صورة موضوعية
صورة موضوعية


أبرزها «بدل البطالة» ورفع الحد الأدنى للمعاشات.. 6 مزايا بقانون التأمينات الاجتماعية الجديد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 يوليه 2019 - 05:11 م

 

هناك العديد من المزايا التي توافرت في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد الذي وافق عليه مجلس النواب نهائيا في يوليو الجاري.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم 6 مزايا في القانون الجديد وهى:

 

1- يتضمن نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات في القانون الجديد، تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، إضافة إلى تأمين إصابات العمل، فضلا عن تأمين المرض، علاوة عن تأمين البطالة.

 

2-  وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، فإن"تأمين البطالة" أو ما يسميه البعض بـ"بدل البطالة" الذي يعد مثل تأمين الشيخوخة وإصابة العمل، يقدر تعويضه للمؤمن عليه خلال مدة التعطل، بنسبة 75 % لأول أربع أسابيع من أجر الاشتراك الأخير، و65% للأربعة أسابيع الثانية و55 للأربعة أسابيع الثالثة، و45 % لباقي الأسابيع.

 

3-  تنص المادة الرابعة من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد بأنه لا يجوز تحميل المؤمن عليه أي نصيب في نفقات التأمين إلا فيما يرد به نص خاص، ولا يجوز أيضا حرمان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من الحقوق التأمينية المستحقة كليًا أو جزئيًا لأي سبب من الأسباب.

 


4-  إنشاء صندوق للتأمينات الاجتماعية والمعاشات على أن يخصص لكل نوع من أنواع التأمينات حساب خاص في هذا الصندوق، وتكون أموال كل حساب من الاشتراكات التي يؤديها أصحاب الأعمال عن العاملين لديهم، والاشتراكات التي يؤديها المؤمن عليهم، والمبالغ الإضافية المستحقة، والمبالغ التي تؤديها الخزانة العامة للدولة وفقاً لأحكام هذا القانون، وحصيلة استثمار أموال الحساب، وحصيلة المقابل النقدي للخدمات المقررة بموجب هذا القانون، وحصيلة الغرامات المقضي بها عن مخالفة أحكام هذا القانون، والإعانات والتبرعات والهبات التي يقرر مجلس الإدارة قبولها، وفقا للقانون.

 

5-  ربط قانون التأمينات الاجتماعية الجديد بين الحد الأدنى للمعاش والحد الأدنى للأجر، وذلك لضمان حصول صاحب المعاش على مبلغ يناسب مستوى المعيشة، إضافة إلى وضع آلية لزيادة المعاشات بنسبة من معدل التضخم في الدولة يتحملها نظام التأمين الاجتماعي بحد أقصى للزيادة 15% من نسبة التضخم.

 

6- تم استحداث معاشا إضافيا قائما على الاشتراكات المحددة، إلا أنه اختياري للمؤمّن عليهم لمن يرغب في تحسين قيمة المعاش المستحق له، على أن يضاف للمعاش الأساسي.

 

يشار إلى أن مجلس النواب، وافق نهائيا خلال الجلسة العامة التي انعقدت يوم الاثنين الماضي، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان بأغلبية الثلثين، على مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون التأمينات والمعاشات.

 

ويستهدف قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، الاعتماد على فلسفة المزايا المحددة الذي يتم في إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام القانون، إضافة إلى استخدام طريقة التمويل الجزئي لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، فضلا عن دمج قوانين التأمين الاجتماعي في قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة