فيديو وصور| طفرة إنشاءات.. المطارات المصرية ترتدي «ثوب جديد» فيديو وصور| طفرة إنشاءات.. المطارات المصرية ترتدي «ثوب جديد»

فيديو وصور| سنوات في خدمة ضيوف العالم.. طفرة تطوير تشهدها المطارات المصرية

إنجي خليفة الخميس، 11 يوليه 2019 - 02:05 م

بالنقل الجوي تنتعش مصر سياحيا واقتصاديًا، ولا مجال لتحقيق ذلك بدون طيران مدني يقف على أرضية صلبة، ومطارات تستوعب الزيادة المطردة في عدد المسافرين.. ومن هنا تمتد الأيادي المصرية سريعًا لتوسعة المطارات لتحقيق أعلى مستويات الراحة للركاب، عبر مطارات جديدة ومطورة.


«وزارة الطيران»


وزارة الطيران المدني لديها خطة يتم تنفيذها تتركز على وضع خطط مستقبلية وإستراتجيات للنهوض بالقطاع ومن أهمها، تعزيز قدرات وتطوير و زيادة الطاقة الاستيعابية بالمطارات المصرية، وإنشاء 5 مطارات جديدة « مطار سفنكس – مطار العاصمة الدولي – مطار رأس سدر – مطار برنيس جنوب البحر الأحمر- مطار البردويل»، وهي تعد بمثابة هدية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، للأجيال المقبلة المستهدفة من عملية التنمية التي تجرى بمصر في كل المجالات.


بالرغم من أن قرار إنشاء مطار واحد ليس بالأمر السهل نظرًا للتكلفة المادية لبناء المطارات، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذ قرارًا بالعمل في 5 مطارات دفعة واحدة وفى أزمنة قياسية جدًا فيما يتعلق بعملية التشييد والبناء، نظرًا للفترة الزمنية التي تحتاجها عملية البناء وصولاً لمرحلة التشغيل.. المطارات الجديدة تعمل على ربط كل ربوع مصر بالمطارات سيكون له المردود الإيجابي الكبير على الأجيال المقبلة، بما يخدم عملية التنمية المستدامة وتسهيل الاستثمار ودعم الصناعة.


«مطار العاصمة الدولي» 


وشهد وزير الطيران المدني ووزيرة السياحة، يوم الثلاثاء الماضي التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي بهبوط أول رحلة طيران داخلية لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبرس) إلى مطار العاصمة.

 


يعد مطار العاصمة الدولي واحدا من أهم المطارات المصرية الجديدة والذي يمثل إنجازاً جديداً يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية في الفترة الأخيرة، ويعد النواة لأحدث أيقونة معمارية ذكية في مصر وشمال إفريقيا وهي العاصمة الإدارية الجديدة قبلة المستثمرين ورواد الأعمال وسيساهم في دعم مسيرة تنمية المشروع بشكل كبير ليكون بوابة للعبور نحو المستقبل.


مطار العاصمة يبعد حوالي 30 كيلومتر من شرق مطار القاهرة الدولي ويربط مطار العاصمة بين طريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة والحد من الزحام المروري أثناء الدخول أو الخروج من المطار.

 


وتبلغ مساحة المطار 16 كيلومتر مربع ويحتوى على مبنى رئيسي أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع و يضم مبني للركاب يتكون من صالة للوصول و صالة مغادرة وصالة لكبار الزوار ويسع 300 راكب في الساعة و منطقة الجوازات و الجمارك و منطقة المطاعم و الأسواق الحرة ويحتوى على 8 مواقف الطائرات وتسع ٤٠٠ سيارة و20 أتوبيسا ويضم 45 مباني خدمية وإدارية ومحطات تنقية وتحلية المياه ومحطة معالجة الصرف الصحي باستخدام المياه في الزراعة .


ويحتوي المطار على برج مراقبة جوى بطول 50 مترا و ممر بطول 3650 مترا وعرض 60 مترا مجهز بمنظومة إنارة ممرات للاستخدام الليلي وأنظمة الهبوط الآلي (ILS) بالإضافة إلى أكتاف الممر التي تصل إلى 15 مترا من الجانبين ويسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير.

وصمم المطار وفقاً لأعلى المواصفات العالمية و مجهز بأحدث الأنظمة الحديثة لتأمين وإدارة المطارات حيث يوجد به أحدث أنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الحرارية وأنظمة كشف الحقائب بـ"إكس راي" وأنظمة الإنذار الآلي ضد الحريق ومنظومة للتعامل مع السيول، بالإضافة إلى أنه تم تصميم المطار وفقاً لمنظومة تسمح بتطويره وتوسعته في المستقبل وذلك لتوافر المساحة وفقاً لزيادة حركة الركاب المتوقعة بتلك المنطقة الواعدة، كما تم مراعاة إضافة تطوير الممرات في المستقبل لتتماشى مع الزيادة فى الحركة الجوية .


سمي مطار العاصمة الدولي بهذا الاسم لأنة سيكون في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، ويخدم مطار العاصمة سكان المدن الجديدة ومدن القناة ويدعم حركة السياحة.


مطار العاصمة لديه القدرة على استقبال رحلات الشارتر التي لا تهبط بمطار القاهرة،و سيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولي،و تم ربط مطار العاصمة الدولي بطريق القاهرة السويس عن طريق تقاطع حر لكوبري ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة،و تم تصميمه وإنشاؤه وفقًا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات والتي اختصت بالإنشاءات الإدارية المقاولون العرب التي قامت بإنشاء حقل الطيران والطرق الداخلية.

من جانبها أكدت وزارة الطيران، أن هناك مخططا لتوسعة المطار مستقبلياً، ولذلك تم مراعاة حدود الممر بحيث يستوعب ممر أخر للطائرات بالإضافة إلى أن الصالة الموجودة حالياً قابلة لأية تطويرات لزيادة الطاقة الاستيعابية.

 

 

«مطار سفنكس» غرب العاصمة المصرية 


قامت الشركة الوطنية المصرية مصر للطيران ببدء تشغيل أولى الرحلات الداخلية من مطار سفنكس الجديد غربي القاهرة، في نهاية شهر يناير الماضي.. وقررت الشركة الوطنية تشغيل رحلات داخلية لأول مرة من مطار سفنكس الدولي ضمن مرحلة التشغيل التجريبي خلال فترة إجازة نصف العام الدراسي وتحديدا في الفترة من 25 يناير وحتى 9 فبراير الماضي.

 


وأكد وزير الطيران ، أن «هدف التشغيل المطار تخفيف الضغط على مطار القاهرة وخلق مناطق لوجستية والوصول لراغبي السفر في أقرب مكان لهم ومن المخطط زيادة الرحلات من مصر للطيران والشركات الأخرى في الفترة المقبلة، حيث أنه تم تصميم وتشييد المطار وفقا لأعلى المواصفات ومستويات الخدمة في المطارات العالمية».


ويقع مطار سفنكس غربي العاصمة ويبعد عن منطقة أهرامات الجيزة حوالي 12 كلم ومن المقرر أن يقدم خدماته لمنطقة الجيزة والهرم وأكتوبر، ويسهم وجود المطار قرب المزارات السياحية في القاهرة في «تنشيط سياحة اليوم الواحد».


وجرى بناء مطار سفنكس الدولي على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوية العسكرية بالكيلومتر 45 بطريق القاهرة — الإسكندرية الصحراوي، وبدأ العمل به في 2017، باستثمارات بلغت حوالي 300 مليون جنيه، ما يساوي حوالي 17 مليون دولار.
 

ويهدف المطار الذي تولت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفيذه بالتنسيق مع الشركة المصرية للاستثمارات إلى خدمة مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، فضلا عن استقباله رحلات الطيران العارضة «الشارتر»، التي لا تهبط بمطار القاهرة..ويأتي إنشاء مطار سفنكس ضمن خطة لتطوير المطارات والموانئ وخطوط النقل والطرق في مصر، بهدف خدمة مشاريع التنمية.


مطار «برنيس» جنوب مرسي علم


وأكدت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني المصري، سيتم افتتاح وتشغيل مطار برنيس جنوب مرسي علم في استقبال الرحلات السياحية نهاية ٢٠١٩، المطار يستوعب العديد من السائحين القادمين لقضاء أجازاتهم جنوب مرسي علم وتقديم الخدمات للمنتجعات والمنشآت السياحية جنوب مدينة مرسي علم حيث يجري العمل في الانتهاء من تحويل المطار من مطار حربي إلى مطار حربي مدني بتكلفة 430 مليون جنيه، بعد قيام وزارة التعاون الدولي بتوفير التمويل للمشروع طبقا لقرار رئاسة الوزراء، ليكون جاهزًا للافتتاح والتشغيل.

يعمل المطار في تقريب المسافات إلى حلايب وشلاتين، إذ سيصبح بالإمكان السفر إلى حلايب في أقل من أربع ساعات تقريبا ويعد خطوة هامة في مشروع تنمية مثلث حلايب.


«مطار البردويل »


هو مطار عسكري في الأساس كان يُسمى أيضا بمطار بير الجفجافة ، المطار تم تطويره حاليا ليُصبح مطاراً عسكريا-مدنياً مُشتركاً، ليخدم وسط وشمال سيناء، وكذلك محور التنمية في منطقة قناة السويس، وأصبح أسمه الحالي «مطار البردويل»، وأكدت مصادر بوزارة الطيران المدني المصرية، أنه جارى إطلاق التيار الكهربائي للمطار، وجارى اختبار أنظمة تشغيل المطار «كهروميكانيك – الاتصالات»، وجارى الانتهاء من أعمال محطتي تنقية المياه ومعالجة الصرف الصحي، وجارى تخطيط الطرق الخدمية بالمطار والطرق الداخلية ومدخل بوابات المطار وكذلك مناطق انتظار السيارات والأتوبيسات.


أيضا أوضحت المصادر جاري استكمال السور الفاصل بين الموقع العام ومنطقة الترمك ولم يتم تركيب البوابات على مداخل الترمك واستكمال دهان العلامات الملاحية على «الممر الرئيسى 16 / 34 – طريق الخدمة للمعدات الأرضية».. واستكمال تركيب وحدات الإنارة على جانبي الممر والانتهاء من تسوية شرائح الممر وتطهير الجزر من الأحجار والعوائق حتى تاريخه.

مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الإدارية الجديد
مطار العاصمة الدولي
مطار العاصمة الدولي
مطار العاصمة الدولي
مطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي
صور وصول أول رحلة لمصرللطيران لمطار العاصمة الدولي

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة