سفير فرنسا
سفير فرنسا


سفير فرنسا: مصر أهم شركائنا في الشرق الأوسط والعالم

وردة الحسيني

الأحد، 14 يوليه 2019 - 09:31 م

أكد ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة أن مصر من أهم الشركاء لبلاده في منطقتي الشرق الأوسط والعالم اجمع، مضيفًا: «نريد أن تكون مصر مستقرة دائمًا».


جاء ذلك خلال احتفال سفير فرنسا مساء اليوم بالعيد الوطني لبلاده في مقر السفارة الفرنسية بحضور وزير البترول وممدوح الدماطي وزير الآثار السابق، وبمشاركة عدد كبير من كبار الشخصيات والسفراء العرب والأجانب والأفارقة ومن بينهم سفراء السعودية والمغرب وإثيوبيا وبيلاروسيا وهولندا وسنغافورة وهولندا .


وأضاف روماتيه أن العلاقات المصرية الفرنسية متنامية وشهدت دفعات مهمة، مشيرا إلى اللقاءات المتبادلة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وايمانويل ماكرون، وقال أن الزيارة المقبلة للرئيس السيسي إلى باريس نهاية شهر أغسطس القادم ستعمق كذلك التعاون المشترك.


وقال روماتيه أن مصر شريك لا غني عنه وبلاده يهمها أن تكون مصر قوية وتدعمها في مختلف المجالات خاصة في المعركة المشتركة في مواجهه الإرهاب، وأكد سفير فرنسا علي بلاده دائما مستعدة لدعم مصر بشكل وثيق في المشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها حاليا كالعاصمة الإدارية ومشروعات البنية الأساسية والنقل والصحة والطاقة.


وأضاف السفير الفرنسي أن من أهم نماذج التعاون بين البلدين مشروع مترو الأنفاق الذي مضي علي إقامته ٤٠ عاما، وأضاف أنه سيتم هذا العام الاحتفال بمرور ١٥٠ عام علي إقامة قناة السويس والتي تعد مثالا تاريخيا للتعاون المصري الفرنسي.


وقال أن هناك تعاون ثقافي كبير وقديم يربط البلدين، وأوضح أن عام ٢٠١٩ كان عاما استثنائيا في التعاون الثقافي حيث أقيم معرض لآثار الملك توت عنخ أمون في فرنسا والذي زاره أكثر من مليون زائر وتم تمديد فترة إقامته نظرا لهذا الإقبال الكبير الغير مشهود قبلا.


وأشار إلى التعاون في مجال الآثار والتعليم حيث تتزايد المدارس التي تطبق البرامج الفرنسية في التعليم، كما وجه التهنئة لأوائل هذه المدارس والذين تم دعوتهم لحفل العيد الوطني الفرنسي اليوم.


واختتم سفير فرنسا كلمته بتوجيه الشكر للشركات الفرنسية التي دعمت هذا الحفل، وقال باللغة العربية: « تحيا مصر وتحيا الصداقة المصرية الفرنسية»، وأكد علي عشق الفرنسيين لمصر قائلًا: أنا فخور بتواجدي هنا منذ عامين واسعي لترجمة هذا العشق إلى تعاون ملموس.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة