أول مركز حكومي متخصص في مصر لعلاج الصداع
أول مركز حكومي متخصص في مصر لعلاج الصداع


صور| وداعا للصداع.. أول مركز متكامل لعلاجه في مصر بـ10 جنيهات

عصام صبري- أمانى عبدالله

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 - 04:06 م

الصداع من الأشياء المزعجة التي قد تصيب الإنسان، ما يجعله يلجأ للمسكنات الشائعة للتخلص منه، دون معرفة نوعه أو أسبابه سواء كان أوليا ناتجا عن القلق والتوتر أو ثانويا بسبب مشكلات في العين أو الأنف أو الأسنان وغيرها.

 

وفي مستشفى الحضرة الجامعي بالإسكندرية، جرى افتتاح أول مركز حكومي متخصص في مصر لعلاج الصداع، يقصده المرضى من 4 محافظات هي "الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح" للعلاج بأجر رمزي.

 

يقول الدكتور محمد حمدي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والمسئول عن المركز: "نادرا ما تكون هناك عيادة متخصصة للأمراض الأخرى كالسكتة الدماغية والتصلب الواحد المتناثر والصرع"، موضحا أن الصداع نوعان أحدهما أولي ولا توجد له أسباب واضحة كالصداع النصفي والذي يمثل 20% من الحالات، والصداع التوتري الناتج عن القلق والتوتر والضغط النفسي، مضيفا أن النوع الثاني هو الصداع الثانوي الناتج عن مشكلات بالعين أو الأنف والأذن أو الأسنان وغيرها.

 

ولفت "حمدي" إلى أن معظم المرضى يلجأون إلى تناول المسكنات كحل للتخلص من الصداع المتكرر دون معرفته أسبابه أو نوعه، قائلا:" كثرة تناول المسكنات مع تكرار الصداع تصبح دون جدوى".

 

ويوضح "حمدي" أن الأطباء بعيادة الصداع بمستشفى الحضرة الجامعي يقومون بمعرفة سبب الصداع بمراجعة التاريخ المرضي للمريض وتحديد أماكن الصداع وشدته والأعراض المصاحبة للصداع مثل الميل للقئ وزغللة ليتم بعدها تحديد العلاج المناسب.

 

ويضيف أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية طب جامعة الإسكندرية، أن الهدف الأساسي لعيادة الصداع هو منعه أو التقليل منه ومن شدته عن طريق علاج مختلف عن المسكنات.

 

من جانبها قالت الدكتورة إيمان حمدي، مدرس مساعد أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إنه تم الكشف على 92 حالة بالعيادة حتى الآن منهم 74 حالة صداع أولى وهو الأكثر شيوعا، بحسب قوله.

 

" دائما ما يعتقد المريض إصابته بورم في المخ ولكن 95%من المرضى يكون اعتقادهم خاطئ.. هنا نقدم خدمة شاملة من خلال وضع بروتوكول علاجي لدراسة أبعاد الحالة وليس تشخيصها فقط".. هكذا تقول الدكتورة إيمان العاملة بالمركز، لافتة إلى أن المريض يمكنه الحجز في العيادة أون لاين من خلال فيسبوك، ودفع 10 جنيهات فقط للكشف.

 

وبدوره، أكد الدكتور أحمد عثمان، عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن عيادة علاج الصداع هي إحدى توصيات الجمعية المصرية للمخ والأعصاب والطب النفسي، وذلك تمهيدا لإنشاء مراكز متعددة لعلاج الصداع فى الجامعات المصرية لفحص المرضى الذين يعانون من الصداع المزمن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة