صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«الزراعة» تبحث آفاق التعاون الزراعي مع جنوب السودان

عادل إسماعيل

السبت، 13 يوليه 2019 - 02:48 م

 

استقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السفير جوزيف موم مجاك سفير دولة جنوب السودان الشقيق والوفد المرافق له د. ابراهام مالير مامير رئيس هيئة الاستثمار والفريد سوكيرى مدير عام الترويج بهيئة الاستثمار بدولة جنوب السودان، وفي حضور د. سعد موسى المشرف على العلاقات الخارجية، وذلك لبحث اوجه التعاون الزراعي المشترك.

وأعرب وزير الزراعة، عن أهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بالتعاون مع دولة جنوب السودان واستقرار الأمن بها وأن من أهم العوامل التى ترسي قواعد ذلك في الدول هي العمل على توفير الامن الغذائي لدى المواطنين.

ومن جانبه أعرب جوزيف موم مجاك سفير جنوب السودان، عن سعادته والوفد المرافق له بلقاء وزير الزراعة المصري كما الوفد رغبته في الاستفادة من الخبرات المصرية في المجال الزراعي خاصة وأن دولة جنوب السودان بها أراضي خصبة وجاهزة للاستثمار الزراعي، ورحب بأي مبادرات للقطاع الخاص المصري بدخول السودان والمساهمة في التنمية والاعمار الزراعي.

وقام مدير هيئة الاستثمار السوداني بعرض فرص الاستثمار الموجودة بدولة جنوب السودان و أهمها الاستزراع السمكي و زراعة قصب السكر.

وأشار وزير الزراعة، أن مصر بدأت بالفعل بالتعاون منذ فترة حيث تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مشتركة بين مصر وجنوب السودان بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية منذ عام 2015.

ورداً على أستفسار مدير هيئة الاستثمار بخصوص نوعية المشروعات ونقل التكنولوجيا الزراعية المصرية إلى دولة جنوب السودان ودعوة القطاع الخاص 
أكد وزير الزراعة، على ضرورة اشتراك القطاع الخاص المصري مع القطاع الخاص في جنوب السودان وهذا سيشجع المستثمر المصرى للاستثمار في دولة السودان.

وحول نوعية المشروعات فقد طلب وزير الزراعة، من الجانب الجنوب سوداني تقديم قائمة بالمشروعات الزراعية التى تحتاجها دولة جنوب السودان ومصر ترحب بذلك وعلى استعداد أن تتعاون فيها على الفور

وفي نهاية اللقاء قدم السفير الجنوب سوداني الشكر لوزير الزراعة على حسن الاستقبال واتاحة الفرص لفتح باب الحوار في مجالات التعاون الزراعي بين البلدين من أجل مصلحة الشعبين.

حضر اللقاء د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة