مافيا التنقيب عن الآثار
مافيا التنقيب عن الآثار


الثراء فوق جثث الموتي.. «مافيا التنقيب عن الآثار» داخل مصر

محمد فاروق

الإثنين، 22 يوليه 2019 - 02:44 م

 

البحث عن الذهب داخل قبور الفراعنة، حلم يراود الملايين الذين يبحثون يوميًا عن أثار المصريين القدماء بلا ملل، في محاولة لتحقيق حلم الثراء السريع، فهناك خريطة الأماكن التي يعتقد الناس أن عليهم الحفر فيها، لزيادة فرص الحصول على قطع أثرية بها، فتجارة الآثار مثل تجارة المخدرات لها تجار وصبيان يتوارثون المهنة ويعملون بالليل في الحفر تحت المنازل في داخل القاهرة وخارجها لأنها تجارة مربحة جدا.

 

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز أماكن التنقيب عن الآثار داخل مصر وسقوط أخطر البؤر الاجرامية للبحث عن الثراء فوق جثث الموتى.

 

احتلت محافظة القاهرة المركز الثاني، بعد محافظات الجنوب في التنقيب عن الآثار، ويرتكز التنقيب فيها بصورة أكبر في منطقة الجمالية المليئة بالكنوز الأثرية، وتلتها حلوان ثم المطرية، وعين شمس، ومصر القديمة، والخليفة، والمقطم، والزيتون، والمرج.

 

حلوان 


أصبحت مدينة حلوان مركزا نشطا لهوس البحث والإتجار في الآثار فهي واحدة من أقدم المدن المصرية، حيث يعود تاريخها للعصر الفرعوني وهو مايفسر تكرار حوادث القبض على تجار الآثار، ففي عزبة الوالدة تم القبض على عدد من الأفراد كانت بحوذتهم قطع أثرية ذهبية تعود لعصر الفراعنة، والعقاران رقم 25 و27 بحارة ريحان، وقد انتشرت ظاهرة التنقيب بكثافة بعد ظهور مناطق أثرية وممياوات على طريق الأوتوستراد، وفي كفر العلو تم القبض على عدد من تجارالآثار بعد إحباط عملية تهريب واسعة لعدد من التماثيل.

 

الزيتون


كان محمد. ا. ح، 43 سنة، ينام ويستيقظ على حلم وأمل العثور على الكنز الأثرى الذى يسأخذه إلى دنيا أخرى غير تلك التي يعيشها، ورغم ترك زميله له وعدم استكماله إلا أنه ظل يحفر أسفل شقته بالطابق الأرضي في شقة بعزبة المبيض، ولكن زميله أشاع سره، ووصلت معلومة إلى رئيس مباحث قسم شرطة الزيتون، الذى أبلغ اللواء أشرف الجندى، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، وبإعداد الأكمنة تم ضبطه، واعترف بالتنقيب عن الآثار وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 

الجمالية


هي المنطقة التي تشهد عمليات حفر وتنقيب عن الآثار بصفة مستمرة، وتعد من أكبر المناطق التي تشهد مثل تلك العمليات، نجح ضباط مباحث الجمالية، في ضبط، مصطفى. ا. ع، 40 سنة، لبان من درب الطبلاوى بقصر الشوق، أثناء تنقيبه عن الكنز الأثري، داخل منزله، بدرب المسمط ، وبسؤاله أكد تنقيبه عن الآثار، وفسَّر ذلك أنه يسمع عن أجداده عن أسفل منزلهم كنز أثري لكن يحرسه جان، ولم يستطع أحد الفوز به إلا بدجال سفلى، وبالفعل بدأ فى الحفر، وكان ينوي الاستعانة بدجال فور اقترابه من الكنز، لكن الشرطة كشفته وضبطته، وتحرر محضر بالواقعة تولت النيابة التحقيق.

 

البدرشين


تم القبض فيها على 6 أشخاص، قاموا بالحفر فى منزل أحدهم بالبدرشين في أوقات متأخرة من الليل بعد أن استعانوا بأحد الشيوخ الذي أوهمهم بوجود كنز أثري كبير أسفل المنزل، واستمروا على هذا الحال بضعة أيام حتى ذاع صيتهم ووصل إلى ضباط مباحث السياحة، وتم ضبط الأشخاص السبعة وعثر على حفرة بقطر 2 متر وبعمق 5 أمتار يتخللها بعض الشواهد الأثرية.

كما تم القبض على نصر. إ. ع، 43 سنة، مزارع، مقيم بالبدرشين فى الجيزة، أثناء التنقيب عن الاثار وتم إعداد الأكمنة اللازمة ، وتم ضبطه هو وأشقاؤه، على، 43 سنة، مزارع وأحمد. أ، 43 سنة، مزارع، وعمر، 31 سنة، مزارع، ومحمد. س، وضُبط بحوزتهم تابوت خشبى مكون من جزءين القاعدة والغطاء بداخلة مومياء، ويعلو غطاء التابوت بعض النقوش والكتابات الهيروغيلفية.. واعترف المتهمون بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتِّجار بالاشتراك مع المتهم الهارب، وبعرض التابوت على لجنة من هئية الآثار أكدت أثريته.

 

أبو رواش

 

ضبط 11 شخصًا أثناء تنقيبهم عن الاثار بمنطقة أبو رواش وتبين وجود حفرة دائرية الشكل بقطر 2.5 متر وعمق 25 مترًا بقصد البحث والتنقيب عن الآثار ، تم تحرير المحضر اللازم، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

العطارين 

 

أما في الإسكندرية هناك العديد من البؤر للتنقيب والإتجار فى الآثار ومنها "العطارين، محرم بك، الرمل، باب شرقي، اللبان، العامرية جميعها أسماء مناطق شهيرة بعروس البحر الأبيض، ولكنها لها معني آخر لراغبي البحث عن الثراء السريع من خلال التنقيب عن الآثار.

 

أسيوط


جبل أسيوط الغربي، وبالتحديد عند مدينة الغنايم وقرية البلايزة بأبو تيج، بعد أن أصبح الجبل في تلك الأماكن عبارة عن حفر نتيجة التنقيب، وبعض المنازل المحيطة بالمناطق الأثرية القديمة مثل الوكالات الأثرية بمنطقة القيسارية غرب مدينة أسيوط، ودير تاسا، وآثار البداري، والتي ترجع أثريتها إلى ما قبل التاريخ، وبعض المواطنين الذين استغلوا منازلهم القديمة للتنقيب عن الآثار في مراكز القوصية وديروط، في الوقت الذي أصبحت المنازل مهددة بالسقوط.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة