صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تقرير| 1.6 مليار دولار إجمالي استثمارات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 

حنان الصاوي

السبت، 13 يوليه 2019 - 11:59 ص

وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012 بين البلدين ويهدف الربط الكهربائى المصري السعودي لأن يكون محوراً أساسياً فى الربط الكهربائى العربي الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية.


ويأتي ذلك تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء وتشغيل المرحلة الأولى لخط الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية بداية عام 2020 لتبادل 3 آلاف ميجاوات.

وتصل استثمارات مشروع الربط الكهربائى بين مصر و السعودية إلى نحو 1.6 مليار دولار، ونصيب الجانب السعودي منها مليار دولار، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين.

يتكون المشروع ﻣﻦ  ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.


وتصل قدرات الربط الكهربائي مع السعودية إلى 3 آلاف ميجاوات، مع مواصلة العمل على رفع القدرات ومد الخطوط، بينما كانت العقبات التى تواجهنا في موقع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، والتي تمثلت في تغيير الموقع الجغرافي للخط الرابط بعيداً عن موقع مشروع نيوم الضخم.
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة