صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بوابة أخبار اليوم» تكشف طرق تجنب غرامات الكهرباء

حنان الصاوي

الإثنين، 15 يوليه 2019 - 01:27 م

كثفت وزارة الكهرباء جهودها لضبط المخالفين وسارقي التيارالكهربائي وتطبيق الضبطية القضائية بحملات لضبط المخالفين وسارقي التيار مما يضع المواطنين في ورطة أو مأزق كبير.

 

تقوم بوابة أخبار اليوم بشرح كيفية خروج المواطن من غرامات سرقة التيار الكهربائي


1_ يقوم المواطن بتقديم تظلم للشركة التابع لها من المبالغ المستحقة ويعتبر التقدم بتظلم من قرار تقدير المبالغ المستحقة لشركة الكهرباء نظام اختياري لصاحب الشأن – المتهم بجنحة سرقة تيار كهربائي أو المتهم بمخالفة القيود الواردة باللائحة التجارية أو بعقد التوريد – أن يسلكه ويتصالح مع الشركة، كما أن للمتهم الامتناع عن سلوك سبيل التظلم، وانتظار إجراء محاكمته وإبداء ما يعن له من دفوع وطلبات وصولا للقضاء ببراءته.


2_ مدة التظلم من القرار 60 يوما تبدأ من تاريخ إعلان صاحب الشأن فيجب أن يتقدم صاحب الشان بتظلمه ( كتابة ) سواء بشخصه أو بممثله القانوني خلال الستون يوما التالية لتاريخ إعلانه بالقرار أو تكليفه بالحضور (أمام المحكمة ).

 

شكل التظلم 
يقدم التظلم إلى شركة "الكهرباء" باعتبارها الجهة مصدرة القرار وعلى ذلك لا يعد تظلما ما يقدم من شكاوى إلى غير شركة الكهرباء كتحرير محضر بوقائع الشكوى أو التظلم و يكون التظلم واضحا ومحدد.

 

الشركة والبحث في  التظلم
تقوم شركة توزيع الكهرباء بقبول التظلم وإحالته إلى لجنة مختصة تسمى لجنة فض التظلمات والتي تتكون من كبار المشتركين، وهذه اللجنة ينحصر دورها في الفصل في الموضوع.

 

قد يكون العداد تالف لسبب لا دخل لإرادة المتظلم فيه كعيوب فنية أو صناعية بالعداد ، وفى هذه الحالة يتم إعادة تقدير الغرامة" العقوبة المالية".

 

تصدر اللجنة المشكلة  بالشركة هذه القرارات 

1_اعادة معاينة العداد على الطبيعة على يد فنى من الشركة.

 

2_تقسيط مبلغ الغرامة ومبلغ الاستهلاك الحقيقي.

 

3_اذا تبين ان العداد به عيوب صناعة يتم اعفاء المشترك تماما من جميع المبالغ.

 

تجرى محاسبة المتظلم عن التيار المسروق دون انتظار تصرف النيابة العامة في الدعوى الجنائية وتتم المحاسبة طبقا لنص المادة 36 من اللائحة التجارية، وعلى أساس أقصى استهلاك لما يثبت وجوده من أحمال وقت الضبط لدي المنتفعين بالتيار المسروق مع اعتبار الاستهلاك اليومي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة