صورة موضوعية
صورة موضوعية


ضبط شخص استولى على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني لإجراء عمليات شراء

أسماء مصطفى

الأحد، 14 يوليه 2019 - 12:10 م

تمكنت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، من ضبط أحد الأشخاص بالقليوبية لقيامه بالإستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني واستخدامها في إجراء عمليات شراء عبر مواقع التسوق الإلكتروني.

البداية، عندما تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بقيام أحد الأشخاص بالدخول على الموقع الإلكتروني "لأحد شركات الخدمات الجوية المحلية" طالباً فتح حساب للإشتراك بإحدى الخدمات التى تتيح لعميل الشركة شراء منتجات عبر مواقع التسوق الإلكترونى خارج البلاد من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، وخصم قيمتها من حساب بطاقة الدفع الإلكتروني على أن يتم شحنها من خلال الشركة، وإنهاء إجراءات الإفراج الجمركي وتسليمها للعميل بمقر إقامته، وورود اعتراضات من بنوك أجنبية لإستخدام بطاقاتهم الإئتمانية الصادرة لعملائهم فى سداد قيمة رسوم الشحن والجمارك المقررة على منتجات تم شرائها عبر مواقع التسوق الإلكترونى بالخارج وتسليمها للمذكور، رافضين سداد تلك القيمة البالغة 87 ألف جنيه، مما عرض الشركة المبلغة لأضرار مادية.

بالفحص تبين أن وراء إرتكاب تلك الواقعة "طالب- مقيم بمنطقة بيجام بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة أول بالقليوبية".. حيث استغل مهارته في إستخدام برامج القرصنة الإلكترونية وقام بإختراق المواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" والإستيلاء على البريد الإلكتروني لمستخدميها وإرسال رسائل خادعة على حساباتهم الإلكترونية تفيد طلب تحديـــــث بياناتهـــم البنكية والإستيلاء عــلـى بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى لبعض العملاء ومن ثم قام بإستخدامها فى شراء بضائع ومنتجات من مواقع التسوق الإلكترونية بالخارج وشحنها للبلاد.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام وأمن القليوبية تم ضبط المذكور بمحل إقامته دائرة قسم أول شبرا الخيمة.. وبمواجهته أقر بإرتكابه للواقعة وقيامه بالإستيلاء على العديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى لعملاء البنوك بإتباع الأسلوب الإجرامى المشار إليه بإستخدام جهاز كمبيوتر "لاب توب" يحتفظ به بمسكنه ، وبإرشاده تم ضبط (هاتف محمول- جهاز كمبيوتر محمول "لاب توب"- جهاز كمبيوتر بمشتملاته).

وبفحص هاتف المحمول المضبوط بحوزة المتهم تبين وجود الآتى، العديد من المحادثات والرسائل المتبادلة بينه وبعض الأشخاص على تطبيق الواتس آب تظهر تبادلهم أرقام العديد من البطاقات الإئتمانية المستولى عليها بطرق إحتيالية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة