الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي" الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي"

الصحة: فحص فيروس سي لـ5 ملايين طالب إعدادي في العام الدراسي المقبل

حاتم حسني الإثنين، 22 يوليه 2019 - 02:39 م

أعلن مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الصحية، ومدير الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي" د.محمد حساني، اكتشاف إصابة 20 ألف طفل بفيروس سي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الإثنين 22 يوليو، للإعلان عن الإجراءات التحضيرية لبدء مسح طلاب المرحلة الاعدادية خلال العام الدراسي المقبل 2019-2020، بحضور ممثلين عن مشيخة الأزهر وزارتي الصحة والتعليم.

وأوضح حساني، في كلمته خلال بعد فحص 7 ملايين طفل في المرحلتين ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي "100 مليون صحة".

وأضاف أنه لأول مرة يتم مسح هذه الفئة، وبالفعل تم حماية وإنقاذ ٢٠ الف طالب من الفشل كبدي والتليف الكبد في فترة ٥ سنوات حيث أن الإصابة بالفيروسات الكبدية في سن مبكر يجعل ظهور المضاعفات والأعراض أسرع.
وأوضح أنه تم فحص ٤ مليون طالب في المرحلة الاعدادية بنسبة ٧٠٪ و٣ مليون في المرحلة الثانوية بنسبة ٨٤٪، وأن مبادرةالرئيس علامة فارقة في العالم كله. 
وأكد أن هدف وزارة الصحة هو أن تكون الاجيال القادمة خالية من فيروس "سي"، الذي عانت منه مصر لسنوات طويلة في الفترة السابقة. 
وأشار إلى أن مصر تتخذ خطوات جادة للحصول على شهادة دولية للعلاج من فيروس سي، وبالفعل أشادت منظمة الصحة العالمية بنجاح مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.
وأكد أن المبادرة في العام المقبل تستهدف الصف الاول الإعدادي لان مسح العام الدراسي الماضي لم يشمل طلبة المرحلة الابتدائية وبالتالي لم يخضعوا للفحص، كذلك الملتحقين بالجامعات لان بعضهم قادمين من الخارج.

وقالت د.منال حمدى السيد، استاذ طب الاطفال وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر هي أول دولة على مستوى العالم تنفذ برنامج علاجي يتضمن فحص وعلاج الاطفال، وأنه خلال الفترة المقبلة سيتم وضع للاطفال الأصغر سناً.

وأضافت أن الأطفال المصابين بالفيروس يكون لديهم تمييز في المدارس ولذلك يتم إبلاغ أهلهم بالاصابة فقط دون أخبارهم.

وأوضحت أنه بنهاية العام الجاري سيتم الموافقة على أدوية جديدة لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سي من من سن 3 إلى 12 عام من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية.

وأشارت الى أن الإصابة بالفيروس تؤثر على نشاطهم وتحصيلهم الدراسي، ومنذ عامين نعالج الأطفال بادوية فيروس سي. 
وقالت: نحن نحارب لادراج الأطفال ضمن برامج الصحة العالمية وتم تقديم بحثين لعلاج الأطفال لمنظمة الصحة العالمية. 
وأضافت أنه سيتم مسح 5 ملايين طالب بالمرحلة الإعدادية خلال العام المقبل ويتم صرف علاج الهارفوني للمصابين وله فعالية جيدة بتناول قرص واحد لمدة 12 أسبوعا ونسبة الشفاء تتخطى 99%.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة