وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة والسكان

الصحة: تنفيذ خطة وقائية للقضاء على البلهارسيا بمصر بحلول 2022

حاتم حسني الثلاثاء، 16 يوليه 2019 - 02:52 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، توفير 20 مليون قرص "برازيكوانتيل" لعلاج البلهارسيا للتجهيز لبدء المراحل الأولى والثانية والثالثة من خطة الوزارة للقضاء على البلهارسيا بنهاية عام 2022.

تستهدف الخطة 6.9 ملايين مواطن بـ20 محافظة اعتباراً من الشهر الجاري، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وأوضحت الوزارة أن المحافظات المستهدفة تشمل كفر الشيخ، والدقهلية، والقليوبية، والشرقية، والبحيرة، والإسكندرية، والمنوفية، والغربية، ودمياط، والإسماعيلية، وشمال سيناء، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، حيث يتم إجراء علاج جموعي بالبؤر عالية الانتشار للبلهارسيا والتي يتم تحديدها عن طريق الفحص الروتيني للمواطنين وتلاميذ المدارس بجميع وحدات الرعاية الصحية.

وأضافت الوزارة أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من خطة الوزارة أول الشهر الجاري لتستمر حتى يوم 8 أغسطس المقبل، وتستهدف 2 مليون و338 ألفاً و492 مواطناً بمحافظات كفر الشيخ، والدقهلية، والقليوبية، لافتاً إلى أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من الحملة في الفترة من أول شهر سبتمبر وحتى 5 أكتوبر، وتستهدف 2 مليون و135 ألفاً و822 مواطناً وتلميذاً في محافظتي الشرقية، والبحيرة.

ونوهت الوزارة إلى أنه سيتم إطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة في الفترة من 20 أكتوبر وتستمر حتى 12 نوفمبر وتستهدف 2 مليون و416 ألفاً و367 مواطناً وتلميذاً في محافظات الإسكندرية، والمنوفية، والغربية، ودمياط، والإسماعيلية، وشمال سيناء، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان.

ومن جانبه، أشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، إلى أنه نظراً لما حققته مصر من إنجاز في مجال القضاء على البلهارسيا فقد تم تدريب 14 متدرباً مرشحين من دولتي العراق واليمن الشقيقتين في مجال مكافحة البلهارسيا بمركز تدريب المتوطنة بمدينة فايد بالإسماعيلية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وذلك لنقل الخبرات والتجربة المصرية الناجحة في هذا المجال للدول العربية الشقيقة.

وفي إطار الحفاظ على مصر خالية من مرض الملاريا، أشار د.علاء عيد، إلى أنه تم فحص 93 ألف عينة دم عشوائية جميعها سلبية، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي، كما تم تأكيد وعلاج 147 حالة وافدة بمستشفيات الحميات على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أنه تم صرف العلاج الوقائي لـ 585 فرداً من المسافرين لدول يتوطن بها المرض.

وأضاف "عيد" أنه تم تشكيل فريق عمل لإعادة مطابقة البيانات على النظام المميكن المعمول به لحالات الملاريا وخاصةً فيما يخص التشخيص النهائي ومطابقتها بنتائج المعامل، كما تم تنظيم تدريبات للأطباء والملاحظين الصحيين وفنيي المعمل في جميع محافظات الجمهورية.

وبالنسبة لمرض الفيلاريا أوضح د.علاء عيد، أنه تم فحص 5 آلاف و500 عينة دم ليلية عشوائية جميعها سلبية، وعلاج 75 حالة بمستشفيات الجلدية في جميع محافظات الجمهورية،خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أنه تم تدشين قاعدة بيانات للحالات المزمنة لمرضى الفيلاريا، مؤكداً توافر العلاج بجميع أنواعه وتوزيعه بالمجان، يأتي هذا في إطار الحفاظ على خلو مصر من مرض الليشمانيا الحشوية وخفض نسبة انتشار مرض الليشمانيا الجلدية.

وجدير بالذكر أنه تم إعطاء الجرعة لـ12 مليون و785 ألفاً و55 تلميذاً وتلميذة بالمرحلة الابتدائية بجميع محافظات الجمهورية ضمن الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة تغطية 101.9%.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة