فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي


انتخابات أوكرانيا| استحقاق برلماني «مبكر» بعد تولي زيلينسكي الحكم

أحمد نزيه

الأحد، 21 يوليه 2019 - 12:43 م

 

فتحت مراكز الاقتراع في أوكرانيا أبوابها في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي (السابعة صباحًا بتوقيت القاهرة)، وذلك إيذانًا ببدء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية في البلاد.

 

وتستمر عملية التصويت حتى الساعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، في أول استحقاقٍ انتخابيٍ منذ تولي الرئيس فلاديمير زيلينسكي (41 عامًا) حكم البلاد قبل نحو شهرين.

 

انتخاب زيلينسكي

واُنتخب فلاديمير زيلينسكي رئيسًا في الحادي والعشرين من أبريل الماضي، بعد فوزه في جولة الإعادة على الرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو.

 

ونُصب زيلينسكي، وهو ممثلٌ كوميديٌ سابقٌ يفتقد الخبرة السياسية، رئيسًا للبلاد في العشرين من مايو الماضي، وقرر بعدها إجراء انتخابات برلمانية في البلاد بصورةٍ مبكرةٍ.

 

وأصبح زيلينسكي أصغر رؤساء أوكرانيا سنًا منذ استقلال البلاد عن الاتحاد السوفيتي عقب تفتته عام 1991.

 

انتخابات مبكرة

وفوز توليه الحكم، أصدر زيلينسكي قرارًا بحل البرلمان، والدعوة لانتخاباتٍ تشريعيةٍ مبكرة، وذلك خاصةً أن البرلمان المنحل كان يمثل عداءً له.

 

وتبدو كفة حزبه "خادم الشعب"، الذي يحمل اسم مسلسلٍ كوميديٍ لعب فيه دور الرئيس قبل أن يصبح ذلك واقعًا، وفيرةً في الفوز بالانتخابات البرلمانية، التي تُجرى اليوم.

 

ويحظى حزب خاد الشعب بتأييد نحو نصف عدد الأصوات الانتخابية، وفقًا لاستطلاعات الرأي، وبفارقٍ مريحٍ عن أقرب ملاحقيه، وهي أحزاب المعارضة الموالية لروسيا، والتي يُتوقع ألا تزيد نسبتها عن 13% من أصوات الناخبين.

 

ووعد زيلينسكي يوم الخميس الماضي بأنه سيعين بعد الانتخابات "حكومة من المهنيين والمختصين" بهدف تحويل الاقتصاد الأوكراني إلى أكثر الاقتصادات حيويةً في أوروبا، وفقًا لتعهداته.

 

فلاديمير زيلينسكي يخوض أول معتركٍ انتخابيٍ لحزبه بعد نجاحه، وسط توقعات كبيرة بنجاحٍ باهرٍ في الانتخابات، فهل تكون الأمنيات على قدر التوقعات فيما هو قادمٌ لمستقبل أوكرانيا؟

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة