الرئيس خلال حفل التخرج
الرئيس خلال حفل التخرج


مديرو الكليات العسكرية: القوات المسلحة توفر أحدث الإمكانيات لإعداد ضباط مقاتلين

محمد محمود فايد

الإثنين، 22 يوليه 2019 - 03:11 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 113 حربية والدفعة 48 من المعهد الفني للقوات المسلحة .

 

دفعات المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، والدفعة 70 من الكلية البحرية دفعة الفريق محمد محمود ناشد والدفعة  86 من الكلية الجوية دفعة الفريق محمد علاء الدين بركات، والدفعة 56 من الكلية الفنية العسكرية دفعة المشير فخري محمد على فهمي، والدفعة 47 من كلية الدفاع الجوى دفعة اللواء أح محمد سعيد علي، والجامعيين دفعة يناير 2019 والتي ضمت العديد من الوافدين لعدد من الدول العربية والأفريقية الشقيقة .

 

مدير الكلية الحربية

 

أكد اللواء أ ح أشرف محمد فارس مدير الكلية الحربية أن هناك اختبارات وقياسات نفسية تتم على الطالب المتقدم للكلية الحربية، بالإضافة إلى شروط القبول بالكلية الحربية، وتجرى اختبارات للطالب يتم على أساسها اختيار أفضل العناصر من خلال مسابقة بين الطلبة بدون مجاملات أو محسوبية أو تحيز.

 

وأشار خلال لقائه مع المحررين العسكريين إلى أن الكلية الحربية تركز على ٥ محاور هم: بناء الشخصية للطالب المقاتل والمحور التعليمي ليكون خريج على مستوى عال والمحور الفكري حتى لا يتم استقطابه من أي اتجاهات والمحور الصحي والمحور البدني.

 

وحذر الطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية عدم الانسياق وراء إدعاءات بعض الأشخاص المنتحلين صفه عمل بالقوات المسلحة وقيامهم بالإدعاء بمساعدتهم في اجتياز الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وطالبهم بعدم الانسياق وراء تلك الإدعاءات لعدم الوقوع ضحية لأعمال النصب والاحتيال، مع ضرورة الإبلاغ الفوري عن تلك الوقائع لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

 

وأوضح مدير الكلية الحربية أن القيادة العامة للقوات المسلحة توفر الإمكانيات لتأهيل الطالب وتحويله من الحياة المدنية للحياة العسكرية، وأن التأهيل يشمل تحويل الطالب لمقاتل ذو سمات شخصية ونفسية وبدنية، ثم يتم تأهيله رياضيا وطبيا وإثقال الطالب فكريا، ويتم تحويل الطالب لشخصية قيادية له القدرة على التحمل والصبر والولاء لمصر.

 

وأضاف أن الاهتمام الآخر داخل الكلية والذي يحظى بدعم كامل من القيادة العامة، هو وسائل التعليم الحديث، حيث تضم الكلية معامل وفصول تعليم مجهزة بأحدث الإمكانيات، ويتم تحديثها وتطويرها بشكل مستمر، بحيث تستوعب التطور العلمي الهائل، الذي يحدث يوميا في العالم، مؤكدا أن القيادة دائما تهتم بذلك، وتدعمه بكافة السبل، مشيرا إلى أن ذلك مرتبط أيضا بتنمية الناحية الثقافية، وذلك لتطوير المهارات لدى الطلاب، بحيث تفتح مكتبة الكلية أبوابها بشكل دائم، للاطلاع والتثقيف، وهناك دائما وسائل النصح والإرشاد، في كيفية استيعاب الثقافات المختلفة، والتعامل مع كافة أشكال العلوم الحديثة.

 

مدير الكلية الجوية

 

من جانبه تحدث اللواء طيار أ .ح عزت متولي مدير الكلية الجوية، عن بداية الكلية الجوية، قال إنه بدء إنشاء الكلية الجوية عام ١٩٣٧ لتلبية احتياجات القوات الجوية المصرية من الطيارين والملاحين، وبدأت أول خطوة لتعليم الطيران في سلاح الطيران للجيش المصري ، بدفعة قوامها خمسة طلبة، انتقلوا إلى مدرسة الطيران البريطاني بأبي صوير حيث أتموا التدريب النهائي.

 

وكانت الدفعة الثانية مكونة من ثلاثة طلاب، وفى أوائل عام ١٩٣٧م أمر اللواء على إسلام باشا والذي كان أول مديراً مصرياً لسلاح الطيران بالجيش المصري بإنشاء مدرسة الطيران العالي بألماظة بجانب استخدام مطار الخانكة كأرض نزول للتدريب حتى عام ١٩٤٨م وتم التعاقد على شراء ٣٦ طائرة من بريطانيا وصلت في نهاية عام ١٩٣٧م أول عشر طائرات منها.

 

ويضيف مدير الكلية الجوية، أنه وقع الاختيار على مطار بلبيس في أول أغسطس ١٩٥٠م بعد إخلاءه من القوات الجوية البريطانية ليكون المقر الجديد لمدرسة الطيران العالي، لتنفرد المدرسة بمطار كبير خاص بها آمناً بعيداً عن العمران وذو صلاحية تامة للتدريب.

 

ويؤكد اللواء طيار أح عزت متولي، أن الكلية تهدف تخريج ضباط طيارين قادرين على قيادة مختلف أنواع الطائرات (مقاتلات / متعددة المهام / مقاتلات قاذفة / نقل /هل)، وضباط جويين للعمل في التخصصات المختلفة (التوجيه / المراقبة / الملاحة الجوية ) بالقوات الجوية، وأن هناك حرص دائم من القيادة العامة للقوات المسلحة، وقيادة القوات الجوية، على التحديث والتطوير المستمر، في كافة أشكال الناحية التعليمية، حيث يتم دعم الكلية بكافة أشكال التطوير والتعليم الحديثة.

 

ويوضح مدير الكلية الجوية، أن العمل المستمر داخل الكلية على التطوير، وبناء الفرد المقاتل، يصب في صالح الطلاب، فى ظل اهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة،بحيث نصنع مقاتل جوى، يتحمل المسئولية بكل شرف وأمانة، ومسئول عن المعدة التي يطير بها، والتي يبلغ ثمنها الكثير، مشيرا إلى أن صناعة بطل واحد في القوات الجوية، أهم وأقوى من أي تفاصيل أخرى، لذلك فالاهتمام دائم من الجميع، على تخريج طالب قادر على الانضمام لنسور الجو المصريين.

 

وأوضح مدير الكلية الجوية، أن فترة إعداد الطالب تتم على مراحل متعددة بدنيا ونفسيا ومعرفيا، وذلك من أجل تعليم الفرد المقاتل السيطرة على أفعاله وتصرفاته وكيفية مواجهة الضغوط وحسن التصرف فى المواقف الطارئة، ويتم من خلالها تحليل وظيفي ومنهج إعداد وجداني على أعلى مستوى للحصول على طالب يملك من الكفاءة والقدرات القتالية العالية، مشيرا إلى أن الكلية الجوية تتخطي الدول المتقدمة في الطيران، لأن الكلية الجوية لها تاريخ يشهد له العالم.

 

ويضيف مدير الكلية الجوية، أن الكلية تعتمد في عملية بناء المقاتل على محاور عدة، في مقدمتها المحور المعرفي، حيث يوجد جناح المعرفة يتلقى فيه الطلاب المحاضرات والمناهج النظرية، فضلاً عن وجود "محاكيات الطائرات"، إضافة إلى قيام الكلية بإرسال الطلاب في بعثات خارجية، ليتم تأهيلهم بقدرات إضافية، كما أن هناك المحور البدني، وفيه يتم بناء فرد مقاتل، تم تدريبه ورفع لياقته البدنية بشكل كامل، ويعرف أن لياقته البدنية جزء رئيسي وهام من وظيفته، يجب ألا يهمل فيهم، كما أن قدرته الحقيقية تمكن في التوازن بين التعليم والتطوير ورفع الوعي والكفاءة البدنية والمعرفية.

 

مدير الكلية البحرية

 

أكد اللواء بحري أركان حرب إيهاب صلاح مدير الكلية البحرية، أن الكلية تعمل على تخريج ضباط مقاتلين على كفاءة عالية للغاية قادرة على تحمل المسئولية، مشيرا إلى أنه يتم العمل على زيادة القدرات التدريبية لطالب .

 

وأوضح أن الطلاب يحصلون على التدريب على الوحدات الحديثة المنضمة للقوات البحرية، مثل الميسترال الأمر الذي يعزز تدريب الطالب على أحدث وحدات التدريب العملي، ومحاكاة التدريب النظري في التدريب العملي في البحر على هذه الوحدات الحديثة .

 

وقال إن الكلية تحتفل هذا العام بتخريج الدفعة ٧٠ بحرية ، مشيرا إلى أن جميع الأبطال الخريجين يتسمون بالقوة والشجاعة والقدرة على تحمل المسئولية، خاصة وأنه تم إعدادهم في المعسكرات الداخلية والخارجية،التي تساعد الطلاب على التعرف بأساليب جديدة ومتطورة، والتعرف على طريقة تأهيل الطالب الأجنبي، خاصة وأن الكلية البحرية تبحث عن كل ما هو جديد ومتطور.

 

وأشار إلى أن الطالب المقاتل داخل الكلية البحرية يشترك في وحدات التدريب الخارجي على متن الوسائل القتالية الحديثة، الأمر الذي يزيدهم خبرة واكتساب مهارات عملية مع طلاب الكليات الأخرى.

 

وشدد اللواء بحري أركان حرب إيهاب صلاح، على أن الكلية البحرية المصرية بنفس الكفاءة وتفوق الكليات الأجنبية في هذا المجال، خاصة مع التجهيزات الكبرى داخل الكلية في الوحدات المختلفة، والتي يتم التدريب فيها على أحدث التقنيات للطلاب.

 

مدير الكلية الفنية العسكرية

 

أكد اللواء بحري جمال أحمد النشار مدير الكلية الفنية العسكرية، أن الكلية تعمل على تخريج أجيال جديدة مسلحة بالقدرات البدنية و العلمية،وقادرة على تحمل المسئولية بالقوات المسلحة ، مؤكداً على أن القيادة العامة للقوات المسلحة تعمل على توفير كافة السبل لتطوير العملية التعليمية بالكلية، والدعم اللازم لمواكبة التطورات العلمية الهائلة في العالم.

 

وأشار إلى أن المواد داخل الكلية يتم مراجعتها كل 5 سنوات، الأمر الذي يسمح بالتطوير والتحديث بما يتناسب مع المتغيرات العلمية الحديثة الهائلة.

 

ولفت إلى أن الطالب داخل الكلية الفنية العسكرية يدرس المواد نظريا وعلميا، مشيرا إلى أن طلاب الكلية يتدربون في المشروعات القومية الضخمة التي تشهدها مصر.

 

وأوضح اللواء بحري جمال النشار أن العمل داخل الكليات العسكرية يتم بشكل متكامل؛ وداخل منظومة قتالية واحدة ؛مشيرا إلى أن الكلية يوجد بها أقسام غير موجودة في كليات الهندسة الأخرى.

 

وأشار إلى أن الكلية تعمل على غرس أهمية العلم لدى الطالب المقاتل، من أجل الوصول للهدف في أقل وقت وبأفضل أداء، مشيرا إلى أن يتم المشاركة في المسابقات الخارجية والداخلية من أجل زيادة المهارات والتطورات الحديثة لدى الطلاب، حيث تساعد تلك المسابقات على تطوير الطالب وتأهيله بشكل أكبر.

 

وأوضح أن الكلية توجه الدعوة إلى أوائل الثانوية العامة من أجل زيارة الكلية والتعرف على أقسامها وطبيعة الدراسة بها من أجل الانضمام إلى الكلية، بعد اجتياز الاختبارات الطبية والنفسية والرياضية للقوات المسلحة .

 

وشدد على أن الكلية لا تبخل بأي شي من أجل تأهيل الضباط المقاتلين، مشيرا إلى أن الجميع يتسم بالانضباط والالتزام والإتقان و حسن الخلق  .

 

مدير كلية الدفاع الجوي

 

وفي سياق متصل قال اللواء حازم خورشيد مدير كلية الدفاع الجوي، إن الهدف من الدراسة بكلية الدفاع الجوي هو تخريج ضابط مقاتل يعلم كيف يستخدم المعدات بطريقة جيدة، وإصلاح أي أعطال بها، وهناك تطوير في المناهج العسكرية والهندسية والمعامل داخل الكلية بصفة مستمرة، وتم إدخال مواد تتناسب مع العلوم الحديثة المستخدمة في الدراسة بما يواكب ما هو موجود في أحدث الكليات العسكرية في العالم، سواء كان ذلك في المجال الهندسي أو في مجال الدفاع الجوي.

 

وأضاف مدير كلية الدفاع الجوي، أن طبيعة الدراسة والإعداد في كلية الدفاع الجوى مرت بمراحل تطوير كثيرة على مدار تاريخها، حيث كانت الدراسة في البداية داخل جناح فى الكلية الحربية، وبعد حرب أكتوبر عام 74 تم إصدار قرار بإنشاء كلية دفاع جوى متخصصة فى تدريس مواد الدفاع الجوى، ثم تم توقيع برتوكول تعاون مع كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ليحصل الطالب بعد خمس سنوات على بكالوريوس الهندسة الكهربائية شعبة الاتصالات والالكترونيات، في الثلاث سنوات الأولى دراسة مواد هندسية وعسكرية .

 

وبعد ذلك تبدأ دراسة المواد التخصصية ، وبعد السنة الرابعة يتخرج الضابط ويحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية ، ثم يرجع إلى الكلية مرة أخرى يكمل السنة الخامسة التكميلية ويحصل بكالوريوس هندسة ، ولا يوجد سوى شعبة واحدة فقط داخل الكلية وهى الاتصالات والالكترونيات بما يخدم معدات الدفاع الجوى .

 

وأضاف أن تكنولوجيا الدفاع الجوي عبارة تطبيقات للهندسة والعلوم النظرية، وكل معدة لها استخدام مختلف، سواء كان في التعليم أو التدريب، وطالب الدفاع الجوي، يتم تعليمه على أفضل مستوى، سواء كان في مجال الرادارات أو الصواريخ، والطالب يستوعب المدارس المختلفة الموجودة في الدفاع الجوي سواء الشرقية أو الغربية.

 

وأوضح أن طلاب الدفاع الجوي يتم تخصيص ساعات محددة  لحضورهم ندوات تثقيفية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والدينية عن طريق علماء من الأزهر لتعليمهم الدين الوسطى الصحيح ، من أجل إعادة تكوين شخصيتهم داخل الكلية، وغرس قيم الولاء والانضباط بداخلهم ويكونوا جاهزين للتعامل مع وحدتهم الجديدة متحلين بالتقاليد العسكرية المصرية الأصيلة.

 

وأشار إلى حرص الدول الشقيقة على وجود دارسين لها داخل الكلية لما تحظى به كلية الدفاع الجوى من سمعة علمية طيبة بين الكليات العسكرية في العالم ، وتم تخريج طلبة هذا العام من الدول الصديقة والشقيقة مثل السعودية وليبيا.

 

مدير المعهد الفني للقوات المسلحة

 

من جانبه أكد اللواء أح علاء إبراهيم مخلوف مدير المعهد الفني للقوات المسلحة، أن خريجي المعهد الفني للقوات المسلحة هم دعامة التأمين الفني بالقوات المسلحة ويعتبر هذا جزء لا يتجزأ من منظومة الكفاءة القتالية بالقوات المسلحة وهم الأساس في الحفاظ على المعدات والأسلحة بصلاحية فنية عالية مع العمل على زيادة العمر الافتراضي لها والعمل على تحديثها دائمًا، وتتمثل أعمال التأمين الفني في الاستخدام الصحيح للمعدات والصيانة الوقائية اللازمة والإصلاح والتدريب الفني للعناصر الفنية والإمداد بقطع الغيار مع القيام بأعمال النجدة والإخلاء في جميع المناطق.

 

وأشار إلى أن القوات المسلحة قد ألت على نفسها التطوير والتحديث في جميع المجالات المختلفة وذلك لملاحقة المتغيرات العالمية في الأسلحة والمعدات ونظرًا لأن التعليم هو الأساس فقد قام المعهد الفني للقوات المسلحة بإدخال أحدث النظم المستخدمة لتطوير التعليم بإنشاء العديد من المعامل الحديثة وتوفير المحاكيات للأسلحة والمعدات المتطورة وتطوير المجموعات التعليمية بأحدث الوسائل التعليمية حتى أصبح هذا الصرح العلمي فخرًا وكذا الاهتمام بجودة التعليم من خلال منظومة متكاملة هي «الطالب والمدرس والمنهج» وكذا تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في المجالات التكنولوجية المختلفة بما يلائم المهام المكلف بها الضابط الفني خريج هذا الصرح العظيم وتطبيق المناهج العلمية الحديثة لمسايرة أحدث ما وصل إليه العلم من تكنولوجيا متطورة ومواكبة التطور السريع والمتلاحق في منظومة التسليح العالمية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة