صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


فيديو| وزير «شؤون النواب» يكشف 3 خيارات لحل مشاكل متضرري النوبة

محمد عصام

الثلاثاء، 09 يوليه 2019 - 09:31 م

 

قال المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، إن مشكلة متضرري النوبة بدأت عام 1902 منذ إنشاء خزان أسوان، حيث غمرت المياه بعض جزر النوبة عند إنشاء الخزان وكذلك في كل تعلية له، موضحا أنه يوجد خيارات أمام المتضررين، وهي الحصول على شقة داخل أو خارج أسوان أو تعويض نقدي أو الانتظار لخطة تنمية الصعيد.

وأضاف «مروان»، خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، أن هذه المشكلة أثيرت أمام الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب عام 2017، وعلى الفور كلف الحكومة بدراسة المشكلة ووضع الحلول، ومن ثم تشكيل لجنة برئاسة وزارة العدل في 2017 لحل المشكلة، مؤكدًا أن عدد المتضررين وصل إلى الجيل الثاني من الورثة.

وأشار وزير شئون مجلس النواب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعويض المتضررين والمساواة بين الجميع، مضيفًا: "نحن في عصر ذهبي لحل المشكلات العامة المزمنة.. ولا نفكر في مسكنات ونلجأ للحلول الجذرية، فحل المشكلات ينشر السلام الاجتماعي ويعطي انطباعًا جيدًا عن الدولة وجديتها".

وذكر الوزير عمر مروان، أن اللجنة عملت لعامين متتاليين وتوصلت إلى أن هناك 11716 مستحقا للتعويض، كما انتهت إلى تملك من قام بالبناء على أراضي الدولة دون مقابل، وكذلك من قام بالبناء على أراضي طرح النهر سيتم إعطائه حق انتفاع مدى الحياة بدون مقابل.

وأوضح الوزير، أن متضرري السد العالي نوعان، منهم من فقد مسكنه ومنهم من فقد أرضه، موضحًا أنه سيتم تسليم شقة سكنية لمن فقد سكنه تمليك بلا مقابل في 12 محافظة وفقا لرغبة المتضرر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة