عزيز بودربالة أثناء حواره مع الأخبار
عزيز بودربالة أثناء حواره مع الأخبار


الأسطورة المغربية عزيز بودربالة: خروج المغرب ومصر.. كارثة

محمود المخبزي

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 - 04:31 ص

هو واحد من أساطير الكرة العربية والأفريقية.. تألق كثيرا مع منتخب بلاده حتى أصبح عزيزا فى قلوب كل المحبين للساحرة المستديرة.. ارتبط اسمه باللعبة الحلوة.. وتردد اسمه مع البطولات والذكريات الجميلة، إنه عزيز بودربالة نجم المنتخب المغربى وأحد فرسانه فى جيله الذهبى.

عزيز بودربالة من مواليد 1960 وبدأ مسيرته الكروية فى نادى الوداد ثم فى 1984 انتقل إلى نادى سيون السويسرى وساهم فى تحقيق بطولة كأس سويسرا سنة 1986.. ومع تألقه انضم إلى تشكيلة منتخب المغرب المشارك فى بطولة كأس العالم 1986 وقدم أداء عالى المستوى وساهم بشكل كبير فى تحقيق نتيجة التعادل السلبى أمام منتخبى إنجلترا وبولندا ثم الفوز بنتيجة كبيرة على منتخب البرتغال 3-1 وفى الدور الثمن النهائى خسر من منتخب ألمانيا الغربية 0-1..ونتيجة لأدائه الكبير احتل المركز الثانى فى استفتاء أفضل لاعب أفريقى لسنة 1986 خلف مواطنه بادو الزاكى وأمام الكاميرونى روجيه ميلا.. وبعد نهاية البطولة انتقل إلى نادى راسينج باريس الفرنسى وساهم فى احتلال النادى المركز الثانى فى بطولة كأس فرنسا سنة 1990. بعدها انتقل إلى نادى ليون الفرنسى حتى اعتزاله.

«الأخبار» التقت بوردبالة بعد الخسارة المفاجئة للمنتخب المغربى أمام بنين لتودع البطولة فى واحدة من كبرى المفاجآت.. وكان لنا معه هذا الحوار :
فى البداية.. أهلا بك فى مصر وعلى صفحات «الأخبار» ؟
- أهلا وسهلا.. ودائما أشعر بأننى أثناء تواجدى فى مصر أننى فى بلدى الثانى.. كما أننى أشعر كأننى أمير يتجول فى الشوارع والميادين والحارات المختلفة بين أهلى وإخوتى.

كيف ترى خروج المغرب من بطولة الأمم الافريقية على يد بنين؟
- بالتأكيد خروج محزن للغاية وبمثابة كارثة خاصة أن المنتخب كان بالإمكان أن يتقدم للأمام بل وينافس على البطولة فى ظل وجود عناصر مميزة.. وأعتقد أن هذا الخروج بمثابة الكابوس أيضا خاصة أن الجميع غير مصدق حتى الآن انتصار بنين على المغرب الذى رشحه الكثيرون وأنا منهم الوصول إلى المباراة النهائية.

وما هو رأيك فى هيرفى رينارد ودوره مع المنتخب المغربى ؟
- بداية أؤكد أن رينارد باللغة الفرنسية تعنى « الثعلب « وهو صراحة إنسان ذكى ومحترم ويعرف الكرة الأفريقية جيدا ويعلم كل كبيرة وصغيرة ويعمل بشكل مميز للغاية ويعرف كيف يفكر ويدير فريقه بشكل مميز من اختياراته للاعبين المميزين وجعل حاليا المنتخب فى حالة جيدة ومتجانسا وجعل لدى الجميع هدفا واحدا وهو الفوز بالبطولة، ولكن لم يكن موفقا فى مباراة بنين فى بعض المواقف وخسرنا بسببها.

بم تنصح حكيم زياش وأى ناد تفضله له ؟
على حسب معلوماتى أن الأرجح فى الأرسنال وهذا أثر عليه بالفعل فى بطولة الأمم المقامة حاليا بسبب التفكير فى المفاوضات معه من أكثر من ناد مثل ريال مدريد وغيره.

 وما تقييمك لبطولة الأمم الافريقية حتى الآن ؟
بالتأكيد اقامة البطولة فى مصر منحها قيمة وشرفا فى ظل الحضارة المصرية العريقة وتاريخها الكبير فى بطولات الأمم الأفريقية، وهذا ليس رأيى الفردى بل هو رأى كل المتواجدين فى البطولة وهى دورة متميزة حتى الآن خاصة أنها أول مرة تشهد البطولة مشاركة 24 منتخبا بعد أن كان يشارك بها 16 منتخبا فقط.. وللعلم كان من الصعب أن تكون البطولة بهذا الجمال فى حالة إقامتها فى أى بلد افريقى آخر.

وما تعليقك على خروج منتخب مصر بالخسارة من جنوب أفريقيا ؟
مثله مثل المغرب أمر لم نصدقه ومفاجأة كبرى خاصة أن المنتخب المصرى منتخب قوى ولديه نجوم كبار مثل محمد صلاح وتريزيجيه والننى والشناوى وطارق حامد ولكن مشكلته كانت فى الاعتماد على الهجمات الفردية لصلاح وتريزيجيه فلديه مشكلة فى وسط الملعب، عكس المنتخبين الجزائرى والمغربى فى ظل اعتمادهما على الجماعية ويعتمدان على التحركات بدون كرة، ولكن منتخب مصر لديه خلل فى وسط الملعب وغياب تجانس بين لاعبيه وهذا خطأ الجهاز الفنى الذى لم يبحث عن حلول واستمر فى الأخطاء منذ بداية البطولة.

 من ترشحه للتتويج باللقب ؟
- المغرب كان من ضمن المرشحين بقوة للقب وكنت أرشحه بقوة للنهائى مع مصر ولكن المنتخبين خرجا من البطولة وحاليا يتواجد هناك منتخب الجزائر الذى يقدم كرة مميزة للغاية ووصل إلى دور الثمانية بالفوز على غينيا فى مباراة ممتعة.

 ما رأيك فى تواجد اللاعبين المغاربة فى الدورى المصرى .. وليد أزارو فى الأهلى وحميد أحداد وخالد بوطيب فى الزمالك ؟
وليد أزارو وحميد أحداد بالتحديد يستحقان رفع القبعة لهما خاصة أنهما وتحديدا فى 2015 لم يعرفهما أحد وكانا يلعبان فى أندية وفرق الأحياء وانتقلا فيما بعد إلى نادى الدفاع الحسنى الجديدى وبعدهما انتقلا إلى الأهلى والزمالك وهما من أكبر الاندية فى منطقة الشرق الاوسط وهما مثل ريال مدريد وبرشلونة فى اسبانيا وليفربول ومانشستر فى انجلترا ولديهما شعبية كبيرة فى كل مكان.

 تمتلك علاقات قوية مع النجوم المصريين ما هى المواقف التى تتذكرها دائما معهم ؟
بالفعل أمتلك علاقات قوية مع نجوم مصريين مثل شوبير ومجدى عبد الغنى وفاروق جعفر وحسن شحاته وطاهر أبو زيد وأبو تريكة وفى مقدمتهم «أخويا الكبير» محمود الخطيب وعندما نتواجد معا لا يمكن لأحد أن يتحدث فى وجود الخطيب ونترك له المجال ليتحدث عن الجميع.

 ما رأيك فى تألق محمد صلاح وبم تنصحه ؟
 محمد صلاح حاليا أصبح واحدا من أفضل اللاعبين على مستوى العالم ويعتبر مفاجأة القرن بالتواجد بين الكبار بل المقارنة مع ميسى ورونالدو..ولكن هو من يستطيع أن يحدد الخير والخطوة الصحيحة لنفسه من خلال الظروف المحيطة به.. ولكن دعنى ان أقول أنه من الممكن أن تحصل على جنيه فى مكان يكون أفضل من أن تحصل على 10 جنيهات من مكان آخر.

محمد صلاح عليه اختيار الأفضل له وإذا كان مرتاحا فى ليفربول عليه الاستمرار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة