صورأرشيفية صورأرشيفية

أبرزهم زويل وصلاح وعادل إمام .. مشاهير تحدوا تنسيق الثانوية العامة

وجيدة عبداللطيف الإثنين، 22 يوليه 2019 - 01:18 م


تعتبر نتيجة الثانوية العامة في البيوت المصرية عنوانًا للقلقل والفزع، من المستقبل ويترقب الجميع، ما بين منتظر لعبور عنق الزجاجة وآخر يأمل في أن يحالفه الحظ بتنسيق في متناول مجموعه الذي سيعلن عنه بعد لحظات قليلة، عقب توقيع وزير التربية والتعليم على اعتماد نتيجة الثانوية العامة.


مشاهير منذ سنوات، انتظروا تلك النتيجة بنفس المشاعر المتضاربة ومنهم من وفق في دخول كلية كبرى ومنهم من اكتفى بتقدير مقبول في إحدى الكليات التي تخرج منها الملايين، إلا أنه في النهاية أصبحوا نجومًا في الوسط الفني والرياضي والعلوم والأدب وحصدوا الجوائز العالمية أيضا.


لذلك ترصد لكم "بوابة  أخبار اليوم" مشاهير دخلوا تنسيق مرحلة ثانية وثالثة ورابعة :

احمد زويل 
التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة بتنسيق المرحلة الثانية، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، سافر إلي الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر وحصل على جائزة "نوبيل" في العلوم.


نجيب محفوظ 
مرحلة ثانية في تنسيق ثانوي التحق بجامعة القاهرة في 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب، انضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف "1938 – 1945"، ثم مديراً لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954.

 

وعمل بعدها مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديراً للرقابة على المصنفات الفنية.

 

وفي 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون.

 

آخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما "1966 – 1971"، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام وحصل علي جائزة نوبيل في الأدب العربي .

عادل أمام
تخرج الفنان المصري عادل إمام، من ثانوي مرحلة ثانية ، والتحق  بكلية الزراعة جامعة القاهرة عام 1962، وأثناء الدراسة التحق بفريق التمثيل بالجامعة، حيث لفت نظر الفنان عبدالمنعم مدبولي، فقدمه في مسرحية "السكرتير الفني" في مشهد قصير، وحكي عن بداياته في حديثه التلفزيوني القديم للمذيعة المصرية أماني ناشد، في برنامج في التلفزيون المصري صوّر بالأبيض والأسود منذ عقود، قائلًا: "أتحدث دائمًا مع أصدقائي عن ضرورة حب العمل الذي تقوم به، ومن يحب عمله سيحبه العمل، وأنا أحب التمثيل جدًا، وعلى الرغم من أنني مهندس زراعي فإنني لم أعمل بهذه المهنة مطلقًا ولا أجيدها تماما، وأضاف ضاحكًا: "تخرجت في كلية الزراعة ممثلًا زراعيًا، لا مهندسًا زراعيًأ".


محمد صلاح 
مرحلة رابعة في ثانوي، وعن مؤهلاته الدراسية، فقد التحق بمعهد الدراسات المتطورة بالهرم، فيما ألغي التحاقه بعد شهرين فقط بقرار وزير التعليم العالي، لأنه خريج ثانوية صناعية عام 2008، وحاصل على 52%، بينما تبلغ نسبة ،القبول بالمعهد 88% وأصبح أشهر لاعب كرة في العالم.

ويستحق محمد صلاح عن جدارة الحصول على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، عندما قضى عاما استثنائيا، حقق خلاله العديد من الإنجازات والألقاب الفردية، أبرزها قيادة منتخب في التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام 28 عاماً.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة