صورة موضوعية
صورة موضوعية


المملكة تعلن عن خطة متكاملة لاستقبال الحجاج القادمين بحراً

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 15 يوليه 2019 - 12:05 م

 

يستقبل ميناء جدة الإسلامي طلائع حجاج بيت الله الحرام ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 14 ذي القعدة 1440هـ، ويستمر ذلك إلى يوم الأربعاء 4 ذي الحجة 1440هـ.
ومن المتوقع أن يستقبل الميناء خلال حج هذا العام ما يقارب (22) ألف حاجاً بزيادة ملحوظة عن أعداد الحجاج القادمين خلال العام السابق والبالغ عددهم 16 ألف حاجاً، وذلك عبر 22 رحلة من خلال (4) عبارات.

وأعدت الهيئة العامة للموانئ بالمملكة العربية السعودية "موانئ" خطة تشغيلية متكاملة؛ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين بحراً، والتي تسعى من خلالها إلى توفير كل ما من شأنه خدمة وراحة ضيوف الرحمن وتيسير إجراءاتهم وأدائهم للفريضة بكل يسر وسهولة منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم بعد أداء النسك، بالتعاون مع مختلف القطاعات والأجهزة الحكومية بالميناء.

وقد تم تجهيز محطة الركاب بميناء جدة الإسلامي لتستوعب أكثر من 800 حاجاً في الساعة والمكونة من عدد (5) صالات، مزودة بكافة المرافق والتجهيزات اللازمة لخدمة الحجاج وإنهاء إجراءات دخولهم وخروجهم.

وشملت التجهيزات التشغيلية المعدة عدد (14) جهازاً متطوراً لتفتيش ونقل أمتعة الحجاج لصالات القدوم والمغادرة والانتظار، وكذلك عدد (700) عربة لنقل حقائب ضيوف الرحمن القادمين، بالإضافة إلى توفير عدد (28) حافلة حديثة لنقل الحجاج خصص جزءاً منها لنقل المرضى وكبار السن.

فيما شملت التجهيزات البحرية عدد (2) قاطرات بحرية، وكذلك عدد (2) قطع بحرية مساندة لمكافحة التلوث البحري ومكافحة الحرائق، ولتوفير ملاحة بحرية آمنة، إلى جانب توفير العدد اللازم من مشغلي نظام حركة السفن الذين يعملون على مدار الساعة، فضلاً عن تجهيز العديد من المعدات والآليات الخاصة بالأمن والسلامة وحالات الإسعاف والإطفاء، والخدمات المساندة الأخرى.

فيما سيقوم على خدمة ضيوف الرحمن بميناء جدة الإسلامي خلال حج هذا العام أكثر من 266 كادراً بشرياً مؤهلاً من مختلف المجالات من بينهم المرشدين البحريين وربابنة السفن والمشرفين الفنيين والتشغيليين، وفرق للأمن والسلامة والإطفاء، بالإضافة إلى الكوادر المشرفة على التشغيل في المحطة وإدارة الشؤون الفنية وغيرهم.

يذكر أنه يتوفر بميناء ينبع التجاري صالة للركاب جهزت لاستقبال ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، وكذلك لاستقبال سفن الركاب بجميع أنواعها، والتي تم مؤخراً توسعتها لتصبح بطاقة استيعابية أكبر وذلك تذليلاً لسهولة حركة الركاب للمحطة، ومنها زيادة المساحة الإجمالية للمحطة من 3600 م2 إلى 7200 م2، وزيادة الطاقة الاستيعابية من 1000 مسافراً إلى 2800 مسافراً، فضلاً عن توفير عدد أربعة أجهزة X-Ray لفحص الأمتعة، ومنظومة صحية متكاملة من صيدلية وعيادات طبية، بما يُسهم في تسهيل السبل الكفيلة لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والحجاج.

من جهته يبدأ ميناء ضبا باستقبال الكوادر الموسمية التي تخدم حجاج بيت الله الحرام لحج عام 1440هـ، ومن المتوقع أن يستقبل الميناء خلال حج هذا العام عدد (40,000) ألف كادراً موسمياً عبر 4 رحلات مجدولة يومياً وبطاقة استيعابية تشغيلية للصالة تبلغ ( 6 ) آلاف راكباً.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة