محافظ الدقهلية ومحرز يفتتحان أول مصنع متنقل لانتاج الواح الثلج في العالم
محافظ الدقهلية ومحرز يفتتحان أول مصنع متنقل لانتاج الواح الثلج في العالم


في الدقهلية.. أكبر مصنع ثلج متنقل في العالم يدخل موسوعة جينيس

وائل المزيكي

الأحد، 14 يوليه 2019 - 04:12 م

 

افتتح الدكتور كمال جاد محافظ الدقهلية، والدكتور مني محرز نائب وزير الزراعة، اليوم الأحد، أول وأكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم، وذلك بالمنطقة الصناعية بالمنصورة.

 

وشارك في الافتتاح محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، ومحمود محرز رئيس فروع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات، والدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

 

وقال الدكتور كمال جاد محافظ الدقهلية، خلال الافتتاح إنه من اللافت للنظر أن هذا المشروع تتجاوز نسبه المكون المحلي به أكثر من ٨٠% وهو الأمر الذى يساهم في دعم وتنمية الصناعة المحلية، حيث يتميز أيضا بالقدرة على الوصول للأماكن النائية لأنه متنقل بما يدعم كافة مزارع الثروة السمكية والداجنة ومزارع الألبان.

 

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يتلافى أى مشاكل تتعلق بالكهرباء سواء انعدامها أو انقطاعها، كما أنه دليل على قدرة الشباب المصري الواعد على تنمية الصناعة وتوفير منتجات متوافقة بيئيا، حيث تدعم الحكومة كافة المشروعات ذات الفكر الابتكاري على مستوي محافظات الجمهورية.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة، إن نسبة الهدر في الثروة السمكية تصل إلى 50% نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مشيرة إلى أن مشروع إنتاج الثلج المتنقل سيساعد على تلافي هذا الهدر، وما يدعم تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجها، موضحة أن وجود مصانع متنقلة للثلج سيساعد في الوصول إلى درجة حرارة منخفضة تساهم في عملية التبريد والإنتاج للثروة السمكية بما يقلل من التلف أو الهادر المتحقق.

 

وكشف المهندس مصطفى العشري عضو غرفة الصناعات الهندسية، ورئيس شركة العشري للتبريد والتكييف، إن المصنع الجديد تم قبول تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجاري اعتماده كأول وأكبر مصنع ألوح ثلج متنقل في العالم، لافتا إلى أنه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

 

ويعمل مصنع الثلج المتنقل داخل حاوية تصل مساحتها إلى 33 متر مربع فقط (مقارنة بفدان للمصنع التقليدي)، وينتج 20 طن يوميا، ويتولي عامل واحد عملية التشغل والإنتاج، فضلا عن انه يوفر نحو أكثر من ٧٥% من الكهرباء، وتستهدف شركة العشري، إنتاج نحو 100 مصنع متنقل لألواح الثلج سنويا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

 

واوضح العشري أن نسبة المكون المحلي في مصنع الثلج المتنقل تصل إلى 80%، وتعد تكلفته زهيدة بالنسبة بمصانع الثلج التقليدية، ويصل عمره الافتراضي أكثر من 20 عاما، مضيفا أنه ينتج أول لوح ثلج مطابق بيئيا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة الـ"ستانلس ستيل".

 

وحول الجدوي الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي قال عضو غرفة الصناعات الهندسية ان المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية، لافتا إلى أن هذا المصنع يساعد على خفض أسعار الثلج بنسبة 70% فضلا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن ويحافظ على كمية الثلج كما هي، والتي كان يتم إهدارها اثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.

 

ولفت العشري إلى أن مساحة المصنع الواحد 33 مترا مربع بعامل واحد وينتج 20 طن ثلج يوميا بالمقابل تحتاج هذه الكمية إلى مساحة ارض كبيرة تصل لفدان لإنتاجها بالطرق التقليدية، ويستهدف تصدير مصانع إنتاج الواح الثلج للدول الأفريقية التي تعد في حاجة ماسة لهذا المشروع مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا الاختراع يعد قاطرة للصناعات الهندسية لتحويلها من الاشكال التقليدية إلى الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة.

 

وأكد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية في اتحاد الصناعات خلال افتتاح المصنع أن الصناعة المحلية في تطور مستمر، لافتا إلى المنتجين المصريين لديهم قدرات كبير علي الابتكار وطرح منتجات جديدة ذات ميزة تنافسية عالية محليا وخارجيا، مشيدا بمشروع إنتاج الثلج المتنقل وأهمية تعميق الصناعة المحلية عبر تحقيق التكامل الصناعي داخل القطاع ككل.

 

وقال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية ، ان مصنع انتاج الثلج المتنقل فريد من نوعه وهو الاول في مصر، لاسيما وانه موفر للغاية لاستهلاك الطاقة، لافتا إلى أنه الاكبر من حيث الأنتاج والأصغر في المساحة مطالبا الجهات الحكومية بضرورة تذليل اى عقبات تواجه المصنع مثل التراخيص والروتين وغيرها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة