السودان يشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي
السودان يشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي


السودان يشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي

وردة الحسيني

الإثنين، 15 يوليه 2019 - 09:08 م

يصل إلى القاهرة مساء اليوم، عبد الله جاد الله أحمد نمر وكيل وزارة الاعلام المكلف في السودان، حيث يترأس وفد بلاده في اجتماعات الدورة الـ11 للمكتب التنفيذي والدورة الـ50 لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وبدأت هذه الدورة اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة الدكتور خالد الغامدي رئيس اللجنة المشرف العام على الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية، وبمُشاركة وكلاء وزارات الإعلام في الدول العربية ورؤساء أجهزة ومؤسسات الإعلام.

وتضمن جدول أعمال الدورة 18 بندًا؛ تمهيدًا لعرضها على الدورة الـ11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب غدًا الثلاثاء، ورفعها إلى الدورة الـ50 لمجلس وزراء الإعلام العرب يوم ‪الأربعاء، ويأتي في مُقدمتها بند القضية الفلسطينية؛ كونها أحد البنود الرئيسية التي تعرض بشكل دائم على المجلس والتي ما زالت تعتبر القضية المركزية للأمة العربية، خاصة في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي، إضافة للموضوعات الأخرى التي تندرج تحته كالخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

من جهة أخرى يأتي في صدارة أولويات هذه الدورة اعتماد النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي، والذي يرسخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية. 

ويتضمَّن جدول الأعمال -خلال الدورة- عدداً من البنود المهمة الأخرى كالإستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، إضافة لموضوعات أخرى.


وتشهدُ هذه الدورة استحداث بند جديد وهو "إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية"، وهو مجال جديد للدراسة يهدف للحماية من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.

يذكر أن السودان يتولى موقع نائب رئيس الدورة الـ11 للمكتب التنفيذي للمجلس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة