وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


على هامش فعاليات المنتدى السياسي بنيويورك :

الصحة: خريطة مصر العلاجية تغيرت بفضل القيادة السياسية

حاتم حسني

الأربعاء، 17 يوليه 2019 - 03:12 م

شاركت وزارة الصحة والسكان، في فعاليات المنتدى السياسي رفيع المستوى المقام بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت شعار الوفاء بالوعد بجدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال 2063، بمشاركة الدول الأفريقية وقادتها.

وأكد وفد وزارة الصحة والسكان، أن مصر دائماً تدعم أجندة "المؤتمر الدولي للسكان والتنمية" (ICPD)، منذ إطلاقه الأول من القاهرة عام 1994، منوها إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يحتفل الآن بمرور 25 عاما على تأسيس المؤتمر الدولي للسكان والتنمية والذي عقد في القاهرة.

وأشار الوفد إلى أن قادة العالم يلتزمون للمرة الأولى بتنفيذ نهج موحد محوره الإنسان، وذلك تجاه قضايا السكان ورفاهية الأفراد، حيث اعتمد 179 بلداً برنامج المؤتمر وأجمعوا خلاله على أن الصحة الإنجابية وكذلك تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين هي السبيل إلى التنمية المستدامة، موضحا أنه لابد من السعي وراء تسريع تنفيذ الوعود الـ25 للمؤتمر الدولي للسكان وتحقيق خفض معدلات وفيات الأمهات، و كذلك خفض احتياجات تنظيم الأسرة "الحاجات غير الملبَّاة" ، بالإضافة إلى العنف القائم على الجنس.

ولفت وفد وزارة الصحة والسكان إلى ضرورة توحيد الجهود الدولية المشتركة لدعم هذه القضايا ووضع آليات فاعلة للتنفيذ مع التوجيه الصحيح سواء للتمويل أو للموارد البشرية لتحقيق تعظيم الاستفادة منها.

واستعرض وفد وزارة الصحة والسكان، جهود مصر وتجاربها الناجحة، بهدف رفع كفاءة الشباب والتغلب على التحديات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للوصول إلى السعادة الصحية وتحقيق الرفاهية للأجيال القادمة، حيث عرض جهود مصر في تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة " سواء للمصريين أو المقيمين على أرض مصر "غير المصريين"، فضلاً عن تنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي.

تناول الوفد مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات الحرجة، ومبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، مؤكدا أن خريطة مصر الصحية بدأت في التغير منذ إطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك بفضل دعم القيادة السياسية في مصر.

كما أكد وفد وزارة الصحة والسكان دعم مصر الكامل لكينيا للتحضير للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (ICPD) والمقرر عقده بالعاصمة الكينية "نيروبي" في نوفمبر 2019، مشيرا إلى أن مصر في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي لا تدخر جهداً لمد يد العون لجميع الدول الأفريقية الشقيقة في جميع المجالات، كحق أصيل لهم.

وأوضحت وزارة الصحة، أن المنتدى السياسي رفيع المستوى يجتمع مرتين، واحدة على المستوى الوزاري في الفترة من 9 إلى 18 يوليو 2019، تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وأخرى في الفترة من 24 إلى 25 سبتمبر2019على مستوى رؤساء الحكومات في الجمعية العامة.

ونوهت الوزارة إلى أن 51 بلداً قدم خلال المنتدى المرجعيات الوطنية للمتطوعين منها 18 دولة أفريقية، كما توفر الدورة الحالية للمنتدى الإقليمي لأفريقيا حول التنمية المستدامة فرصة لأفريقيا لتوضيح مساهماتها في قمة القادة، موضحة أنه تمت مناقشة أهم التحديات في الدول الأفريقية في خطتها لتنفيذ التنمية المستدامة والثغرات وأدوات التغيير للتعجيل بالتنفيذ.

ناقش المنتدى التحضير لقمة نيروبي القادمة، بالإضافة إلى إنشاء منصة للبلدان لتبادل الخبرات الناجحة الرئيسية فضلاً عن التدخلات والالتزامات الوطنية التي يمكن للحكومات أن تتصدى لها لمواجهة التحديات المستمرة لتنفيذ المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في أفريقيا بما في ذلك الدروس المستمدة من ممارسة المرجعيات الوطنية للمتطوعين، كما تم تسليط الضوء على الروابط الرئيسية لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وخطة 2030، والاستفادة من استمرار أهمية برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في منطقة أفريقيا، كما تمت مناقشة سبل حشد الدعم السياسي للمضي قدماً في برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وتسريعه وتعزيز الحوار وتحفيز الشراكات الاستراتيجية لقمة نيروبي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة