محطة تيانوان للطاقة النووية
محطة تيانوان للطاقة النووية


المفاعلات الروسية حول العالم 

تعرف على محطة «تيانوان» للطاقة النووية بالصين

حنان الصاوي

الأحد، 14 يوليه 2019 - 11:27 ص

 

أعلنت مؤسسة "روس آتوم" الحكومية، أن بناء وحدات طاقة نووية في الصين، بمشاركة روسيا سيبدأ في مايو 2021.
 

تعرض بوابة أخبار اليوم معلومات جديدة عن المشروعات النووية الروسية حول العالم والتي تنفذها الشركة الروسية المنوط بها تنفيذ مفاعل الضبعة النووي حول العالم. 

تتصدر روسيا عمليات بناء المفاعلات النووية الجديدة حول العالم كما تحتل شركة روساتوم المركز الأول من حيث عدد مشاريع بناء المفاعلات النووية التي يتم تنفيذها في وقت واحد (6 مفاعلات في روسيا و 36 في الخارج في 12 دولة حول العالم). نستعرض لكم منها اهمها:
 

مشروع محطة تيانوان – الصين

يذكر أن محطة تيانوان الكهروذرية تعتبر اليوم المشروع الأكبر ضمن التعاون الروسية الصيني، وقد تم في عام 2007 بناء وحدتي الطاقة الأولى والثانية، وتبلغ قدرة كل منهما 1000 ميجاوات.

وتتطلع الصين لمشاركة روسية أوسع في بناء وحدتين على أقل تقدير، من الوحدات الست للمحطة الجديدة التي تشيد شرق البلاد، حيث كانت الصين قد توجهت إلى روسيا بمبادرة للتعاون في بناء مفاعل بالنيترونات السريعة ( مفاعل التوليد السريع) "سي إف آر-600" على أراضي جمهورية الصين الشعبية، ويتم تطوير هذا المشروع من قبل الجانب الصيني، حيث إنه في نهاية عام 2017 ، بدأت الصين بناء هذا المفاعل.

مواصفات المشروع
 تعد محطة تيانوان للطاقة النووية أكبر مجال يمثل التعاون الاقتصادي بين الجانبين الروسي – الصيني، تم بناء المرحلة الأولي من المحطة النووية والتي تشمل وحدتي الطاقة 1، 2 من قبل متخصصين روسيين، وتم تشغيلها في عام 2007، حيث تنتج المرحلة الأولي أكثر من 15 مليار كيلو وات في الساعة من الكهرباء، حيث يفترض أن تكون هذه المحطة واحدة من أحدث المحطات النووية في العالم، نظراً لاعتمادها علي أنظمة جديدة وهي أنظمة (مصيدة المواد النووية المنصهرة).  


بناء المشروع 
قامت شركة روسية ببناء الوحدتين الأوليتين من مفاعل تيانوان وفقاً لاتفاق حكومي وقع بين الجانبين الروسي – الصيني عام 1992 في أكتوبر 2009 وقعت كل من شركة روساتوم الروسية وشركة الطاقة النووية الحكومية الصينية بروتوكولًا لمواصلة التعاون في بناء المرحلة الثانية من المفاعل والتي تشمل (الوحدات 3 و 4). حيث تم توقيع العقد العام في عام 2010 ودخل حيز التنفيذ في عام 2011، حيث يتم تنفيذ الإنشاء من قبل شركةشركة جيانغسو الصينية للطاقة النووية. 


جاءت المرحلة الثانية من المشروع كنتيجة منطقية للمرحلة الأولى، بالإضافة إلي مجموعة من التحديثات،التي ساهمت في تحسين المشروع تقنيًا وتشغيليًا. كان الطرف الروسي مسؤولاً عن تصميم الجزيرة النووية، بينما تولي الجانب الصيني مسؤولية تصميم اتزان المحطة. وقد تم تنفيذ أعمال البناء والتركيب والبدء من قبل الجانب الصيني بدعم من المتخصصين الروس.


تم صب الخرسانة الأولى في الوحدة  الثالثة  في 27 ديسمبر 2012، بينما تم البدء في إنشاء الوحدة الرابعة في 27 سبتمبر 2013. 


كانت الانطلاقة الأولي للوحد الثالثة في 30 ديسمبر2017، بينما كانت الانطلاقة الأولي للوحدة الرابعة في 27 أكتوبر 2018، لكن في الوقت الحالي تم نقل لوحدة الثالثة لشركة جيانغسو الصينية للطاقة النووية لعملية ضمان 24 شهراً، بينما تم تجهيز الوحدة الرابعة لدخولها حيز لتشغيل التجاري في 22 ديسمبر 2018.


في الثامن من يونيو 2018 تم توقيع مجموعة من الاتفاقات الاستراتيجية التي تحدد الاتجاهات الرئيسية للتعاون في مجال الطاقة النووية بين الجانبين الروسي والصيني على مدى العقود المقبلة. خاصة فيما يتعلق ببناء مفاعلين نوويين جديدين من طرازمن الجيل الثالث، وهما الوحدتين السابعة والثامنة من محطة تيانوان النووية. VVER-1200،
 

يذكر ان تخطط الصين لبناء ثمانية مفاعلات نووية قدرتها مجتمعة 8000 ميجاوات فى محطة تيانوان للطاقة النووية وذلك لأجل ان تصبح المحطة واحدة من قواعد الطاقة الاولية بالبلاد وتكون المحطة قاعدة مهمة للطاقة النووية فى العالم عند الانتهاء منها ويعمل بها مفاعلان طاقة الواحد منهما 1060 ميجاوات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة