أنواع التطليق لغيبة الزوج عن الزوجة أنواع التطليق لغيبة الزوج عن الزوجة

تعرفي على أنواع وشروط التطليق لغيبة الزوج عن الزوجة

منى إمام الأحد، 14 يوليه 2019 - 12:18 م

قال المستشار القانوني خالد محمد، إن هناك نوعين من التطليق لغيبة الزوج عن الزوجة، وهما "التطليق لغيبة الزوج خارج البلاد، وتطليق لغبية داخلها.

 

وأوضح «محمد» أن الفرق بين النوعين هو أنه من حق الزوجة طلب الطلاق إذا سافر الزوج للخارج وغاب عنها مدة سنة أو أكثر حتي إذا كان ترك لها فلوس تنفق منها، وإذا كان الزوج ترك من منزل الزوجية وهو داخل البلد، موضحا أن ذلك يعتبر هجر وهذا أيضا ضرر مقصود للزوجة.

 

وأضاف "خالد محمد" أن من حق الزوجة وقتها تطلب الطلاق للضرر، لافتا إلى أنه قضت محكمة النقض بأن المقرر - فى قضاء محكمة النقض - أن المقصود بغيبة الزوج عن زوجته فى حكم المادة 12 من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 أن تكون الغيبة لإقامة الزوج فى بلد آخر غير الذى تقيم فيه الزوجة إذ استمرت غيبته مدة سنة فأكثر وإذا كان له مال تستطيع الإنفاق منه.

 

وتابع: أما الغيبة كسبب من أسباب الضرر الذى يبيح التطليق طبقاً لنص المادة السادسة من القانون المذكور فهى - على ما أفصحت عنه المذكرة الايضاحية - غيبة الزوج عن بيت الزوجية مع إقامته فى البلد الذى تقيم فيه زوجته ويكون الضرر فى هذه الحالة هجراً قصد به الأذى فيفرق بينهما لأجله، والطعن رقم ٧١١ لسنة ٧٢ جلسة ١٢ / ٧ / ٢٠٠٤ س ٥٥ ع ١ ص ٧٠١ ق ١٢٧ .

 

 



الاخبار المرتبطة

للسيدات .. أزياء رمضانية جذابة  للسيدات .. أزياء رمضانية جذابة  الأحد، 18 أبريل 2021 03:11 م
حلويات رمضان| كرات كيك بالتمر حلويات رمضان| كرات كيك بالتمر الأحد، 18 أبريل 2021 01:57 م

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة