صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد أزمته مع «ترامب».. القصة الكاملة لرحيل السفير البريطاني عن واشنطن

هبة عبدالفتاح

الأربعاء، 10 يوليه 2019 - 02:23 م

 

بعد أن أعلن السفير البريطاني كيم داروك في واشنطن الأربعاء 10 يوليو، استقالته، قائلاً: «الوضع الحالي يجعل من المستحيل لي أن أمارس مهامي كما أريد». 


جاء ذلك على خلفيه الكشف عن مذكرات سرية تم تسربيها وصف فيها السفير الإدارة الأمريكية بأنها «خرقاء»، وقال كيم في خطاب رحيله: «منذ تسريب الوثائق الرسمية من السفارة دارت تكهنات كثيرة بشأن منصبي ومدة بقائي كسفير».


نرصد خلال التقرير الآتي القصة كاملة منذ بداية التسريبات حتى إعلان السفير البريطاني الاستقالة والرحيل عن واشنطن..


بداية الأزمة
بدأت الخلافات عندما تم تسريب برقيات سرية للسفير البريطاني بواشنطن، وصف في واحدة منها إلى وزارة الخارجية البريطانية، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها «مختلة بشكل فريد وعديمة الكفاءة».


ترامب يصف السفير بـ«الغبي المتعجرف»
أما عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فهو لم يصمت حيال ذلك وقال: «نحن لسنا من المعجبين بهذا الشخص، من هو هذا الرجل؟ وكيف صعد إلى الصدارة لشغل واحدة من أكثر الوظائف المرموقة في السلك الدبلوماسي؟ على كل حال هو لم يخدم بلاده بصورة جيدة».


وصف ترامب كيم داروك بـ«الغبي المتعجرف»، وذلك بعد أن قبل أيام أنه لن يجري من الآن فصاعدا أي اتصال بالسفير البريطاني في واشنطن كيم داروش.


وأضاف ترامب «السفير السخيف الذي فرضته المملكة المتحدة على الولايات المتحدة ليس شخصا نتحمس له، إنما هو شديد الغباء».


ثم وجه ترامب رسالة للسفير البريطاني قائلاً: «أخبِروه أن الولايات المتحدة تتمتع الآن بأفضل نظامين اقتصادي وعسكري في العالم، وأن النظامين يشهدان تناميا وتحسنا وقوة بشكل متزايد».


كما هاجم الرئيس الأمريكي تريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا المستقيلة، قائلا: «أخبار سارة أن نرى رئيسا جديدا للوزراء في بريطانيا»، وذلك لدعمها لسفير بلادها في واشنطن.


بريطانيا تدعم سفيرها
وبدورها قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن «تثق تماما» في سفير بلادها بواشنطن؛ رغم عدم اتفاقها مع تقييمه.


وأضاف المتحدث باسم ماي «إن التسريبات غير مقبولة على الإطلاق» وأن مكتب رئيسة الوزراء على اتصال بالبيت الأبيض، جدير بالذكر أن المملكة المتحدة قامت بفتح تحقيق رسمي في هذه التسريبات.


كما ندد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت على انتقادات ترامب قائلا «هذه التصريحات لا تنم عن احترام وهي خطأ في حق رئيسة وزرائنا وبلدنا.. دبلوماسيون أمريكيون يدلون بآرائهم الخاصة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وهو ما يفعله الدبلوماسيون البريطانيون».


وأضاف هانت أنه إذا صار رئيسًا للوزراء في بريطانيا فإن كيم داروك، سفير بلاده الحالي إلى الولايات المتحدة، سيظل في موقعه.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة