المنطقة الصناعية بمطوبس
المنطقة الصناعية بمطوبس


انشئت عام 97.. لم يستغل منها سوى 10% فقط

صور| المنطقة الصناعية بمطوبس تنمية بسرعة «السلحفاة»

ضياء أبوكيلة

الأربعاء، 24 يوليه 2019 - 10:56 ص

تمثل المنطقة الصناعية بمطوبس الواقعة شمال كفر الشيخ مستقبل الاستثمار بالمحافظة، فمساحة المنطقة تبلغ 1660 فدان وتطل مباشرة على الطريق الدولي الساحلي والبحر المتوسط.

ورغم أن المنطقة تم إنشائها عام 1997 إلا أنه لم يتم تنفيذ سوى المرحلة الأولى منها على مساحة 160 فدان فقط، وذلك بسبب العديد من المعوقات التي واجهها المستثمرون، وتم مؤخرا التغلب على جزء كبير منها، إلا أن المنطقة مازالت بحاجة إلى العديد من الخدمات والمرافق لتصبح قاطرة التنمية بالمحافظة.

يقول د.عصام الشافعي مدير إدارة الاستثمار بكفر الشيخ، أنه تم ترفيق المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية بمطوبس بالكامل على مساحة 160 فدان، ويوجد بها 27 مصنعا قائما إلى جانب 30 مصنعا تحت الإنشاء، وتم مؤخرا الموافقة على إنشاء 90 منشأة صناعية، ويجرى حاليا إنهاء إجراءات تراخيص البناء والتشغيل الخاصة بها، كما يجرى العمل على طرح مزيد من قطع الأراضي بالمنطقة للمستثمرين الجادين، وستوفر المرحلة الأولى من المنطقة حوالي 10 آلاف فرصة عمل.

ويؤكد المهندس عبد الرحمن شوشان مدير المنطقة الصناعية بمطوبس، أن المنطقة تمتلك مقومات تجعلها قبلة للمستثمرين خاصة وإنها تقع في منتصف المسافة بين مينائي دمياط والإسكندرية، مباشرة على الطريق الدولي الساحلي، إلى جانب توافر المواد الخام اللازمة للمصانع، خاصة المواد والمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة، كما أنه يوجد سهولة في تسويق منتجات الأعلاف التي يتم تصنيعها على نطاق واسع بالمنطقة الصناعية، حيث يوجد بالقرب من المصانع مساحات كبيرة من المزارع السمكية ومزارع المواشي والدواجن التي تمثل سوقا رائجا لمنتجاتها.

ويضيف شوشان، أن المنطقة واجهت عدة معوقات خلال الفترة الماضية، وتم القضاء على جزء كبير منها، وعلى رأسها النجاح في رفع قيود الارتفاعات التي كانت تؤرق المستثمرين وتجبرهم على عدم تجاوز المباني حد 12 مترا فقط، وزيادة مدة حق الانتفاع بأراضي المنطقة من 25 سنة إلى 30 سنة، تجدد تلقائيا بشرط انتظام المنشاة الصناعية في العمل والإنتاج.

وتابع شوشان: "لكن المنطقة مازالت بحاجة إلى المزيد من الخدمات لتصبح جاذبة للاستثمار، وتتلخص تلك الاحتياجات في ضرورة تفعيل نظام الشباك الواحد وتوفير مقرات وفروع للبنوك، وهيئة التنمية الصناعية، وهيئة الاستثمار والبيئة والحماية المدنية.

علاوة على إنشاء محطة محولات كهرباء خاصة بالمنطقة، ومحطة لمعالجة الصرف بقدرة 8 آلاف متر مكعب يوميا، وكذلك يجب مد شبكة الغاز الطبيعي، وخطوط الهاتف الأرضي، لتصبح جميع عوامل الجذب متوافرة في المنطقة.

ويوضح شوشان، أنه يمكن رفع كفاءة ميناء صيد البرلس، لتصبح قادرة على استيعاب الحاويات والسفن اللازمة لعملية استيراد الخامات وتصدير المنتجات، وفي حال توافر هذه العوامل ستصبح المنطقة من أفضل المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة