الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الحفل
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الحفل


ننشر تفاصيل حفل تخرج دفعات جديدة من الكليات العسكرية بحضور «السيسي»

محمد محمود فايد

الإثنين، 22 يوليه 2019 - 02:38 م

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 113 حربية والدفعة 48 من المعهد الفني للقوات المسلحة .

 

دفعات المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، والدفعة 70 من الكلية البحرية دفعة الفريق محمد محمود ناشد والدفعة  86 من الكلية الجوية دفعة الفريق محمد علاء الدين بركات، والدفعة 56 من الكلية الفنية العسكرية دفعة المشير فخري محمد على فهمي، والدفعة 47 من كلية الدفاع الجوى دفعة اللواء أح محمد سعيد علي، والجامعيين دفعة يناير 2019 والتي ضمت العديد من الوافدين لعدد من الدول العربية والأفريقية الشقيقة .

 

وصول رئيس الجمهورية

 

بدأت مراسم الاحتفال بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لمقر الكلية الحربية بمصر الجديدة حيث قابلته أسر الخريجين بعاصفة من الفرحة والترحيب وكان في استقباله الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية ومديري الكليات والمعاهد العسكرية .

 

العرض الرياضي والقتال المتلاحم والدفاع عن النفس

 

بدأت مراسم الحفل بالعرض الرياضي، حيث قدم أكثر من 1500 مقاتل من طلبة الكليات العسكرية عرضاً رياضياً تضمن العديد من التمارين البدنية والتي تعد إحدى صور الأنشطة الأساسية لحياتهم اليومية داخل الكليات والمعاهد العسكرية .

 

تضمنت تمرينات الكفاءة البدنية ورياضات الدراجات الهوائية والكاراتيه والكونج فو، كما شكل الطلبة بأجسادهم أرقام دفعاتهم من الكليات والمعاهد العسكرية وهم يؤدون التمرينات المختلفة التي عكست مدى ما اكتسبه الطلبة من مهارات رياضية وبدنية وقوة تحمل عالية، باعتبارها أحد الركائز الأساسية لبناء الكفاءة القتالية للفرد المقاتل القادر على تنفيذ كافة المهام .

 

كما تقدمت مجموعة من الناقلات تحمل عدد من مقاتلي الكلية الحربية يؤدون مجموعة مختلفة من التمرينات البدنية التي تؤدى بطرق مبتكرة، كذلك استعرض فريق كمال الأجسام مدى ما وصلوا إليه من لياقة وقوة بدنية عالية، يذكر أن الكلية الحربية قد حصلت على المركز الأول لدوري الكليات والمعاهد العسكرية وكلية الشرطة مما يعكس مدى الاهتمام بجميع الألعاب الرياضية المختلفة .

 

واستعرضت عناصر من طلبة الكلية الحربية مهاراتهم البدنية والعضلية في فنون الاشتباك والدفاع عن النفس‏ والقتال المتلاحم‏ باستخدام السلاح وبدونه والتسلق والنزول من وإلى الارتفاعات المختلفة، بطرق غير نمطية كذلك تنفيذ مهام الاقتحام الرأسي للمباني .

 

كما نفذ الطلبة مهارات الاشتباك الحر والتعامل مع أكثر من خصم في وقت واحد وعبور الموانع المشتعلة وغير المشتعلة متدرجة الصعوبة والارتفاع، كذلك أداء عدد من التمارين الرياضية شديدة الصعوبة، والنزول والصعود من وإلى الارتفاعات المختلفة واجتياز الموانع الطبيعية والصناعية أظهرت مدي الجرأة والاحترافية والكفاءة البدنية العالية التي تؤهلهم لتنفيذ كافة المهام القتالية ذات الطبيعة الخاصة .

 

يذكر أنه قد تم تأهيل الطلبة المقاتلين من الكلية الحربية بفرقة معلمي الصاعقة وفرقة القفز الأساسية بالمظلات ليكونوا قادرين على تنفيذ مختلف المهام وبأعلى مهارة قتالية .


عرض الفقرة التكتيكية 

 

وتضمن الاحتفال عرضاً لفقرة تكتيكية تدريبية لطلبة الكلية الحربية من التخصصات المختلفة من خلال فرض موقف تكتيكي بتنفيذ أحد المهام التدريبية بمحاذاة الساحل في ساحة العرض، اتخذت فيه مجموعة من الطلبة أوضاعها الدفاعية ممثلين جميع الأسلحة والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة بعد أن أتموا فترة التدريب والتأهيل التخصصي خلال دراستهم العلمية واكتسابهم المهارات الأساسية والتدريب التخصصي الراقي  .

 

وتقوم الفكرة التكتيكية بقيام عناصر الاستطلاع العام لقواتنا باكتشاف والتبليغ عن حجم وإمكانيات العدائيات، أعقبها قيام العدو بإنتاج النيران على قواتنا أثناء اتخاذها للأوضاع الدفاعية لإحداث أكبر خسائر ممكنة فيها، تلاها قيام عناصر المدفعية لقواتنا بتحديد واكتشاف العدائيات بواسطة مراكز الملاحظات وقيامها بقصف الأهداف المكتشفة، وصدرت الأوامر إلى القوات القائمة بالهجوم بتنفيذ المهمة والقضاء على العدائيات في ظل التغطية بالصواريخ قصيرة المدى والمعاونة النيرانية من عناصر المدفعية وتعاون تكتيكي ونيراني مع القوات الخاصة البحرية.

 

كما تقوم عناصر الصاعقة البحرية بالإبرار لاستطلاع الهدف المعادى وفتح ثغرة للقوات القائمة بالهجوم، ولغرض تأمين دفع القوة الرئيسية تقدمت عناصر التأمين المختلفة من الاستطلاع العام والهندسي والكيميائي لتأمين طرق التقدم ضد أي عدائيات كما قامت عناصر الحرب الإلكترونية بتنفيذ أعمال الاستطلاع اللاسلكي وتحديد الاتجاه للشبكات اللاسلكية المعادية .

 

وقامت عناصر الإشارة بتحقيق السيطرة الإشارية على عناصر تشكيل المعركة، وباستغلال أعمال القتال الجوية والدفاع الجوى وقصفة تأمين الدفع للمدفعية تتقدم القوة الرئيسية القائمة بالهجوم من المشاة والمدرعات بمهمة تدمير العدائيات فيما يقوم العدو بإنتاج النيران لعرقلة تقدم قواتنا المهاجمة، كما قامت عناصر القوات الخاصة البحرية بتحييد الخدمات وإعطاء إشارة للقوات المهاجمة بتنفيذ المهمة، وقامت الدبابات بالاشتباك مع الأهداف المكتشفة .

 

وقام طلبة جناح المشاة بالتقدم بالوثبات التكتيكية باستخدام المدرعات مستغلين طبيعة الأرض والمهارة في تحركات الأفراد بالميدان وإنتاج كافة النيران المتيسرة على الأهداف المعادية استعدادا للهجوم، وفى فرض تمثيلي لجو المعركة تقوم جماعة الإخلاء الطبي بالتعامل مع المصابين وإجراء الإسعافات الأولية لهم ونقلهم إلى نقطة الإسعاف، فيما قام مجموعة من الطلبة بمهاجمة العدائيات في تعاون مع عناصر الصاعقة البحرية وتحت ستر نيران الدبابات، وقام طلبة جناح المشاة باقتحام التجهيزات الهندسية بجرأة وجسارة وتدمير الدبابات والعربات المدرعة للعدو واقتحام الموقع الدفاعي للعدو والاستيلاء عليه محققين المهمة المكلفين بها  كما أظهر الطلبة مهارة فائقة بالقتال المتلاحم عند نفاذ الذخيرة، كما أظهرت الفقرة مدى التدريب الراقي للطلبة بما يؤهلهم ليكونوا خير دماء جديدة تتدفق في شرايين القوات المسلحة .

 

فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية

 

كما تم عرض فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان «قادة في وجدان الأمة» استعرض بعضاً من ملامح بطولات قادة عظام من رموز العسكرية المصرية والذين كرمتهم القوات المسلحة بإطلاق أسمائهم على  دفعات الخريجين.


عرض الموسيقات العسكرية

 

قدمت الموسيقات العسكرية عرضاً فنيا وموسيقيا لمجموعة من المعزوفات الموسيقية والأغاني الوطنية التي جسدت ملامح من نضال الشعب المصري من جيل إلي جيل وحملت رسائل الدعوة إلي العمل والعطاء من أجل الوطن، والتي تفاعل معها أسر الخريجين في جو حماسي تعبيراً عن فرحتهم بانضمام أبنائهم إلي صفوف القوات المسلحة .

 

وشكل رجال الموسيقات العسكرية لوحات هندسية رائعة، وقدموا مشهد النصر من أوبرا عايدة تعبيراً عن احتفالات النصر متقدم المشهد العجلة الحربية وخلفها المسلة الفرعونية، وكون العازفون بأجسادهم رمزاً لمفتاح الحياة وشكل باقي العازفون الأهرامات الثلاثة كرمز لحضارة مصر الفرعونية .

 

العرض العسكري

 

وفى تقليد عسكري أصيل وعلى «مارش» نشيد الجيش تقدم طابور العرض العسكري والذي شاركت فيه مجموعات من طلبة الكلية الحربية من مختلف السنوات الدراسية ومجموعات الخريجين من الكلية البحرية والكلية الجوية وكلية الدفاع الجوى والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة ودفعات الجامعيين ومجموعة رمزية من طلبة كلية الشرطة في أداء متميز وانضباط عسكري راقي يتقدمهم حملة الأعلام .

 

سلام الشهيد

 

وتحية لأرواح شهداء مصر الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم دفاعاً عن أمن مصر وشعبها العظيم، وفى لمسة وفاء رفرفت صور لرموز من شهداء الوطن الأبرار في ساحة العرض الذين ضحوا بأنفسهم وامتزجت دمائهم الذكية بثرى مصر المقدس لتفوح منه النسائم العطرة، كما عزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد في تقليد راسخ وأصيل وعرفاناً بتضحيات شهدائها الأبرار .

 

نتيجة التخرج ومنح الأنواط لأوائل الخريجين

 

وقام رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة بإعلان نتيجة الخريجين من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية، حيث صدق القائد العام للقوات المسلحة على النتيجة النهائية لامتحانات التخرج وقد بلغت نسبة النجاح لمن انطبقت عليهم شروط دخول الامتحان النهائي من الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة 99.8%،  ثم جرت مراسم تسليم وتسلم القيادة إلى الدفعات الجديدة .

 

وقام مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة بإعلان قرار تعيين الخريجين، ومنح الأنواط لأوائل الخريجين حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقليد أوائل الخريجين المصريين والوافدين نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية تقديراً لتفوقهم وتفانيهم في أداء مهامهم خلال مدة دراستهم، وشاهد الحضور فليمًا تسجيليًا من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان «شعب أصيل»، أعقبه ترديد الخريجون يمين الولاء.

 

كلمة مدير الكلية الحربية

وألقى اللواء أح أشرف فارس مدير الكلية الحربية، كلمة جاء فيها: الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الحضور الكريم.. "بكل معاني الفخر والاعتزاز نرحب بكم في أعرق صروح العسكرية المصرية الكلية الحربية مصنع الرجال وعرين الأبطال والقلب النابض لقواتنا المسلحة الباسلة من أبنائك الأوفياء من فرسان العسكرية المصرية من مقاتلي الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة الذين أقسموا علي الذود والدفاع عن ثرى مصرنا المقدس مهما كلفهم الأمر من تضحيات .

 

وأضاف: إن تشريفكم لنا اليوم يحمل في طياته معاني سامية ووسام تكريم في يوم أرست قواعده ثوابت قواتنا المسلحة الباسلة كما يتزامن احتفالنا اليوم مع ذكري ثورتين عظيمتين ثورة الثالث والعشرين من يوليو وثورة الثلاثين من يونيو، الثورة التي حققت آمال شعب وتطلعات أمة، تحملتم بكل جسارة وإقدام وإخلاص وتفاني أمانة قيادة الوطن في أدق المراحل وأصعب الأوقات، في وقت اشتدت فيه المحن والمؤامرات ومحاولات قوي خارجية كادت أن تعصف بكيان الوطن والأمة، وبكل تأييد وإجماع وطني وحدتم الصفوف وحددتم الغايات وأطلقتم يد البناء والتعمير علي أسس علمية مدروسة للنهوض بأغلى الأوطان .

 

وتابع: السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة تخليداً لتقاليدنا العسكرية العريقة نحتفل اليوم بتخرج نخبة من شباب مصر الأوفياء من مقاتلي الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة فقد اخترنا أكفأ الرجال لنيل أشرف المهام وهي شرف الجندية في أعرق جيش وقد تم إعدادهم وفق منظومة علمية ومعايير دقيقة.

 

واستكمل: ولقد كان الرجال مثال للإصرار والمثابرة والثقة بالنفس خلال دراستهم محصنين ضد أساليب الحروب الحديثة، يسعون لتحقيق أمن وطننا ووحدة أراضينا مهما كلفهم الأمر من دماء وتضحيات تروي بها أرض مصرنا الطاهرة، وانطلاقا من الفهم الواضح للتحديات التي تحيط بوطننا وأمتنا العربية، نجدد العهد لكم بأن نلتزم بأعلى مستويات الأداء وأن نعد أجيال ينتمون للوطن عقيدة وفكراً متمسكون بقيم القوات المسلحة المصرية العريقة، ملتزمون بمبادئ الأخلاق والأعراف العسكرية مدركين لحقوقهم وقائمين بواجباتهم متحليين بروح التضحية والفداء والشجاعة والإقدام والطاعة ونكران الذات واثقين من أنفسهم وأسلحتهم يأخذون من الكبرياء سبيل ومن الانضباط العسكري منهجاً ونبراساً مضئ، مدركين الأهداف الوطنية وهي من أهم سمات طالب اليوم ضابط الغد قائد المستقبل، وليكونوا المثل والقدوة لمرؤوسيهم وللشباب المصري في كافة المجالات .

 

وأضاف: سيادة الرئيس.. لتسمحوا لي أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للقيادة العامة للقوات المسلحة علي دعمها الدائم للكليات والمعاهد العسكرية كما أتوجه بالشكر لمديري الكليات والمعاهد العسكرية السابقين وأعضاء هيئة التدريس علي جهودهم البناءة التي ساهمت في بناء صروحنا التعليمية الشامخة.

 

وأتوجه بالشكر لمديري الأكاديميات والكليات العسكرية للدول العربية الشقيقة لحضورهم ومساندتهم لنا في احتفالنا اليوم وتحية يملؤها الفخر والاعتزاز لطلبة أكاديمية الشرطة الذين شاركونا اليوم وأضافوا لاحتفالنا قيمة وطنية ومعني للترابط والالتحام بين جناحي الردع والأمن للأمة الجيش والشرطة، فتحية فخر وإجلال لشهدائنا الأبرار الذين سجلوا أروع صفحات التضحية والمجد والفداء فقد امتزجت دمائهم الذكية الطاهرة بثرى مصرنا المقدس للدفاع عن كيان ومقدسات الوطن أسكنهم الله فسيح جناته .

 

أبنائي الخريجين.. إن شعب مصر العظيم وقواتكم المسلحة الباسلة يتطلعون إليكم في يوم تخرجكم لتكونوا أقوياء في الحق فرسان في الخلق أمناء في المسئولية جاهزين للذود بأرواحكم ودمائكم تجاه وطنكم درعاً واقياً يحمي الأرض ويصون العرض يؤدون الواجب لأنه حق أمتنا علينا متمسكين بالشرف الذي به نحيا ومن أجله نموت ونبذل كل غالي ونفيس في سبيل الوطن الذي من أجله اخترنا حياة المجد والفداء ولتحيا بكم مصر دائما عالية الشأن مرفوعة الهامة .

 

السادة أولياء الأمور الكرام.. هنيئاً لكم في يوم جني حصادكم لزرع عززتموه ورويتموه بحب الوطن، وهاهم أبناؤكم الواقفون أمامكم في أشرف الساحات التي سبقهم إليها قادة عظام قادوا مسيرة القوات المسلحة والوطن عبر العصور ولتستمر مسيرة العطاء في قواتنا المسلحة الباسلة من جيل إلي جيل .

 

وفي نهاية كلمتي أدعوا الله أن يوفق مصر رئيساً وشعباً وجيشاً وشرطة بما يعود علي الأجيال القادمة من استقرار وازدهار ولتبقي مصر واحة الأمن والأمان بسواعدكم وجهدكم البناء، حماكم الله وأيدكم بنصره إنه نعم المولي ونعم النصير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

حضر الاحتفال المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأسبق، والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق، ود. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من الوزراء والمحافظين، وكبار قادة القوات المسلحة، وكبار رجال الدولة، وعدد من السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين وقدامي مديري الكليات والمعاهد العسكرية وأسر الخريجين  .    

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة