صورة أرشيفية صورة أرشيفية

استشاري يوضح أسباب ارتفاع نسب الإجهاض لدى بعض السيدات

منى إمام الإثنين، 22 يوليه 2019 - 06:52 م

قال الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، إن هناك مجموعة من السيدات لديهن احتمالات مرتفعة للإجهاض أكثر من النسب المتوسطة، لافتًا إلى أن السمنة المفرطة وزيادة عدد مرات الحمل السابقة، والفقر أو ضعف مستوى التعليم، وسابق حالات الإجهاض، كلها أسباب ترفع من احتمال الإجهاض نتيجة سوء الصحة العامة.

وأضاف "الملا"، أن العادات الصحية السيئة أو المضرة يكون لها تأثير واضح على نسب حدوث الإجهاض فنجده مثلاً أكثر شيوعاً مع التدخين أو حتى التدخين السلبي، أو المكيفات بأنواعها جميعًا بما فيها السكريات والكافيين، وشرب الكحول وتعاطي المخدرات. 

وأكد استشاري الحقن المجهري، أن أهم أسباب الإجهاض غالبًا ما تكون نتيجة خلل وراثي في الجنين، يحدث بالصدفة من بويضة أو حيوان منوى ضعيف بين ملايين البويضات والحيوانات المنوية السليمة في الجسم، وفي بعض الأحوال النادرة تكون هذه العيوب موروثة من الأسرة، حيث أن معظمها يحدث بالصدفة عند مرحلة تكون خلايا الجنين.


وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا، أن الإجهاض يحدث نتيجة عيب خلقي أو تشوهات في تجويف الرحم أو وجود ضيق داخل تجويف الرحم، نتيجة التصاقات أو أورام حميدة، وقد يكون السبب في ضعف عنق الرحم، وهو بمثابة البوابة التي تحافظ على الجنين داخل الرحم.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة