توقيع اتفاقية تآخي وتعاون بين الإسكندرية وكاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية
توقيع اتفاقية تآخي وتعاون بين الإسكندرية وكاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية


توقيع اتفاقية تآخي وتعاون بين الإسكندرية وكاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية

أشرف شرف

السبت، 13 يوليه 2019 - 11:56 ص

وقع الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية وسالفو بوليزي عمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية على اتفاقية تآخي بين المحافظة والمدينة الإيطالية.

حضر التوقيع السفير هشام بدر سفير مصر لدي إيطاليا ورئيس مقاطعة صقلية نيلو موزيميتشي ولفيف من نخبة المجتمع الإيطالي وعلي رأسهم اوجينيو بنيديتي رئيس مؤسسة " بنيديتي" الثقافية وسط تغطية إعلامية واسعة النطاق من القنوات الفضائية.

تأتي الاتفاقية في إطار رؤية مصرية شاملة تهدف لتوسيع نطاق التعاون المصري الإيطالي ليشمل مزيد من المجالات الحيوية، خاصة في ضوء ما تتمتع به جزيرة صقلية من موقع متميز بالبحر المتوسط. 

وتضم الاتفاقية أطر تعاون تنفيذية في المجالات الاقتصادية والتجارية فضلا عن ايلائها أهمية خاصة لقطاع النقل البحري والموانئ، كما تتضمن أيضاً الاتفاق على الشروع في إعادة تدشين الخط الجوي الذي كان يربط المدينتين،  بما يسهم في استعادة معدلات السياحة الإيطالية لمستوياتها المعهودة . 

ومن جانبه أشار الدكتور عبد العزيز قنصوة إلى أن الاتفاقية التي تربط مدينة الاسكندرية مع كتانايا تأتي في سياق توجه المحافظة نحو استعادة الاسكندرية لتراثها الحضاري العريق الذي شكلت فيه الحضارة الرومانية مكوناً رئيسياً به، موضحاً أن حجم الترابط الحضاري والمعماري والمجتمعي بين المدينتين يعكس مدي تجذر العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا.

 وأعرب قنصوة عن تطلعه إلى أن تسهم الاتفاقية في استثمار عناصر التكامل التي تجمع الجانبين بما يتيح تعظيم الاستفادة من التحول الاقتصادي الذي تشهده مصر والمشروعات القومية التي يتم تنفيذها في كافة المحافظات المصرية بما فيها الاسكندرية  في الفترة الوجيزة الماضية. 

وأشار الدكتور قنصوة إلى بعض الفرص الجاذبة في مدينة الإسكندرية منها الاستثمار في المشروعات البتروكيماوية، مشيراً إلي أهمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة والتي تعد من أهم ركائز الاستثمار في المدينة.

وفي مجال التعليم أشار قنصوة إلى أن الإسكندرية لديها جامعات تعد من بين الأفضل على مستوى العالم وبذلك يمكن إعداد برامج تبادل علمي و طلابي بين مدينة الإسكندرية و كاتانيا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح محافظ الاسكندرية تفعيل cruise clubبين موانئ البحر المتوسط منها قبرص ولارناكا ومارسيليا وكذلك يمكن أن تضم مدينة كاتانيا بهدف تنشيط السياحة وزيادة أعداد السائحين.

وخلال مراسم التوقيع، أكد رئيس المقاطعة أن الاتفاقية تعد بمثابة انطلاقة جديدة للعلاقات التاريخية التي جمعت البلدين وبشكل خاص الاسكندرية وصقلية، مؤكدا علي حرصهم أن تدعم الاتفاقية بمشروعات تنفيذية مم شأنها أن تضفي زخماً للعلاقات بين البلدين ، كما أعرب سالفو بوليزي عمدة مدينة كاتانيا عن تقديره البالغ لأهمية تلك الاتفاقية مشيراً إلى أن كاتانيا والإسكندرية تجمعهما عناصر تكاملية وفرص مواتية متعددة لتبادل الاستفادة بين المدينتين وتحقيق النفع المشترك بما يسهم جليا في جهود تنمية واستقرار منطقة المتوسط.

ومن جانبه أكد السفير هشام بدر سفير مصر لدى روما أن توقيع الاتفاقية يمثل نقلة نوعية في العلاقات الثنائية، مشيراً الي انها تعد الإطار التعاوني الأول من نوعه مع إحدى مدن جزيرة صقلية الكبرى، لافتاً إلي أن السفارة المصرية حرصت علي أن تتسم الاتفاقية بطابع تنفيذي.

وأشار السفير المصري الي الجهود الجارية لتنفيذ عدد من المبادرات ارتباطاً بالاتفاقية، منها اعادة إحياء المدينة الأثرية الغارقة بالسواحل البحرية والشاطئية لمكتبة الاسكندرية، فضلاً عن التحضيرات الجارية لاستقبال وفد كبير من رجال الاعمال الإيطاليين من جزيرة صقلية وهو الأمر الذي يمكن أن يوفر فرص اقتصادية متعددة تعود بالنفع على الجانبين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة