وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي


الزراعة تصدر تقريرا حول إنجازات العلاقات الخارجية خلال عام

عادل إسماعيل

الجمعة، 12 يوليه 2019 - 12:11 م

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أبرز إنجازات قطاع العلاقات الخارجية خلال عام الذي يعد نقطة الاتصال الأساسية بين وزارة الزراعة والمجتمع الدولي.

وتلقى وزير الزراعة، تقريرا من د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية حول إنجازات الوزارة خلال العام الماضي، وجاء في التقرير قيام العلاقات الزراعية الخارجية بالتنسيق مع قطاعات الوزارة المختلفة والوزارات والجهات الوطنية المعنية والترتيب لعدد من الزيارات الخارجية لوزير الزراعة لدول السودان ، زامبيا ، تنزانيا ، السعودية بالإضافة إلى المشاركة في اجتماعات دولية منها مجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، المجلس الدولي للزيتون، والحضور المميز في اجتماعات الدورة الحادية والأربعون لمنظمة الفاو وكمتحدث رئيسي في الاجتماع الوزارى المشترك لوزراء الزراعة الأفارقة والاتحاد الأوروبي.

 

كما أظهر التقرير، أنه تم عقد حوالي واحد وأربعين لقاءً ثنائيا مع الوزراء الأجانب وسفراء البعثات الدبلوماسية ومع المفوض الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية بمنظمة الأغذية والزراعة الفاو، رئيس إدارة الاستثمار في المشروعات الاستراتيجية الفرنسية، ومع مدير معهد FLI الالماني ومع ممثلي الهيئات الدولية مثل مفوض الاتحاد الأوروبي لسلامة الغذاء، ومدير مركز الأرز الإفريقي والممثل المقيم لهيئة التعاون الدولي اليابانية.

 

وأشار التقرير، إلى مشاركة وزير الزراعة في اجتماعات اللجان العليا و الفنية المشتركة مع دول ألمانيا وفيتنام والسودان وبيلاروسيا والبحرين والكويت وتونس وعمان ولبنان والأردن.

 
وتتولى مصر رئاسة المجلس الدولي للزيتون و المجلس الأفريقي لبحوث الأرز، والدورة المقبلة لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

 

وأضاف التقرير، أن العلاقات الزراعية الخارجية ساهمت في إعداد التريبيات اللازمة لعدد إحدى عشر مؤتمرا ومعرضا دوليا منها المشاركة في معرض (SPACE) بفرنسا.

 

وحرصاً من العلاقات الزراعية الخارجية علي توطيد علاقات التعاون الزراعي، فقد ساهمت في مراجعة وتوقيع حوالي أربعة عشر وثيقة تعاون في المجال الزراعي والقطاعات المرتبطة به بين مصر ودول العالم المختلفة.

 

واستقبلت العلاقات الزراعية الخارجية خلال عام، عددا كبيرا من الخبراء و السفراء والمساهمة في إنجاز 5 زيارات تبادلية مع دول إسبانيا، وصربيا، والسعودية، وتونس، والأردن و عقد 16 اجتماعا لمشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر واللجنة التنسيقية لمشروع تحسين الميكنة الزراعية المستدامة.

 

وتابع التقرير، أن دور العلاقات الزراعية امتد ليشمل موضوعات متنوعة ومتفرقة لخدمة جميع قطاعات وأجهزة وزارة الزراعة بأكملها لتدريب عدد من المتدربين من دول زامبيا، تنزانيا، زنزبار، مالي، النيجر، توجو، الكنغو، أوغندا بالمركز المصري الدولي للزراعة، وتنفيذ ٢٢ برنامجا مختلفا للمبعوثين من دول أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وشرق أوروبا في المجالات الزراعية والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية والمياه والمكافحة المتكاملة للآفات وتمكين المرأة الريفية وغيرها بإجمالي 389 متدربا.

كما تم تنفيذ 4 ورش عمل في موضوعات ادارة المزارع السمكية، والسيطرة على المزارع الدولية متعددة الأطراف، لمناقشة إنجازات مشروع تحسين نظام الميكنة الزراعية المستدامة، والمؤشرات الجغرافية، وتعزيز دور المرأة الريفية في التنمية المستدامة و الامن الغذائي.

 

وفي إطار حرص العلاقات الزراعية الخارجية على تطوير أداءها وتوطيد العلاقات مع جميع القطاعات المختلفة داخلياً وخارجياً ، فإنه يتم الترتيب لتوقيع مذكرات تفاهم في مجالات الحجر الزراعي مع ما يقرب من 11 دولة.

وحول الرؤية المستقبلية للعلاقات الزراعية الخارجية وجه وزير الزراعة بالآتي :

- زيادة وتعظيم علاقاتنا الخارجية مع الدول الأفريقية والأجنبية.

-تدريب عدد من الموظفين لرفع الكفاءة الإدارية والمهنية.

- العمل على تعزيز التواجد الزراعي المصري في أفريقيا من خلال.

-زيادة المنح التدريبية للكوادر الأفريقية تماشياً مع إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تدريب 10.000 متدريب أفريقي بالإضافة إلى اإنشاء المزارع المشتركة.

- بحث امكانية زيادة أعداد المنح التدريبية للسادة الباحثين، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات الدولية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة