لاعبو منتخب جنوب أفريقيا
لاعبو منتخب جنوب أفريقيا


أمم إفريقيا 2019| جنوب أفريقيا تتطلع لأول ظهور في المربع الذهبي منذ 19 عامًا

أحمد نزيه

الأربعاء، 10 يوليه 2019 - 02:43 م

 

يسعى منتخب جنوب أفريقيا لمواصلة مغامرته الأفريقية حينما يواجه منتخب نيجيريا اليوم الأربعاء 10 يوليو، ضمن مواجهات الدور ربع النهائي لكأس أمم أفريقيا 2019.

 

وفجر منتخب الأولاد المفاجأة حينما أقصى منتخب مصر، صاحب الأرض والجمهور ووصيف النسخة الماضية، من الدور ثمن النهائي، بعدما انتصر عليه في ستاد القاهرة بهدفٍ مقابل لا شيءٍ.

 

وإن تمكن منتخب أولاد البافانا بافانا من إقصاء النسور النيجيرية، فإنه سيبلغ الدور نصف النهائي للمرة الرابعة في تاريخه، والأولى منذ 19 عامًا.

 

وبلغت جنوب أفريقيا المربع الذهبي ثلاث مرات من قبل بصورةٍ متتالية، الأولى عام 1996، حينما تُوج منتخب الأولاد باللقب على أرضه، والثانية عام 1998 في بوركينا فاسو، وبلغ الدور النهائي، وخسر أمام مصر، والثالثة في غانا ونيجيريا عام 2000، وخسر أمام نيجيريا بالتحديد في نصف النهائي.

 

وفي نسخة 2002 بمالي، ودع منتخب الأولاد البطولة من الدور ربع النهائي، بعد الخسارة أمام أصحاب الأرض بهدفين مقابل لا شيء.

 

بداية الفشل

بعد ذلك بدأ الفشل يلاحق منتخب الأولاد، بداية من نسخة تونس 2004، حينما حل ثالثا في المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، خلف المغرب بسبع نقاط ونيجيريا بست نقاط، ليقصى من الدور الأول، ولم يحقق وقتها إلا فوز وحيد على منتخب بنين، الذي كان يشارك للمرة الأولى في تاريخه.

 

معاناة منتخب الأولاد استمرت في نسخة مصر 2006، وودع المنتخب من الدور الأول بصورة مذلة من دون نقاط، بعد أن تكبد ثلاث هزائم أمام غينيا وتونس وزامبيا على الترتيب.

 

وتواصل الإخفاق في نسخة غانا 2008، وخرج منتخب الأولاد من الدور الأول بنقطتين واحتل المركز الأخير في المجموعة خلف تونس وأنجولا والسنغال على الترتيب.

 

غياب عن المشاركة

ومع تواصل الفشل كان وقع الانتكاسة الجنوب أفريقية أشد حينما غاب منتخب الأولاد عن المشاركة في الكان نسختي 2010 و2012، كما ودع المونديال على أرضه عام 2010 من الدور الأول، وأصبح المنتخب الوحيد المنظم في تاريخ المونديال الذي يخرج من الدور الأول.

 

آخر مشاركات منتخب الأولاد في الكان في نسخة غينيا الاستوائية 2015، وخرج حينها من الدور الأول وتذيل المجموعة بنقطة وحيدة بتعادل مع السنغال، وكان قد خسر من الجزائر وغانا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة