الخبير المالى و التأمينى محمد المغربي
الخبير المالى و التأمينى محمد المغربي


«المغربي» يطالب بالتوعية بالحوكمة لجذب رؤوس الأموال

وائل المزيكي

الأربعاء، 10 يوليه 2019 - 01:43 م

قال الخبير المالى والتأمينى محمد المغربي، إن التطور الاقتصادي الذى يشهده المجتمع حاليًا فى ظل برامج الإصلاح وزيادة جذب رؤوس الأموال المهاجرة بالخارج يحتم على أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة القائمة على الشفافية.

 

وذكر «المغربي» أنه لا سبيل لوصول الشركات إلي النجاح إلا بالبعد عن العشوائية، وبالتالي تعد الحوكمة هي السبيل الوحيد للخروج من المشاكل وحل الأزمات وتجنب الوقوع في الإفلاس وقت الأزمات الماليه العنيفة، موضحًا أن مجتمع المال والشركات فى حاجة إلى التوعية.

 

وطالب بالتعريف بأهمية الحوكمة القائمة على مبدأ المساءلة والإنصاف والشفافية والمسؤولية بكافة نشاطاتها ومعاملاتها المختلفة، بغرض تحقيق مبدأ الوضوح والنزاهة تجاه جميع مساهمي وعملاء الشركة . ولتعزيز ثقتهم بشركتهم وادارتها إلى جانب زيادة قدرة الدولة على جذب رؤوس الأموال ، خاصة إنه من أهم الإرشادات المحاسبية، وأنه إذا لم تتمتع الدولة بسمعة طيبة فى الممارسة القوية لقواعد الحوكمة، فإن رأس المال سوف يطير إلى دول أخرى .

 

وأشار محمد المغربي إلى أن الحوكمة جمعت جميع معادلات النجاح والنجاة في عالم البيزنس في كلمه واحدة حيث أنه بنظرة بسيطه للحوكمه يمكن تحويل الشركة أيا كان حجمها من فكر فردي عشوائي متغير طبقا للاهواء إلى فكر واضح منظم يحدد شكل العلاقه بين جميع الأطراف بين الاداره والملكية من ناحية وبين الاداره والموظفين والعملاء وجميع أصحاب المصالح الاخري مع وضع رقابة صارمة لضمان تحقيق الشفافية وتنفيذ جميع الحقوق والواجبات لجميع الأطراف.

 

وأوضح أن التركيز على برامج التوعية للحوكمة اصبحت ضرورة جدا فى مصر والكثير من الدول حيث توفر أيضا متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وليس فقط مجرد حماية كافة الأطراف المتعاملة مع الشركة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة