وزيرة السياحة
وزيرة السياحة


وزيرة السياحة تشهد التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي

إنجي خليفة

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 - 01:18 م

أشادت وزيرة السياحة، بخطوة تشغيل مطار العاصمة الدولي لموقعه المتميز الذي سيساهم في تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بمنطقة العين السخنة ومشروع هضبة الجلالة السياحي العالمي.

 

وتابعت وزيرة السياحة، خلال حضور التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي بهبوط أول رحلة طيران داخلية لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبرس) إلى مطار العاصمة، أن هذه المطارات الجديدة وبخاصة مطاري سفنكس والعاصمة يساهما في تنشيط حركة السياحة الثقافية وزيارة الأماكن الأثرية وربطها بسياحة الشواطئ، ومن المتوقع تسيير العديد من الرحلات الدولية والداخلية خاصة مع افتتاح المتحف الكبير.

 

وهنأت وزيرة السياحة، وزير الطيران والعاملين بقطاع الطيران بخطوة تشغيل مطار العاصمة الإدارية واشتدت بموقعه المتميز الذي سيساهم في تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بمنطقة العين السخنة ومشروع هضبة الجلالة السياحي العالمي.

وأضافت أن هذه المطارات الجديدة وبخاصة مطاري سفنكس والعاصمة يساهما في تنشيط حركة السياحة الثقافية وزيارة الأماكن الأثرية وربطها بسياحة الشواطئ، ومن المتوقع تسيير العديد من الرحلات الدولية والداخلية خاصة مع افتتاح المتحف الكبير، كما هنأت فريق العمل القائم على برنامج تحفيز الطيران العارض وماحققه من نتائج طيبة خلال الفترة الماضية.

 

يعد مطار العاصمة الدولي واحدا من أهم المطارات المصرية الجديدة والذي يمثل إنجازاً جديداً يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية في الفترة الأخيرة ويعد النواة لأحدث أيقونة معمارية ذكية في مصر وشمال إفريقيا وهي العاصمة الإدارية الجديدة قبلة المستثمرين ورواد الأعمال وسيساهم في دعم مسيرة تنمية المشروع بشكل كبير ليكون بوابة للعبور نحو المستقبل.

 

يأتي ذلك، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وتماشياً مع الأهداف الإستراتجية لرؤية مصر2030 التي تهدف إلى تحقيق خطة الدولة فى التنمية الإقتصادية المستدامة على كافة الأصعدة ومن بينها قطاع الطيران المدني.


جدير بالذكر، أن مطار العاصمة يبعد حوالي 30 كيلومتر من شرق مطار القاهرة الدولي ويربط مطار العاصمة بين طريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة والحد من الزحام المرورى أثناء الدخول اوالخروج من المطار.

 

وتبلغ مساحة المطار 16 كيلومتر مربع ويحتوى على مبنى رئيسى أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع و يضم مبني للركاب يتكون من صالة للوصول و صالة مغادرة وصالة لكبار الزوار ويسع 300 راكب في الساعة ومنطقة الجوازات والجمارك ومنطقة المطاعم والأسواق الحرة ويحتوى على 8 مواقف الطائرات وتسع ٤٠٠ سيارة و20 أتوبيسا ويضم 45 مباني خدمية وإدارية ومحطات تنقية وتحلية المياة ومحطة معالجة الصرف الصحي بإستخدام المياة في الزراعة.

 


ويحتوي المطار على برج مراقبة جوى بطول 50 مترا وممر بطول 3650 مترا وعرض 60 مترا مجهز بمنظومة إنارة ممرات للاستخدام الليلي وأنظمة الهبوط الآلي (ILS) بالإضافة إلى أكتاف الممر التي تصل إلى 15 مترا من الجانبين ويسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير.

 

وصمم المطار وفقاً لأعلى المواصفات العالمية مجهز بأحدث الأنظمة الحديثة لتأمين وإدارة المطارات، حيث يوجد به أحدث أنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الحرارية وأنظمة كشف الحقائب بـ"إكس راي" وأنظمة الإنذار الآلي ضد الحريق ومنظومة للتعامل مع السيول.

 

بالإضافة إلى أنه تم تصميم المطار وفقاً لمنظومة تسمح بتطويره وتوسعته في المستقبل وذلك لتوافر المساحة وفقاً لزيادة حركة الركاب المتوقعة بتلك المنطقة الواعدة، كما تم مراعاة إضافة تطوير الممرات في المستقبل لتتماشى مع الزيادة فى الحركة الجوية.


حضر التشغيل التجريبي الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني، والطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار وائل النشار رئيس الشركة المصرية للمطارات ورؤساء شركات الطيران المصريه الخاصة ولفيف من قيادات الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية ووزارتي الطيران المدني والسياحة ومحرري الطيران المدني.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة