معامل تنسيق كلية الهندسة جامعة القاهرة معامل تنسيق كلية الهندسة جامعة القاهرة

تنسيق الجامعات 2019| تجارة إنجليزي وألسن الأكثر اختيارا.. و75 رغبة بالمرحلة الأولى

مروة فهمي- محمد هشام- محمود كساب- أسامة حمدي الأحد، 21 يوليه 2019 - 06:30 م

انطلق ماراثون تسجيل الرغبات للكليات الجامعية، منذ عصر أمس السبت، لخريجي الثانوية العامة، للالتحاق بالعام الدراسي الجديد 2019/2020، فيما فتحت الجامعات المصرية أبوابها اليوم الأحد، لاستقبال الطلاب بمعامل الحاسب الآلي ومكاتب التنسيق لتسجيل الرغبات إلكترونيا، وتقديم كل سُبل الدعم والإرشاد والتوجيه للطلاب.


وقامت «بوابة أخبار اليوم» بجولات في مختلف الجامعات كالقاهرة وعين شمس، وغيرها لرصد معدلات إقبال الطلاب والخدمات المقدمة لهم من معامل الجامعات، والمعوقات التي تواجههم، وكل ما يخص عملية تسجيل الرغبات الجامعية في سياق السطور التالية.  

 
وأعلنت وزارة التعليم العالي، الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للجامعات لعام 2019، وجاء تنسيق المرحلة الأولى في علمي علوم من 97.07%، وعلمي رياضة من 95 %، والأدبي 80%، وسوف يبدأ تسجيل الرغبات بداية من اليوم الأحد 21 يوليو وحتى الخميس المقبل.


إقبال كبير بـ«هندسة القاهرة»


شهدت معامل كلية الهندسة بجامعة القاهرة إقبالا كبيرًا في الساعات الأولى من اليوم الأحد، من خريجي الثانوية العامة لتسجيل رغبات الالتحاق بالجامعة.


وقال أحمد أسعد، مشرف معامل التنسيق بكلية الهندسة، إن الأعداد بدأت تتزايد، ولدينا معملين بالكلية كل منهم يشمل 35 جهازا لاستيعاب الطلاب الراغبين في تسجيل الرغبات.


وأوضح أنه مع تزايد الأعداد يتم فتح معامل أخري لتقديم خدمات تسجيل الرغبات للطلاب.


وذكر أن المعامل تفتح أبوابها منذ 8.30 صباحا وحتى 4.5 عصر اليوم وتمتد المرحلة الأولى حتى نهاية الأسبوع.


طلاب الثانوية والدبلومات والشهادات المعادلة


وأوضح أحمد أسعد، مشرف معامل التنسيق بكلية الهندسة، أن المعامل تفتح أبوابها لتسجيل الرغبات للطلاب حتى منتصف شهر أكتوبر المقبل، وذلك لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية والشهادات المعادلة.


75 رغبة يسجلها الطلاب


وقال أحمد أسعد، مسئول معامل التنسيق بكلية الهندسة جامعة القاهرة، إن عدد رغبات المرحلة الأولى 75 رغبة يسجلها الطالب لإتمام عملية التسجيل بنجاح.


وذكر أنه في العام الماضي كانت عدد الرغبات 60 رغبة للمرحلة الأولى، وتم زيادتها هذا العام.


وأوضح أن القائمين على معامل التنسيق يراعون الكليات التي تشترط اختبارات قدرات مثل كلية الإعلام وفنون جميلة وغيرها وكذا التوزيع الجغرافي للطلاب.


نصائح هامة للطلاب


وجه أحمد أسعد، مشرف معامل التنسيق بكلية الهندسة جامعة القاهرة، نصائح هامة لخريجي المرحلة الثانوية عند تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات الجامعية، بأن يتجهوا لمعامل التنسيق التابعة للجامعات لأن بها مختصين في تسجيل الرغبات للطلاب لا يهدفون للربح بعكس "السيبرات" أو السناتر والمكتبات الخاصة الهادفة للربح وتستغل حاجة الطلاب والقائمين عليها غير مختصين ولا يعلمون خطوات تسجيل الرغبات الصحيحة والتعديل عليها ومراعاة التوزيع الجغرافي.


وأكد أن القائمين على معامل كلية الهندسة يوجهون الطلاب بشكل سليم ولديهم الصبر والتحمل لإكمال تسجيل الرغبات للطالب والتعديل عليها كيف يشاء حتى انتهاء المرحلة للتنسيق يوم الخميس المقبل.
وشدد على الطلاب بالتوجه لمعامل تابعة لجامعات لضمان تسجيل الرغبات بشكل صحيح وعدم السقوط في أخطاء "السيبرات".


وقدم أحمد طلعت، مسئول معمل التنسيق الإلكتروني بجامعة عين شمس، بعض النصائح لطلاب المتقدمين لتسجيل التنسيق.


وأكد أن الطالب يختار كليته في نطاق الجغرافي الذي يسكن فيه حتى لأنه في حاله تسجيل الطالب في كلية بجامعة تقع خارج النطاق الجغرافي لموقع سكنه سيكون من الصعب تحويله من جامعة لجامعة فمثلًا إذا كان الطالب من سكان العباسية فيجب أن يختار أولا جامعة عين شمس أثناء تسجيل الرغبات وليس القاهرة.


«تجارة شبعة إنجليزية» وألسن.. الأكثر إختيارًا


وأكد أحمد طلعت مسئول معامل التنسيق الإلكتروني بجامعة عين شمس، أن كليتي التجارة الشبعة الإنجليزية والألسن أكثر الكليات عليهما إقبالا من قبل الطلاب ولكن يتوقف على مجموع الطالب.


العقبات.. التوزيع الجغرافي و«القدرات»


قال خريجو الثانوية العامة، خلال تسجيل الرغبات بمعامل كلية الهندسة جامعة القاهرة، اليوم الأحد، إن تسجيل الرغبات يتم بسهولة ويسر عبر الموقع المخصص للتنسيق، ونحظى بمساعدة المشرفين على المعامل ويرشدونا خلال عملية التسجيل وتعديل الرغبات.


وأوضح علي محمد، طالب، إن التوزيع الجغرافي للكليات واختبارات القدرات ببعض الكليات كالإعلام وفنون جميلة، تعد أبرز العقبات التي واجهتنا خلال عملية التسجيل.


وذكر محمد محمود، أن المشرفين على المعامل يقومون بحل تلك المشكلات وإرشاد الطلاب ومساعدتهم.


استقبال الطلاب يوم الإجازة


أكد سيد أبو الحمد، مسئول معامل التنسيق الإلكتروني بكلية الآداب جامعة عين شمس، أن المعامل ستستقبل يوم الثلاثاء المقبل، والذي يعد إجازة رسمية في الدولة، الطلاب لتسجيل رغباتهم بمواقع التنسيق، وذلك في ذكرى الاحتفال بثورة ٢٣ يوليو.


وأشار مسؤول التنسيق الإلكتروني بكلية الآداب جامعة عين شمس، إلى أن معامل التنسيق ستكون مفتوحة للطلاب في المواعيد المحددة.


وتفتح معامل التنسيق الإلكتروني بجامعة عين شمس منذ ساعة ٩ صباحا وحتى ٥ مساءً، واصطحب الطلاب أولياء امورهم في اليوم الأول من التسجيل.


وأكد بعض الطلاب أن المسؤولين على معامل التنسيق يساعدونهم خلال عملية التنسيق موضحين لهم جميع الخطوات.


قال أحمد أسعد، مسئول معامل التنسيق بكلية الهندسة جامعة القاهرة، إن الكلية تفتح معاملها أمام جميع الطلاب من الثانوية العامة والدبلومات الفنية والشهادات المعادلة لتسجيل جميع الرغبات الجامعية والمعاهد.


25 ألفا تقدموا صباح اليوم


أعلن  السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الأحد، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 25 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2019/2020.


وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تغيير الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الخميس المقبل.


جدير بالذكر أن تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بدأ صباح اليوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري، ويستمر حتى الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 25 يوليو الجاري.


توافد الطلاب على «عين شمس»


بدء توافد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة على معامل الحاسب الآلي بكلية البنات جامعة عين شمس، حيث خصصت الكلية معملين حاسب آلي لخدمة الطلاب الراغبين في التنسيق الإلكتروني وذلك تحت رعاية د رقية شلبي عميدة الكلية.


وتم تخصيص معمل التنسيق بالمبنى الأدبى بالدور الرابع ومعمل Dll بالمبنى الأدبي بالدور الأراضي وتم تزويدهم  بـ٤٠ جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت وتدريب عدد من الإداريين للإشراف على المعامل وإرشاد الطلاب. 


كما أوضحت د. رقية شلبي، إن إدارة الكلية لا تألو جهدًا في توفير كافة سبل الراحة والتعاون لتقديم خدمات التنسيق الإلكتروني للطلاب تسهيلاً عليهم وعلى أسرهم.


وافتتحت د.سوزان قليني عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس وعضو المجلس القومي للمرأة وعضو المجلس الأعلى للإعلام والدكتور معوض بدوي مسؤول التنسيق الالكتروني بالكلية أعمال التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي 2020/2019 بمعامل كلية الآداب بجامعة عين شمس ذلك تحت رعاية د.عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ود.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.


وأكدت د. سوزان قليني استعداد الكلية بكافة معاملها حيث تم تشغيل معملين حاسب آلى مزودين بـ 60 جهاز كمبيوتر و طابعات وخدمة الإنترنت، لتسهيل التسجيل الإلكتروني للرغبات، وذلك مجانا للطلاب ، فضلًا عن توفير عدد من الموظفين المدربين لمساعدة الطلاب خلال كتابة الرغبات بالإضافة لتوفير فريق من الإداريين المؤهلين والمدربين للقيام بأعمال التنسيق علاوة على توفير كافة الأدوات التي تساعد على أداء الخدمة بالجودة المطلوبة وتوجيه العاملين بحسن استقبال الطلاب والمرافقين لهم، وإرشادهم لإتمام عملية التنسيق بالكيفية المطلوبة، وسيتم العمل وفقًا لمواعيد مكتب التنسيق، كما تم تجهيز مدرجات ملحقه بالمعامل لتنظيم دخول المترددين على المعامل حسب اسبقية الحضور، وقد تم توفير قاعات لاستقبال المترددين وإمدادها بوسائل التهوية الكافية والمياه المثلجة تيسيرًا علي المترددين.


خطوات تسجيل الرغبات


أما الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني:-


1- قم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد من خلال الموقع التالي: www.Tansik.Egypt.gov.eg

2- قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك

3- قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب


قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:-

1- يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات. 

2- يختار الطالب الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

3- وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته. 

4- يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

5- ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

6- يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

7- بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك. 

8- يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك (Save As) على حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.

9- إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به.


طرق التعرف على نتيجة الترشيح:-
 
1- النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه.

2- يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب من الموقع  بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.


14 معملا بـ«عين شمس»


واستعدت معامل الحاسب الآلي بجامعة عين شمس، لاستقبال الطلاب الناجحين بالثانوية العامة وأولياء أمورهم، لإجراء عملية التنسيق الإلكتروني بالمرحلة الأولى للعام الجامعى الجديد ٢٠١٩-٢٠٢٠، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي. 


وتعمل جميع المعامل منذ التاسعة صباحاً و حتى الثالثة عصراً طوال الفترة من الأحد الموافق ا٢ من يوليو وحتى الخميس ٢٥ من يوليو الجاري، حيث خصصت إدارة جامعة عين شمس ١٤ معمل حاسب آلي مزودة بـ٣٠٦ جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت فى 6 مقرات، كما تم تخصيص معملين حاسب آلى بكلية الهندسة جامعة عين شمس بميدان عبده باشا شارع السرايات العباسية، كما تم تخصيص معملين حاسب آلى بكلية البنات بشارع أسماء فهمى بمصر الجديدة، وخصصت كلية الزراعة بشبرا الخيمة معمل حاسب آلي، كما تم تخصيص معمل حاسب آلي بالمدينة الجامعية طلبة إمتداد الخليفة المأمون.


وتم تدريب فريق من الإداريين للإشراف على المعامل، للتيسير على الطلاب وأولياء الأمور حيث يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات.


هندسة وزراعة والبحوث جامعة القاهرة 


كما استعدت معامل جامعة القاهرة بجامعة لاستقبال الطلاب الناجحين بالثانوية العامة وأولياء أمورهم  اليوم الأحد 21 يوليو لإجراء عملية التنسيق الالكتروني بالمرحلة الأولى للعام الجامعى الجديد ٢٠١٩-٢٠٢٠ وفق لما أعلنته وزارة التعليم العالي.


و تعمل جميع المعامل منذ التاسعة صباحاً و حتى الثالثة عصراً طوال الفترة من الأحد الموافق ا٢ يوليو وحتى الخميس ٢٥ يوليو حيث خصصت جامعة القاهرة معمل حاسب آلى كلية الزراعة والهندسة والبحوث وذلك تسهيلا على الطلاب وأولياء الأمور.


«اعرف كليتك» بسوهاج


افتتح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، المعسكر الإرشادي والتوعوي "اعرف كليتك"، لمساعدة طلاب الثانوية العامة أثناء تقدمهم للتنسيق وتعريفهم بالخدمات والإدارات التي يتعامل معها. 


وتابع رئيس الجامعة بدء أعمال التنسيق الالكتروني للمرحلة الأولى للطلاب، وقال إن التنسيق من خلال التسجيل الإلكتروني يعتبر خدمة متميزة تقدم للطلاب وتعطي الفرصة الكاملة لمشاركة أولياء الأمور لهم مما يساهم بصورة  أكبر في كتابة الرغبات بطريقة صحيحة ومعبرة عن رغباتهم، مشيراً إلى انه لأول مرة يتم  إدراج كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالجامعة في التنسيق، ووجه عزيز بضرورة تقديم وتوفير كل سبل الدعم للطلاب والإجابة على جميع التساؤلات الخاصة بعملية التنسيق، كما حث الطلاب على التروي والتركيز وتحري الدقة قبل كتابة الرغبات.


تزايد الإقبال على جامعة طنطا


شهدت جامعة طنطا في استقبال طلاب المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي 2019 /2020، والناجحين من مرحلة الثانوية العامة لتسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد إقبالا كثيفا من طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة لتسجيل رغباتهم بمعامل جامعة طنطا ، والتي تستمر حتى الخميس 25 يوليو الجاري.


وأعلن الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا عن تخصيص معامل نوادي التكنولوجيا بالمكتبة المركزية بالمجمع الطبي ومعامل الحاسبات بكلية الصيدلة لاستقبال الطلاب.


وأكد "سبع" حرص الجامعة على التسهيل على الطلاب وأولياء أمورهم بتوفير معمل مخصصة ومجهزة لمساعدة الطلاب في تسجيل رغباتهم أو تعديلها ، وكذلك تخصيص عدد من الإداريين بالجامعة لمساعدة الطلاب في التسجيل وإدخال بياناتهم ورغباتهم بالشكل الصحيح ، إلى جانب توفير استراحة للطلاب وأولياء الأمور.


جامعة الإسكندرية تفتح أبوابها للطلاب


بدأت مكاتب ومعامل التنسيق بجامعة الإسكندرية اليوم الأحد، فى استقبال طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة.


وأعلن الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عن تخصيص 7 معامل مجاناً للطلاب لتسجيل رغباتهم موزعة بكليات الآداب، والتربية، وعلوم الشاطبى، وعلوم محرم بك، والهندسة، والتربية الرياضية بنين، والمدينة الجامعية طلبة بسموحة.

وأوضح أن هذه المعامل تحتوى على حوالى 200 جهاز حاسب آلى، ومجموعة من الإداريين المؤهلين للتعامل مع الحاسب الآلى ومواقع التنسيق الالكترونى، والذين يقدموا كافة الدعم الفني للمترددين من الطلاب وذويهم.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة