسات الكاميرون تفاعلات رئيس مدغشقر وانفعالاته أثناء المباراة خاصةً في ركلات الترجيح وفرحته الغامرة بتأهل منتخب بلاده التاريخي للدور ربع النهائي.

رئيس مدغشقر الجديد «القديم»

وما لا تعرفه عن رئيس مدغشقر الشاب أنه اُنتخب مؤخرًا رئيسًا للبلاد في التاسع عشر من شهر ديسمبر الماضي، بعد الانتصار على منافسه مارك رافالومانانا في جولة الإعادة، وتولى مقاليد الحكم بدءًا من يناير هذا العام، خلفًا للرئيس السابق هيري راجاوناريمبامبانيا.

وليست هذه المرة الأولى التي يتولى راجولينا حكم مدغشقر، فقد وصل راجولينا للحكم أول مرة في مارس 2009، بعد أن أسقط أنصاره حكم الرئيس مارك رافالومانانا، منافسه الحالي في الانتخابات الرئاسية، واستولوا وقتها على القصر الجمهوري، ليضطر حينها الرئيس الأسبق للاستقالة والذهاب إلى المنفى بجنوب أفريقيا، خلال عمليةٍ وصفها الاتحاد الأفريقي بالعملية الانقلابية.

وتسبب ذلك في سحب المستثمرين الأجانب كل استثماراتهم، ولتغرق البلاد في مستنقعٍ من الأزمات، قبل أن يأتي الحل في انتخابات 2013، مُنع خلالها هو ورافالومانانا من الترشح، في إطار اتفاق للخروج من الأزمة لاقى تأييدًا على المستوى الدولي.

عودة للحكم

لكن راجولينا – صاحب 45 عامًا - جدد عهده مع حكم مدغشقر من جديد، وهذه المرة بصورةٍ شرعيةٍ لا غبار عليها، بعدما فاز بالانتخابات الرئاسية التي جرت على دورين، أولهما في السابع من نوفمبر الماضي، والثاني كان في التاسع عشر من ديسمبر الجاري، وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات نتائجها بالأمس.

ونال راجولينا نسبة 55.66 بالمائة من أصوات الناخبين، مقابل 44.34 بالمائة لمنافسه رافالومانانا، وفقًا لما أعلنته المفوضية الانتخابية في البلاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة