الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

المحكمة الأوروبية: تركيا تحتل المركز الرابع عالميا في انتهاك حقوق الإنسان

بوابة أخبار اليوم الثلاثاء، 16 يوليه 2019 - 02:26 م

احتلت تركيا المركز الرابع عالميًا في انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب، ووفقًا لإحصائية نشرتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للعام القضائي 2018 فقد ارتفعت نسبة الانتهاكات في البلاد لعام 2018 بحوالي 20% مقارنة بالعام الذي سبقه.


ووفقًا لما نشره موقع سكاي نيوز، الثلاثاء 16 يوليو، فإن الإحصائية تشير إلى انتهاك تركيا المادة العاشرة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان الخاصة بحماية حرية الفكر والتعبير عن الرأي خلال 40 دعوى قضائية.


وفيما يخص انتهاك بنود مختلفة من المادة السادسة المتعلقة بحق المحاكمة العادلة احتلت تركيا المرتبة الثانية بواقع 53 إدانة. كما تصدرت تركيا القائمة من حيث انتهاك مواد الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان خلال 140 دعوى قضائية.


وحتى اليوم قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بانتهاك تركيا لمادة واحدة من موادها على الأقل خلال 3 آلاف و128 دعوى قضائية.


كانت تركيا قد ألقت القبض على عدد كبير من المدنيين والعسكريين في عدد من قطاعات الدولة العامة والخاصة بدعوى تورطهم في الانقلاب الذي شهدته البلاد عام 2016 وولائهم لجماعة رجل الدين فتح الله جولن، المقيم حاليًا في الولايات المتحدة.


وكانت الفترة الماضية قد شهدت وفاة نحو 200 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، وفرار عشرات الآلاف إلى خارج البلاد، وذلك وفقًا التقارير الأخيرة التي نشرتها المنظمات الدولية ومنها تقرير منظمة العفو الدولية مطلع شهر مايو الماضي.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة