تامر هدايت
تامر هدايت


خبير تكنولوجي: مصر تمتلك فرص واعدة لتصدير التكنولوجيا إلى أفريقيا

وائل نبيل

الجمعة، 12 يوليه 2019 - 06:22 م

 

دعا المهندس تامر هدايت، عضو الجمعية العمومية لشعبة الاقتصاد الرقمي، والمدير الإقليمي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط لشركة "نت سينك نت ورك سيلوشنز إلى ضرورة استثمار العلاقات الطيبة بين مصر والقارة الإفريقية ورئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في فتح اسواق جديدة بمجالات الصناعات التكنولوجية المصرية وتكنولوجيا المعلومات. 

وأضاف "هدايت"، أن مبادرة "إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون له دور كبير في تدريبب وتأهيل الشباب المصري والإفريقي على التطور التكنولوجي والإبداع، وتؤهل لعقد شراكات مع الدول الأفريقية وخلق فرص استثمارية كبيرة لقطاع التكنولوجيا والاتصالات المصري في السوق الأفريقي.

وأوضح تامر أن دول القارة الأفريقية لديها خبرات أيضا في قطاع تكنولوجيا المعلومات، ولكنها تحتاج الى المزيد فنجد على سبيل الامثلة كينيا لديها مشروع سيليكون سافانا وهو مركز عالمي على غرار (وادي السيليكون) الأمريكي في كاليفورنيا اما نيجيريا تتميز بالانتشار الكبير لمستخدمي الإنترنت أكثر من 55.9 مليون مستخدم للإنترنت ولديها مركز تكنولوجي عالمي يحمل اسم Yaba في مدينة لاجوس و أوغندا لديها نمو في عدد مستخدمي الإنترنت وخدمات الهواتف وتطور قدراتها التكنولوجية، أما غانا فنتيجة لنجاحها في نشر التكنولوجيا في الأحياء والمناطق الفقيرة زاد حجم سوق تكنولوجيا المعلومات بها بشكل كبير.

وأكد هدايت أن مصر حاليا لديها فرص واعدة في تصدير التكنولوجيا الى دول القارة الإفريقية خاصة أن 60% من سكان القارة الإفريقية شباب وهناك استثمارات مصرية تصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار في دول أفريقيا ومنها جزء كبير في البنية التحتية والتصنيع والزراعة والاتصالات وكل هذا يحتاج الى المزيد من الخدمات التكنولوجية.

واقترح هدايت بضرورة إعداد دراسة سوق عن الدول الأفريقية واحتياجاتها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي تكون متوفرة لكل مستثمر مصري يرغب في العمل بأفريقيا وتهيئة المناخ الاستثماري.

وأشار إلى أن العالم كله يتجه الأن إلى تأمين بياناته وشركاته ويطور من الذكاء الاصطناعي يوما تلو الاخر، وكذلك تأمين الشبكات وبرامج تدريب للكوادر الشابة على العمل في قطاع التكنولوجيا وكل هذا لنا مميزات نسبية وتنافسية كبيرة فيه داخل القارة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة