السد العالي السد العالي

بدء تسليم التعويضات لمتضررى «السد العالى» بالنوبة خلال شهرين

محمد حمدي الأحد، 14 يوليه 2019 - 12:02 ص

- المستشار عمر مروان: 3 فئات من المستحقين تشمل فاقدى المساكن والأراضى الزراعية

أعلن المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب ورئيس اللجنة الوطنية لوضع آليات تنفيذية لصرف التعويضات للمستحقين من أهالى النوبة المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالى أن اللجنة وضعت قواعد تنفيذية لتعويض ثلاث فئات من المستحقين وهى كالتالى: المتضررون من بناء وتعلية خزان أسوان ممن فقدوا مساكنهم وأقاموا مساكن على أراض بمحافظة أسوان دون تقنين أوضاعهم، حيث يتم تعويضهم عينا من خلال تمليكهم الأراضى التى قاموا بالبناء عليها.. أو منحهم حق الانتفاع بها «على حسب الأحوال»، وفقا للقواعد المقررة قانونا وطبقا للتصوير الجوى فى عام 2017.
أما الفئة الثانية من المستحقين للتعويض فتشمل المتضررين من إنشاء السد العالى ممن فقدوا أراضى زراعية حيث سيعوضون بأراضى أخرى قابلة للزراعة مساوية للأراضى المفقودة فى المساحة.. على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن كان يملك دون الفدان، على أن يكون لمستحق الأرض القابلة للزراعة طلب الحصول على التعويض النقدى بدلا من العينى، بقيمة 25 ألف جنيه عن الفدان الواحد.
بينما تتمثل الفئة الثالثة من المتضررين من إنشاء السد العالى ممن فقدوا مساكنهم.. حيث سيعوض مالك المسكن الواحد بمسكن واحد داخل أو خارج محافظة أسوان، على أن يكون للمستحق طلب الحصول على التعويض النقدى بدلا من المسكن، ويكون بمبلغ 225 ألف جنيه.
وكشف الوزير عن أنه من المتوقع عقد احتفال رسمى يتضمن تسليم التعويضات ومستنداتها، لأول دفعة من المستحقين فى منتصف شهر سبتمبر من العام الجارى 2019.
وشدد المستشار مروان على أنه فى إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى  رئيس الجمهورية بمشاكل المصريين وحرصه على وضع الحلول لها، فقد اصدر توجيهاته للحكومة بحل مشكلة أهالينا من النوبة الذين لم يسبق تعويضهم عند بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالى، وأن الحكومة وضعت هذا التوجيه الرئاسى موضع التنفيذ على الفور، ورصد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 478 لسنة 2017 بتشكيل لجنة فى وزارة العدل لحصر اسماء هؤلاء المتضررين الذين لم يسبق تعويضهم، وقد باشرت اللجنة عملها فى فحص وتدقيق عشرات الآلاف من الطلبات المقدمة إليها، وفتح باب التظلم عدة مرات أمام من لم يدرج اسمه، حتى انتهت من الحصر النهائى للمستحقين.
واستعرض الوزير رحلة اللجنة لوضع آليات تنفيذ التعويضات.. موضحا أنه بتاريخ 14/2/2019 صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 371 لسنة 2019 بتشكيل اللجنة الوطنية لوضع قواعد وآليات تنفيذية لصرف التعويضات للمستحقين برئاسة المستشار وزير شئون مجلس النواب وعضوية عدد من السادة الوزراء وممثلى الجهات المعنية.
كما أعلن رئيس اللجنة أن اللجنة بدأت فى تلقى رغبات مستحقى التعويض سواء من حيث نوع التعويض أو مكانه على النموذج المعد لذلك لمدة ثلاثة أسابيع منذ يوم 25/6/2019 على أن يتم تقديم الرغبات إلى محافظة أسوان فى المقر المخصص بجامعة أسوان بطريق المطار والمقار الفرعية التى تحددها المحافظة بمركز نصر النوبة، وذلك من المستحق أو الممثل القانونى لورثته أو من مقدم الطلب إلى لجنة الحصر المشكلة فى وزارة العدل.
وعقب ذلك سيتم الإعلان بديوان عام محافظة أسوان وعلى موقعها الالكترونى وبمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية عن اسماء المستحقين المتقدمين والتعويضات المقررة لهم، وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ انتهاء مدة الثلاثة أسابيع المقررة، لتلقى الرغبات ثم تتلقى لجنة قانونية تظلمات من المتقدمين لمدة عشرة أيام تبدأ من تاريخ إعلان المستحقين ونوع التعويض المقرر.. على أن يتم البت فيها خلال العشرة أيام التالية على أن يعقب ذلك الإعلان عن الأسماء النهائية للمستحقين ونوع التعويض المقرر وذلك بديوان عام محافظة أسوان وعلى موقعها الإلكترونى وبمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية.
كما أكد الوزير انه عقب الانتهاء من تلك الإجراءات سيتم اصدار قرار رئيس مجلس الوزراء بناء على التفويض الصادر بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 279 لسنة 2018 فى مباشرة اختصاصاته فى القانون رقم 29 لسنة 1958 بشأن قواعد التصرف بالمجان فى العقارات المملوكة للدولة والنزول على أموالها المنقولة، وذلك بالتصرف بالمجان للمستحقين فى الأراضى والوحدات السكنية المخصصة للتعويض العينى وتصرف المبالغ المالية المقررة للتعويض النقدى، وسيعقد احتفال يتضمن تسليم التعويضات ومستنداتها لأول دفعة من المستحقين ومن المتوقع أن يتم ذلك فى منتصف شهر سبتمبر 2019.
وأوضح المستشار عمر مروان آليات صرف التعويض والتى تكون عن طريق تقديم طلب ابداء الرغبة المعد لذلك بمقرات اللجان، وذلك من المستحق أو الممثل القانونى لورثته، أو من مقدم الطلب إلى لجنة الحصر، وفقرات اللجان هى:
أولا: بالنسبة لتعويضات المساكن بعدد 10 وحدات تضامن اجتماعى بالقرى التالية: (بلانة - توشكى- عنيبة - نصر - المالكى - قورته - كلابشة - الدكة - أبوهور - دهميت).
ثانيا: بالنسبة لتعويضات الأراضى الزراعية بعدد 16 جمعية بالقرى التالية: (بلانة - أدندان - قسطل - توماس وعافية - أبوسمبل - توشكى شرق - توشكى غرب - عنيبة - أرمنا - أبريم - الجنينة والشباك - نصر - الدكة - قورته - دابود - كلابشة).
ثالثا: بالنسبة لتعويضات التقنين بعدد 5 مناطق: (الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان - حى جنوب - حى شرق - حى غرب - أملاك الدولة الخاصة بالمحمودية).
رابعا: مقر بجامعة أسوان.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة