فكرى الهواري رئيس مجلس إدارة نادي الشيخ زايد الرياضي
فكرى الهواري رئيس مجلس إدارة نادي الشيخ زايد الرياضي


الهواري: ثورة 23 يوليو نقطة تحول في مسار الوطن

محمد عادل سالم

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 - 06:29 م

قال فكرى الهواري رئيس مجلس إدارة نادي الشيخ زايد الرياضي أن ثورة 23 يوليو كانت بمثابة نقطة تحول أساسية في مسار الوطن، حيث أنها قامت بتحولات جذرية في جميع جوانب الحياة تمثلت في القضاء على الإقطاع، والاستعمار وأعوانه، والاحتكار وسيطرة رأس المال على الحكم، وبناء حياة ديمقراطية سليمة، وعدالة اجتماعية، وبناء جيش وطني، وهي ثورة بيضاء لم ترق فيها الدماء، وقدمت وجوها وطنية شابة لواجهة الحكم في مصر.

 

وقال الهواري إن أبرز الإنجازات التي حققتها الثورة، هو القضاء على الإقطاع الذي سيطر على الغالبية العظمى من فلاحي مصر، وذلك عن طريق تحديد الملكية الزراعية.

 

ولفت إلى أنها نجحت في القضاء على الاحتكار وسيطرة رأس المال على الحكم، وتحقيق التحرر الاقتصادي والخروج من سيطرة رأس المال على الحكم، وتنظيم الاقتصاد القومي وفق خطط مرسومة، وذلك من خلال خطوة هامة وهي التأميم، التي بدأت بتأميم شركة قناة السويس عام 1956 شركة مساهمة مصرية.

 

 كما نفذت ثورة يوليو مشروع السد العالي كأحد أهم المشروعات القومية العملاقة في تاريخ مصر الحديث، بهدف توفير المياه لزيادة الرقعة الزراعية مليون فدان وتحويل 700 ألف فدان في الوجه القبلي من نظام ري الحياض إلى نظام الري الدائم وتوليد 10 مليارات كيلو وات من الكهرباء توفر على الدولة 2.5 مليون طن من الوقود وهو ما فتح الطريق نحو غزو الصحراء واستصلاح الأراضي الجديدة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة