صورة موضوعية صورة موضوعية

«حلم النصف درجة» يطيح بأحلام طلاب الثانوية العامة.. وأولياء الأمور يصرخون

منةالله ممدوح الإثنين، 22 يوليه 2019 - 02:15 م

لم تكتمل فرحة طلاب الثانوية العامة بالمجاميع الكبيرة التي حصلوا عليها بنتائج الثانوية العامة، حيث جاء التنسيق مدمراً لكل أحلامهم في الالتحاق بكليات القمة ، فلم يلحق من حصل على 97.6% بالمرحلة الأولى من التنسيق.

وفور ظهور التنسيق هرول طلاب المجاميع العالية على غير العادة إلى مقرات تقديم التظلمات، من أجل حلم قد لا يتعدى النصف درجة، ولم يجد أولياء الأمور سوى صفحات التواصل الاجتماعي لتوصيل صوتهم ، وإنقاذ أبنائهم من الضياع.

فقالت إحدى أولياء الأمور، "بنتي ناقصة 3 درجات في الجيولوجيا عشان المصحح حافظ مش فاهم كانت المفروض يبقى مجموعها 98%".

وقالت آخرى " أنا لما رحت النهاردة وشفت ورق بنتي لاحظت أن في تعنت مثلا في التعبير المدرسة الله يسامحها منقصها درجة ليه مش عرفا".

وأكدت إحداهن " للأسف السنة اللي فاتت ابني كان ليه ٧ درجات في علم النفس منهم سؤال صح وغلط عامله صح واتحسب غلط وللأسف ماخدناش حاجه".

وأشارت آخرى " صاحبه بنتي عملت التظلم في مادتين نجحوها في ماده الأول ويوم الخميس اللي فات عدوها في المادة التانيه وعلي فكره اللي بيتابع التظلم مدرس من المدرسة بس يكون عنده ضمير وقلبه علي الطلبة"؟

يذكر أن خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قد أعلن عن ضوابط وإجراءات تظلم الطلاب من نتائجهم وذلك على النحو التالي:

- سداد مبلغ (100 جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية، لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية على الحساب رقم (0135112000283818)، أو الحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.

 

- تقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التي حددتها اللجنة، مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.

- تبدأ تظلمات الثانوية العامة للعام 2019 اعتبارًا من يوم الثلاثاء 16 يوليو، بحيث يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها، مرفقًا به إيصال السداد وصورة شهادة الدرجات وصورة البطاقة.

- مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

- يلتزم الطالب/الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع، ومن يتخلف عن الموعد المحدد له ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

- تقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.

-يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك في الحالات الآتية:

وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

3_  الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

4- يحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما ارتأى الطالب أنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

- يحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

- يقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

- إذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل.

- تتولى وزارة التربية والتعليم (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب/ الطالبة بعد تعديل درجات المادة أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق على هذا الأساس.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة