تنسيق الجامعات 2019| كل ما تريد معرفته عن تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى
تنسيق الجامعات 2019| كل ما تريد معرفته عن تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى


تنسيق الجامعات 2019| كل ما تريد معرفته عن تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى

مروة فهمي- نشوة حميدة

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 - 05:02 م

 

5 خطوات تعرف على خطوات تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى


تسهيلات وإجراءات لأول مرة لطلاب الثانوية العامة.. وهذا دليل التسجيل حتى النتيجة

 

حد أدنى للمرحلة الأولى .. وخط ساخن للإبلاغ عن الشكاوى

 


تفتح مكاتب التنسيق أبوابها لطلاب المرحلة الأولى من خريجي الثانوية العامة، ل تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب الناجحين في الثانوية العامة 2018-2019، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل وحتى يوم الخميس الموافق 25/7/2019، بحد أدنى 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% للشعبة العلمية، وحد أدنى 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر لطلاب الشعبة الرياضية، وحد أدنى 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% لطلاب الشعبة الأدبية.

 

تسجيل الرغبات
وتنشر «بوابة أخبار اليوم» كل ما يخص عملية التسجيل، بدء من خطوات تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى، والمواعيد الكاملة لإدخال الرغبات.

 

مواعيد وأماكن إدخال الرغبات
يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.


أما عن أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني، فهي: معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

 

مزايا التنسيق الإلكتروني 
وهناك عدة مزايا لخدمة التنسيق الالكتروني، أبرزها التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير، ويقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات، وتتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع.


كما تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة، أيضًا تُمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق على الإنترنت. 

 

تعليمات هامة لأبنائنا الطلاب
وتقدم «بوابة أخبار اليوم» عدة تعليمات لأبنائنا الطلاب، بحيث سيكون متاح لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك، والموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.


وعليك أن ناقش مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها، وإذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة) والتي تم استحداثها لأول مرة هذا العام وبدون وجود أي أخطاء.  


وفي حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال على رقم 19468.

 

الحد الأدنى

فيما أعلنت وزارة التعليم العالي، الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولي للجامعات لعام 2019 .

وقررت اللجنة بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات والمعاهد لهذا العام يوم الأحد المقبل ٢١يوليو، وذلك عقب الانتهاء من اختبارات القدرات يوم السبت القادم، نظرا لشمول اختبارات القدرات هذا العام كليات تدخل هذه الاختبارات لأول مرة، و يتم تنسيقها في المرحلة الأولى.

 

كما قررت اللجنة أن تكون درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات ٦٠ بالمائة.

 

وجاء تنسيق المرحلة الأولى في علمي علوم من 97.07%، وعلمي رياضة من 95 %، والأدبي 80%، وسوف يبدأ تسجيل الرغبات من الأحد 21 يوليو.

خطوات التسجيل
وتنشر «بوابة أخبار اليوم» الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني:
1-قم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد من خلال الموقع التالي:www.Tansik.Egypt.gov.eg
2-قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك
3-قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:-

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:
1-يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات. 
2-يختار الطالب الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
3-وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته. 
4-يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.
5-ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.
6-يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.
7-بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك. 
8-يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) على حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.
9-إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به.

نتيجة الترشيح
أما عن طرق التعرف على نتيجة الترشيح، فهي:
1-النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه.
2-يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب من الموقع  بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.


 
تسهيلات الطلاب
وأعلنت وزارة التعليم العالي، الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للجامعات لعام 2019.
 وجاء تنسيق المرحلة الأولى في علمي علوم من 97.07%، وعلمي رياضة من 95 %، والأدبي 80%، وسوف يبدأ تسجيل الرغبات من الأحد 21 يوليو.
 


وجاءت التسهيلات على النحو التالي:-
 
1- تم إنشاء عدد من الجامعات واستحداث عدد من الكليات في مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية وذلك في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة وربط التعليم بسوق العمل، وتم إصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعي 2019/2020، وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم في الالتحاق ببعض الكليات بالتعليم الجامعي.
 
2- تم الغاء كافة الاستثناءات التى سبق ان قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعي 2016/2017، وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية العليا.
 
3-  يحدد المجلس الاعلى للجامعات الاعداد المقرر قبولها بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019/2020  من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها ( العلمية/ الادبية) عام 2019 عن طريق مكتب التنسيق، وذلك في إطار السياسة العامة التي تنتهجها الدولة، والاعتبارات والمبادئ الاساسية التي استقر عليها المجلس الأعلى للجامعات.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة