المهندس أحمد جابر
المهندس أحمد جابر


رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية: 21 ألف عداد مسبق الدفع بتكلفة مليارى جنيه

أحمد سليم

الأحد، 14 يوليه 2019 - 12:13 ص

شركة مياه الشرب فى الإسكندرية من الهيئات التى تستحوذ على اهتمام المواطن السكندرى بشكل رئيسى لما تشكله المياه من مصدر رئيسى للحياة، وخلال العام الماضى سعت الشركة إلى إحلال وتجديد عدد من خطوط مياه الشرب وكذلك تطوير بالمحطات. وتخدم شركة مياه الشرب بالإسكندرية، نحو مليون و630 ألف عميل فى الإسكندرية، وتسعى إلى إدخلال خدمات جديدة فى إطار خطة الدولة لإعادة تطوير الشركات الخدمية.


«الأخبار» أجرت حواراً مع المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، للإجابة عن الأسئلة التى تشغل الرأى العام فى المدينة الساحلية.
< .............................؟
- نعمل فى شركة المياه وفق خطة سنوية لتطوير عمل الشركة لتقديم خدمة أفضل للمواطن السكندرى وإحلال وتجديد محطات الشرب وخطوط المياه، فقمنا خلال العام الماضى بإحلال وتجديد محطة فرن الجراية بطاقة استيعابية 50 ألف متر مكعب لخدمة أهالى مناطق كرموز وغيط العنب والقباري، وكذلك إحلال وتجديد خطوط مواسير بأقطا من 4 بوصات إلى ألف مليمتير بطول 220 كيلو مترا.. كما قامت الشركة بإحلال وتجديد عنبر طلمبات الدخيلة لزيادة الدخول فى مناطق الدخيلة والعجمى للسيطرة على ضعف المياه فى المنطقة، فضلا عن التوسع فى عملية تركيب العدادات مسبقة الدفع.
< .............................؟
- قمنا بتركيب 21 ألف عداد جديد مسبق الدفع، بالإضافة إلى قيامنا بعمل حملات توعية للمواطنين من أجل حثهم على ترشيد استخدام المياه وهو مادفع الشركة أيضًا إلى التوسع فى توزيع القطع الموفرة حيث قمنا بتوزيع 100 ألف قطعة موفرة فى المدارس والمبانى الحكومية والمولات التجارية.
< .............................؟
- الإسكندرية قامت بتطبيق تجربة استخدام المياه الرمادية هناك خطة لتعميمها، وبالفعل قمنا بتنفيذ أول تجربة لاستخدام المياه الرمادية فى إحدى المدارس ولاقت نجاحاً كبيراً كونها التجربة الأولى التى يتم تطبيقها فى مصر وهناك خطة بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، لتعميم التجربة فى الاسكندرية والمياه الرمادية هى المياه التى تخرج من المغاسل وأحواض الاستحمام والغسالات وتتميز هذه المياه بأنها لا تحتوى على مواد عضوية بخلاف المياه التى تخرح من المراحيض وهى المياه السوداء التى لا يمكن إعادة استخدامها إلا بعد معالجتها، وتحتاج أنظمة المياه الرمادية إلى الفصل من المنبع للمياه داخل المنازل وتنفذ شبكات منفصلة للمياه الرمادية ثم يتم معالجتها وضخها إلى نقاط استخدامها حتى يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى.
< .............................؟
- نعمل على تنفيذ مشروعين كبيرين فى الإسكندرية بتكلفة مليار جنيه وهما نقل المأخذ فى الكيلو 40 وإنشاء رافع منطقة عبد القادر لزيادة السعة التخزينية، وبالطبع هذه الخطة أصلا من ضمن الأشياء التى تقوم بها شركة مياه الشرب لتخفيف الضغط على محطة العوايد ونقوم أيضا بتنفيذ رافع فى منطقة مرغم لزيادة الطاقة الاستيعابية والتخذينية،وتعمل الشركة أيضا على تطوير قياساتها للاهتمام بجودة المياه وتحسينها طبقا للمواصفات والقيام بأعمال الصيانة بالمحطات على مدار العام،ونقوم أيضا بعمل تطوير لمبانى الكلور حيث قمنا بعمل مناقصة لعمل مبانى جديدة للكلور بتكلفة 80 مليون جنيه بمحطات السيوف وشرقى والمنشية 1.، فضلا عن عمل إحلال وتجديد للتأكد من سلامة الإنشاءات وعمل قياسات لقياس نسبة الكلور فى الهواء.
< .............................؟
- التعديات التى تحدث على خطوط مياه الشرب بالإسكندرية وكذلك سرقة المياه مشكلة كبيرة، وتقوم الشركة بالاشتراك مع المحافظة بحملات مستمرة لازالة التعديات على الشبكة وغسيل السيارات فى الشوارع حيث قمنا خلال العام الماضى بتحرير حوالى ألفى محضر تعد سواء بسرقة المياه أو استخدام المياه فى غسيل السيارات فى الشوارع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة