صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كيفية الحفاظ على صحة أسنانك من التسوس بعد تقدم العمر

رضا خليل السبت، 20 يوليه 2019 - 05:18 ص

يُعدُّ تسوس الأسنان من المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، لا سيما الصغار أو المتقدمين فى العمر أو المُهملين لصحة أسنانهم، ويتمثل التسوس بوجود نخر في السِن يبدأ بحجم صغير ثمّ تتسع رقعته تدريجياً، وفي بعض الأحيان قد يتكسر السن وتلتهب اللثة بشكل كبير، ويرافقه شعور بأوجاع عند شرب الماء أو تناول الطعام، وللمحافظة على الأسنان من التسوس .

وكشف موقع  « ويكي هاو» أن كل مرحلة عمرية نمر بها في حياتنا بحاجة إلى رعاية خاصة تختلف عما قبلها، ومن أهمها مرحلة الكبر وذلك تجنبا للأمراض، والاعتناء بالأسنان من الأمور المهمة لكبار السن، وسيختلف روتين العناية بها نسبيا عن مرحلة الشباب .

ــ إستخدام نوع مختلف من فرش الأسنان
 

يصعب غسل الأسنان بالطريقة المعتادة مع الكِبَر في السن، حيث يجب استخدام فرشاة ذات شعيرات لينة. إذا كنت تعاني أيضًا من التهاب المفاصل فقد يصعب عليك التنظيف بالفرشاة العادية؛ في تلك الحالة يمكنك استخدام واحدة يدها طويلة أو شراء فرشاة كهربائية بدلًا من ذلك .

ــ  جفاف الفم

تزيد احتمالية جفاف الفم مع الكِبَر في السن وذلك لتغيرات في فمك أو لأدوية تتناولها ويؤثر جفاف الفم على صحة الأسنان لأن اللعاب يحميها من التآكل ويساعد في تنظيفها.


ــ تنظيف الاسنان كل ستة اشهر


من المهم تنظيف الأسنان بشكل دوري عند الطبيب مع التقدم في السن حتى تحافظ على شكلها وصحتها، بالإضافة لإعطاء الفرصة للطبيب أن يفحصها ويكشف عن أي مشاكل نامية قبل أن تتطور وتصبح خطيرة.

ــ اغسل أسنانك مرتين يوميا

غسل الاسنان من المهم مع التقدم فى العمر أن تحافظ على نظافة أسنانك ويشكل الغسل بالفرشاة مرتين يوميًا الجزء الأساسي منها وذلك لإزالة بقايا الطعام والبكتيريا المسببة للنخر.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة