صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تعرف على أسباب إنشاء منتدى شرق المتوسط للغاز

عواد شكشك

الأربعاء، 24 يوليه 2019 - 04:23 م

تتميز منطقة الشرق الأوسط بأهمية إستراتيجية كبرى سواء على الصعيد الإقليمي أو العالمي لما تتمتع به من غـنى في مواردها الطبيعية وعلى رأسها النفط والغاز. 

واتفق وزراء الطاقة في 7 دول على إنشاء منتدى شرق المتوسط للغاز على أن يكون مقره في القاهرة  يناير الماضي من بينها مصر وإيطاليا واليونان وقبرص والأردن وإسرائيل وفلسطين على أن تكون العضوية مفتوحة لمن يرغب بذلك.

 وذكرت  الهيئة العامة للاستعلامات، انه تم إنشاء منتدى شرق المتوسط للغاز لكثرة الاكتشافات الغازية الكبيرة في الحقول البحرية بشرق البحر المتوسط والتي لها تأثير عظيم على تطور الطاقة والتنمية الاقتصادية للمنطقة فالتوسّع فى الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها له أثر كبير على أمن الطاقة ويمكن لأي من دول شرق المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور الانضمام لعضوية المنتدى ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف و المنتدى متاحاً لانضمام دولا أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين.

وأشارت وزارة البترول والثروة المعدنية، إلى أن استضافة مصر لاجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط تأتى تأكيدا على دورها الفاعل كلاعب رئيسى فى صناعة الغاز الطبيعي فى منطقة حوض البحر المتوسط والدعوة لتأسيس هذا التجمع الإقليمى المهم، مشيرة إلى أن المنتدى عقد  اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة في منتصف يناير الماضى والذى صدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى  واختيار القاهرة مقرا له تقديرا للدور المصرى الفاعل فى إطلاق مبادرة تأسيس المنتدى.

ولفت إلى أنه يمثل آلية مهمة للتعاون اقليمى واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعى في منطقة شرق المتوسط وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبى في مجال الطاقة بما يحقق مصالح كافة الدول المشاركة في هذا التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة وتداول الغاز وتصديره الأمر الذي يعطى قوة دافعة لمشروع مصر القومى كمركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة.

والجدير بالذكر أن الاجتماعات التحضيرية لمنتدى شرق المتوسط للغاز سوف تنطلق غدا  في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى  ويشارك فيه إلى جانب مصر كل من وزراء البترول والطاقة بعدد من دول المتوسط منها قبرص واليونان والأردن وفلسطين وإيطاليا، إلى جانب الولايات المتحدة التي يمثلها وزير الطاقة ريك بيرى و كما يشارك الاتحاد الأوروبي في الاجتماع ممثلا في المفوضية الأوروبية لشئون الطاقة والمناخ.

وتنطلق الاجتماعات التحضيرية بمشاركة ممثلي الدول السبع الأعضاء بالمنتدى لمناقشة جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة