مثيرات الحساسية
مثيرات الحساسية


تعرف على مثيرات «الحساسية».. أبرزها الروائح والأدوية والتدخين

منى إمام

الأربعاء، 10 يوليه 2019 - 10:19 ص

تعد «الحساسية» الرعب المستمر في كل منزل، وهناك مواد  تعمل على تهيج الحساسية عند معظم المرضى وليست خاصة بمريض دون الآخر فلابد من تجنبها.

قال استشارى الحساسية والمناعة دكتور أسامة عبداللطيف، إنه يفضل الاجتناب من مثيرات الحساسية عموماً لمرضى حساسية الصدرومن ضمنها الاتي:

الروائح القوية  

مثل البرفان ومزيلات العرق ومعطر الجو وبعض المنظفات والمبيدات الحشرية والدهانات التى تتميز بالرائحة النفاذة، ويجب على المريض تجنب هذه الروائح والابتعاد عن المنزل عن استخدامها والعودة فقط بعد زوال هذه الروائح.

التدخين  

سواء السجائر أو الشيشة أو البايب أو غيرها تعد من المثيرات القوية للحساسية ويجب على المريض اجتنابها وعدم التواجد فى أماكن التدخين ،وعلى أهل المريض المدخنين أن يقلعوا عن التدخين إن أمكن أو يتمنعوا تماماً عن التدخين فى المنزل أو فى السيارة وعلى المدخنين أيضاً أن يخلعوا الملابس التى ارتدوها أثناء التدخين خارج المنزل لأنها تحمل معها رائحة الدخان .

العدوى الفيروسية 

تعد العدوى الفيروسية مثل أدوار البرد والأنفلونزا من المثيرات الهامة لحساسية الصدر وللتعامل معها يجب اتباع الآتي: الإلتزام السنوى بتطعيم الأنفلونزا، ومراجعة الطبيب عند بداية ظهور أعراض نزلات البرد والإلتزام بتعليمات الطبيب حتى ينتهى الدور بسلام .

بعض أنواع الأطعمة

هناك بعض الأطعمة قد تكون من مسببات الحساسية أو من مثيراتها وتختلف من مريض لآخر، أشهر هذه الأطعمة، الألبان ومنتجاتها (وتدخل منتجات الألبان مثل الجبن بأنواعها وألوانها والسمن والزبد المصنوع من الألبان ،الكريمة والأيس كريم ,الزبادى وغيرها من منتجات الألبان ) ، الأسماك والجمبرى والمأكولات البحرية ،البيض ،الفول السودانى والسمسم (ويشمل الحلاوة الطحينية والطحينة) وبعض أنواع الفواكه، ولذلك على المريض أن يسجل نوبات الحساسية ومعها الظروف المحيطة بها من بيئة ومأكولات لأن ذلك يساعد المريض والطبيب على تشخيص مسببات ومثيرات الحساسية الخاصة بكل مريض حتى يمكن اجتنابها .

بعض الأدوية

 الأدوية خاصة المسكنات مثل الأسبرين وغيره من الأدوية المسكنة، وكذلك بعض الأدوية التى تخفض ضغط الدم (لمرضى الضغط المرتفع)، ولذلك على المريض توخى الحذر وعدم تناول دواء من دون أخذ رأى طبيب الحساسية .

تغيرات الحالة الجوية

تغيرات الحالة الجوية، قد تؤثر على حساسية الصدر والشعب الهوائية خاصةً الجو شديد الحرارة والرطوبة وأيضاً الجو شديد البرودة والجفاف، ولذلك على مريض حساسية الصدر تجنب الأنشطة الخارجية قدر الإمكان فى تلك الظروف ، ووضع كوفية على الفم أثناء الخروج فى الجو شديد البرودة.

ممارسة الرياضة

بالرغم من أن النصيحة العامة لمريض حساسية الصدر هى أن يمارس الرياضة بانتظام، هناك نسبة من المرضى يتعرضون لنوبات الحساسية أثناء بذل مجهود زائد، إذا كنت من هؤلاء فعليك أن تقوم بالتالى، تستخدم بخاخات الحساسية قبل التمرين بمدة مناسبة (15-30 دقيقة)، تقوم بالتحمية بتمارين خفيفة لمدة 5-10 دقائق قبل الدخول فى التمارين القوية .

ارتجاع المرئ "الحموضة"

يحدث ارتجاع المرئ فى كثير من مرضى حساسية الصدر وهو عبارة عن رجوع حمض المعدة إلى المرئ "الأنبوب الموصل بين الفم والمعدة" مما يؤدى للشعور بحرقة الصدر وكذلك يؤدى لإثارة نوبات الكحة؛ ولعلاج ذلك إذا كنت تعانى من ارتجاع المرئ يجب اتباع بعض النصائح الخاصة بالوجبات مثل تناول وجبات صغيرة وعدم تناول وجبات قبل النوم بساعتين، وأيضا يجب تجنب الأكلات التى تزيد من ارتجاع المرئ وأهمها، "البرتقال والجريب فروت (الفواكه الحمضية)، الطماطم والصلصة، والثوم والبصل، والفلفل والفلفل الأسود والشطة البهارات والأكلات الحريفة (الحراقة) والمخللات، والنعناع بالرغم من تأثيره الجيد لتقليل تقلصات القولون فهو يزيد من ارتجاع المرئ، وأيضا القهوة والمشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين، الشيكولاتة".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة