صورة من مباراة غانا وتونس
صورة من مباراة غانا وتونس


أمم إفريقيا 2019| غانا تفشل في بلوغ المربع الذهبي لأول مرة منذ 2006

أحمد نزيه

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 - 12:37 ص

ودع منتخب غانا بطولة أمم أفريقيا 2019 من الدور ثمن النهائي بعدما خسر بركلات الترجيح أمام منتخب تونس بواقع أربع ركلات مقابل خمس، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفٍ لمثله.

وسيلاقي منتخب تونس منتخب مدغشقر يوم الخميس المقبل في الدور ربع النهائي، في حين كُتب على غانا أن تنتظر عامين آخرين من أجل محاولة استعادة التاج الأفريقي مجددًا بعد آخر تتويج لغانا في ليبيا عام 1982.

وعلى ضوء إقصاء غانا المبكر من البطولة، لن يتمكن منتخب النجوم السوداء من التأهل للمربع الذهبي للبطولة لأول مرة منذ 13 عامًا، حينما ودعت غانا البطولة آنذاك من الدور الأول، والمفارقة أن ذلك الوداع كان في مصر بالتحديد عام 2006.

غانا في تلك البطولة خسرت من نيجيريا بهدفٍ نظيفٍ في البداية، ثم انتصرت على السنغال بهدفٍ نظيفٍ، قبل أن تخسر تذكرة التأهل بعد الخسارة أمام زيمبابوي بهدفٍ لاثنين.

ضيف دائم في المربع الذهبي

بعدها بدأ مسلسل النجاح الغاني، وكان منتخب البلاك ستارز ضيفًا دائمًا في المربع الذهبي في آخر ست نسخ من البطولة، بل وبلغ المباراة النهائية في مناسبتين عامي 2010 في أنجولا، وخسر النهائي أمام مصر، وفي غينيا الاستوائية عام 2015، وخسر النهائي أمام كوت ديفوار.

وحصد منتخب غانا المركز الثالث في نسخة 2008، التي أُقيمت على أرضه، بتغلبه على كوت ديفوار في المباراة الترتيبية، في حين اكتفى بالمركز الرابع في نسخ 2012 و2013 و2017.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة