موسم الحج موسم الحج

رئيس بعثة الحج الرسمية: إجراءات جديدة للتيسير على ضيوف الرحمن

حمدي كامل الثلاثاء، 16 يوليه 2019 - 02:03 م

عقد الدكتور محمد عبد العاطى،رئيس بعثة الحج للعام الحالي اجتماعاً امس مع ممثلى الجهات المعنية المشاركة في تنظيم موسم الحج من وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والسياحة والصحة والأوقاف وشركة مصر للطيران"، لبحث سبل التنسيق بين كافة الجهات للتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل.


وطالب عبد العاطى، بضرورة التنسيق بين رؤساء البعثات الخاصة بقرعة وزارة الداخلية والجمعيات الأهلية والسياحة، للوصول الى أفضل السبل التى تيسر على كافة الحجاج رحلة الحج وضرورة التنسيق الاعلامى المسبق ومعالجة كافة السلبيات السابقة وتلافيها ووجه بتقديم إجراءات جديدة واضافة التسهيلات للحجاج ومودعيهم وتشكيل فرق عمل وغرفة عمليات موحدة لتقديم كافة المعلومات للحجاج والرد علي استفساراتهم وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة خاصة من كبار السن والمرضي وذوى الاحتياجات الخاصه، والتنسيق بين الأجهزة المعنية فى وزارة الطيران للعمل على تقليص زمن الانتظار فى المطارات إلى 4 ساعات بدلا من 6 كما كان يحدث فى السنوات الماضية وانتظام مواعيد الإقلاع والهبوط اليومي خلال سفر الحجاج وعودتهم من الاراضي المقدسة.


وأكد عبد العاطي على ضرورة الانتشار المكثف للمفتشين لمتابعة وصول ضيوف الرحمن، وتسكينهم، وفحص التزام الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحى، والتزامها بتوفير وسائل النقل فى أماكن السكن البعيدة عن الحرم المكى لأداء الصلاة بالحرم.


ووجه عبدالعاطى بضرورة قيام أئمة المساجد خلال الفترات القادمة لنشر الوعى بالسلوكيات السليمة للحجاج سواء خلال خطب الجمعة واثناء مغادرتهم فى الموانئ والمطارات وأيضا توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية والتركيز الاعلامى على تجنب بعض السلوكيات الغير سليمة بأذاعة افلام توعية فى القنوات التابعة للدولة، مطالبا البعثة الطبية بضرورة العمل على توفير كافة المعلومات عن الحاله الصحية لكل حاج لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة ووجه بضرورة التيسير على الحجاج خلال رحلتى الذهاب والإياب وخصوصا فترات الانتظار.


ومن جانبهم، أكد أعضاء بعثات الحج من وزارات السياحة والتضامن سفر بعض الوفود الرسمية الى المملكة العربية السعودية لمعاينة مواقع تسكين الحجاج فى الفنادق والخيام وكذلك حافلات النقل، والعيادات الطبية.


وأفاد اللواء عمرو لطفى ممثل وزارة الداخلية بإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتيسير على الحجاج وأنه تم تنفيذ كافة التوجيهات السابقة وخصوصاً توفير خطوط المحمول لكل حاج وأيضا توزيع الرى الموعد على كافة الحجاج وأيضا توزيع كتيبات الارشادات الصحية وافاد بان بأية التفريج ستكون يوم الخميس القادم وأكد على انه تم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة للتيسير على الحجاج.


وأكد وكيل وزارة الصحة خلال الاجتماع على وصول 12 طن أدوية و72 كارتونة تم شحنها جواً الأحد الماضي الى الاراضي المقدسة، وإعداد قاعدة بيانات بالأمراض المزمنة التى يعاني منها بعض الحجاج كالفشل الكلوي للتنسيق مع السلطات السعودية لتلقى الرعاية المطلوبة خلال اداء المناسك، لافتا الى تخصيص ارقام تليفونات طوارئ وبطاقات مسجل عليها عناوين العيادات تعمل على مدار الاربع والعشرون ساعة، وتوفير كُتيب يتضمن كافة الإرشادات الصحية وحوالى 40 عيادة صحية بكافة مقرات البعثة.

 

وقال ممثل وزارة الأوقاف توجيه الخطباء المشاركين فى بعثة الحج التواجد فى مقرات البعثات المختلفة للرد على استفسارات الحجاج والتيسير عليهم قدر الاماكن والالتزام بالزي الازهري، لافتا الى مشارك ٤٤ واعظ و٩ واعظات لأول مرة، على ان تخصص وزارة الاوقاف خطبة الجمعة بعد المقبلة للحديث عن مناسك الحج وفضائلة.

 

وقال مجدى شلبى ممثل وزارة السياحة انه تم ارسال 40 مفتش تابعين للوزارة لمعاينة سكن الحجاج التابعين لها ومطابقتها بالمواصفات التى اقرتها الوزارة على شركات السياحة التابعة لها، والتشديد عليها بمنع تسكين الحجاج فى الصالات، والالتزام بالضوابط الموضوعة فى نقل الحجاج، مع إلغاء ترخيصها فى حال اخلالها لضوابط التنظيم الموضوعة، فضلا عن اعداد غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة، لافتا الى ان عدد الحجاج التابعين لهم بلغ 36 الف حاج.

 

واكد وكيل وزارة التضامن انتهاء الوزارة من استعدادتها الكاملة لبدء مغادرة الحجاج إلى الأراضي المقدسة من حجاج الجمعيات البالغ عددهم 12400 حاج، على ان تسبقهم البعثة الرسمية من الوزارة والتى استعدت للسفر الاسبوع المقبل، كما تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سُبل الراحة لهم.

 

وأفاد طارق عبد العزيز ممثل شركة مصر للطيران انه تم التنسيق مع سلطات الطيران المدنى بالمملكة العربية السعودية لبدء مغادرة الحجاج من المطارات المصرية، لافتا الى ان العام الحالى شهد مشاركة اسطول من الطائرات المنضمة حديثاً للشركة لخدمة الحجاج والتأكيد على مسئولى الشركة بتوفير كافة وسائل الراحة للمسافرين، لافتا الى المطار اصبح جاهزا لمغادرة اول رحلة.


وتابع انه تم تخصيص 22 كاونتر للحجاج وساحة انتظار امام المطار مخصصة للحجاج والمرافقين لهم، كما تم تخصيص ساحة فى مطار جده للحجاج المصريين قريبة من بوابات الخروج للتيسير عليهم .


وفى الختام وجه عبد العاطى بضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات لعمل غرفة العمليات بالأراضى المقدسة على مدار الساعه والتنسيق الكامل بين كافة البعثات لمواجهة اى مشاكل طارئه والعمل على حلها بشكل عاجل مطالبا جميع الهيئات ببذل اقصي الجهود لخروج موسم الحج بالشكل الأمثل  .
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة