كفر الشيخ سلة غذاء مصر
كفر الشيخ سلة غذاء مصر


كفر الشيخ.. سلة «غذاء مصر»

ضياء أبوكيلة

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 - 02:45 ص

 

 تمتلك محافظة كفر الشيخ، مقومات جعلتها على قمة المحافظات التي تنتج الأسماك وبعض المحاصيل الاستراتيجية لتكتسب لقب "سلة غذاء مصر" عن جدارة.

وتشتهر كفر الشيخ بأنها المحافظة الأولى في الإنتاج السمكي خاصة من المزارع السمكية، حيث يمتلك أهالي المحافظة خبرة كبيرة في مجال الاستزراع السمكي، أما بالنسبة للمحاصيل الزراعية فتحتل المحافظة المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية في إنتاج الأرز، كما تحتل مراكز متقدمة في إنتاج القمح وبنجر السكر.

من جانبه، قال المهندس حازم غنام مدير إدارة المزارع السمكية بوسط الدلتا: "يوجد بمحافظة كفر الشيخ 98 ألف فدان يتم استغلالها في استزراع أسماك المياه العذبة "بوري وبلطي وقراميط ومبروك".

وتابع: "هذه المزارع معظمها أهلية (خاصة)، حيث تبلغ مساحة المزارع الأهلية 86 ألف فدان في حين تمتلك الدولة 2000 فدان، ويبلغ إنتاج الفدان سنويا 3 أطنان من الأسماك ..وبذلك يبلغ إجمالي إنتاج المزارع السمكية بالمحافظة حوالي 300 ألف طن سنويا.

ويشير غنام إلى أن جميع المزارع السمكية بالمحافظة تستخدم مياه الصرف الزراعي في عملية الاستزراع السمكي وذلك للحفاظ على مياه الري النظيفة.

استطرد: "أوضح أن استخدام مياه الصرف الزراعي في الاستزراع السمكي آمنة تماما ولا تشكل اي خطر على صحة الأسماك آو الإنسان ..ويضيف انه توجد 3 مصادر أخرى للإنتاج السمكي بالمحافظة وهى بحيرة البرلس، وتنتج 67 الف طن سنويا، والبحر المتوسط وينتج حوالي 12 ألف طن سنويا، وفرع رشيد بنهر النيل وينتج 6 آلاف طن سنويا.

وفي قطاع الزراع،ة يقول المهندس حامد النجار المدير العام المساعد بمديرية الزراعة بكفر الشيخ: "تنتج المحافظة حوالي 35% من إجمالي إنتاج مصر من محصول الأرز، وتبلغ المساحة التي تم زراعتها بالأرز بكفر الشيخ هذا العام حوالي 250 ألف فدان".

واستطرد: "من المتوقع آن تنتج حوالي مليون طن أرز حيث يبلغ متوسط إنتاج الفدان 4 أطنان تقريبا، أما بالنسبة لمحصول القمح فقد بلغت مساحة الاراضي المنزرعة به حوالي 235 ألف فدان وتنتج 630 إلف طن تقريبا ..بينما بلغت مساحة محصول بنجر السكر حوالي 120 إلف فدان بمتوسط انتاج 22 طن للفدان باجمالي 2,6 مليون طن تقريبا.


 

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

كفر الشيخ سلة غذاء مصر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة